حصاد العلوم اليوم: ألعاب الفيديو تحسِّن القدرة على أداء المهام التي تتطلب انتباهاً وذاكرة والحمل يسبب تسارع الشيخوخة لدى الأمهات

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: ألعاب الفيديو تحسِّن القدرة على أداء المهام التي تتطلب انتباهاً وذاكرة والحمل يسبب تسارع الشيخوخة لدى الأمهات
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  اكتشف باحثون من جامعة مونتانا طريقة جديدة لتكوين غضروف بشري للرأس والرقبة، حيث حفزوا الخلايا الجذعية لتصبح نوع الخلية التي تشكل عادة الغضروف القحفي الوجهي البشري، ما يوفر علاجاً لحالات التشوه في الوجه وإعادة ترميم الأجزاء المفقودة منه مثل الأنف.
  • وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن ثلثي الناجين من مرض كوفيد-19 الحاد في الولايات المتحدة يعانون من مشاكل صحية مختلفة لمدة تصل إلى عام بعد التعافي، ما يؤكد التأثير طويل المدى للفيروس.
  • كشفت دراسة من جامعة تورنتو أن قاع المحيطات يحتوي على ما يصل إلى 11 مليون طن من مخلفات التلوث البلاستيكي، أي ما يفوق 100 مرة كمية البلاستيك الطافية على سطح المحيطات، ما يؤكد الحاجة إلى اتخاذ تدابير صارمة لوقف رمي البلاستيك في المحيطات لحماية الحياة البحرية واستدامتها، مع تسليط الضوء على البدائل الصديقة للبيئة التي يمكن استخدامها.
  • اكتشف باحثون من معهد شميدت للمحيطات أكثر من 50 نوعاً جديداً في أعماق البحار في واحدة من أكثر المناطق غير المكتشفة على كوكب الأرض مقابل شاطئ تشيلي، ويفيد هذا البحث في حماية هذه المناطق وتشجيع الأبحاث الاستكشافية التي يمكن أن تُجرى فيها. 

اقرأ أيضاً: بحث جديد يكشف العلاقة بين إهمال صحة الفم والإصابة بسرطان البنكرياس

ألعاب الفيديو تحسِّن القدرة على أداء المهام التي تتطلب انتباهاً وذاكرة

أظهرت دراسة من جامعة ليمريك أن الذين يلعبون ألعاب الفيديو بانتظام يمتلكون قدرات إدراكية محسنة، مثل السرعة في إظهار ردود الفعل والذاكرة الأفضل، مقارنة بالأشخاص الذين لا يمارسون هذه الألعاب.  

تطبيقات البحث: تسليط الضوء على الفوائد المحتملة لممارسة ألعاب الفيديو في المجالات المهنية كردود الفعل السريعة.

النظام الغذائي الكيتوني يحسن أعراض الأمراض العقلية الشديدة

وجدت دراسة من جامعة ستانفورد أن النظام الغذائي الكيتوني يحسن الحالات الاستقلابية والنفسية لدى المرضى الذين يعانون من أمراض عقلية خطيرة، مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب، والذين كانوا يتناولون أدوية مضادة للذهان. 

تطبيقات البحث: اتباع حمية الكيتو لتحسين حالة المصابين بالأمراض العقلية الشديدة.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الفقر قد يسرّع شيخوخة الدماغ

الحمل يسبب تسارع الشيخوخة لدى الأمهات

كشفت الأبحاث التي أجرتها جامعة كولومبيا أن الحمل يسرع الشيخوخة البيولوجية لدى النساء، حيث ارتبط كل حمل بتسارع في الشيخوخة البيولوجية بمقدار 2.4 إلى 2.8 شهر، ويؤدي الحمل المتعدد إلى تكثيف هذا التأثير، ما يسلط الضوء على التأثير الفريد للحمل والرضاعة الطبيعية على الشيخوخة البيولوجية للمرأة.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الرعاية الصحية والدعم للنساء الحوامل.

جمعية الشيخوخة الأميركية تنصح بحمية مايند للوقاية من الخرف

أصدرت جمعية الشيخوخة الأميركية منشوراً جديداً يوضح كيف يمكن للتغذية السليمة، وخاصة نظام مايند الغذائي (MIND diet) المصمم ليقي من الخرف، أن تعزز وظائف الدماغ وتخفف من خطر التدهور المعرفي لدى كبار السن، ويشدد المنشور على أهمية تصميم الأنظمة الغذائية وفقاً للحاجة الفردية لدى الشخص والتأكيد على دور المكملات الغذائية مع تقدم العمر. 

تطبيقات البحث: اتباع نظام مايند الغذائي للوقاية من شيخوخة الدماغ.

اقرأ أيضاً: لأول مرة: إيجاد صلة بين الجزيئات البلاستيكية النانوية وصحة الإنسان

اكتشاف نوع جديد من النمل وتسميته تيمناً بفولدمورت من سلسلة هاري بوتر

كشفت دراسة أجرتها جامعة غرب أستراليا عن نوع جديد من النمل الجوفي الذي يشترك في بعض السمات مع شرير سلسلة هاري بوتر الشهير فولدمورت، حيث يظهر هذا النمل شاحباً ببنية نحيفة وأرجل طويلة وفك طويل وحاد بشكل يشبه شخصية فولدمورت في سلسلة أفلام هاري بوتر.

تطبيقات البحث: وضع تسميات علمية جديدة أقرب إلى عامة الناس لتشجيع البحث والاستكشاف.