حصاد العلوم اليوم: ألعاب الفيديو تحسِّن القدرة على أداء المهام التي تتطلب انتباهاً وذاكرة والحمل يسبب تسارع الشيخوخة لدى الأمهات

حقوق الصورة: أنسبلاش.

•  اكتشف باحثون من جامعة مونتانا طريقة جديدة لتكوين غضروف بشري للرأس والرقبة، حيث حفزوا الخلايا الجذعية لتصبح نوع الخلية التي تشكل عادة الغضروف القحفي الوجهي البشري، ما يوفر علاجاً لحالات التشوه في الوجه وإعادة ترميم الأجزاء المفقودة منه مثل الأنف.
  • وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن ثلثي الناجين من مرض كوفيد-19 الحاد في الولايات المتحدة يعانون من مشاكل صحية مختلفة لمدة تصل إلى عام بعد التعافي، ما يؤكد التأثير طويل المدى للفيروس.
  • كشفت دراسة من جامعة تورنتو أن قاع المحيطات يحتوي على ما يصل إلى 11 مليون طن من مخلفات التلوث البلاستيكي، أي ما يفوق 100 مرة كمية البلاستيك الطافية على سطح المحيطات، ما يؤكد الحاجة إلى اتخاذ تدابير صارمة لوقف رمي البلاستيك في المحيطات لحماية الحياة البحرية واستدامتها، مع تسليط الضوء على البدائل الصديقة للبيئة التي يمكن استخدامها.
  • اكتشف باحثون من معهد شميدت للمحيطات أكثر من 50 نوعاً جديداً في أعماق البحار في واحدة من أكثر المناطق غير المكتشفة على كوكب الأرض مقابل شاطئ تشيلي، ويفيد هذا البحث في حماية هذه المناطق وتشجيع الأبحاث الاستكشافية التي يمكن أن تُجرى فيها.