حصاد العلوم اليوم: النشاط البدني مساءً يرتبط بفوائد صحية أكبر لأصحاب الوزن الزائد والتعرض القليل إلى الدخان السلبي يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: النشاط البدني مساءً يرتبط بفوائد صحية أكبر للذين لديهم وزن زائد والتعرض القليل للدخان السلبي يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • كشف باحثون من جامعة نورث كارولينا للرعاية الصحية عن البنية البروتينية التفصيلية لمُستقبِل تاس 2 آر 14 (TAS2R14) المسؤول عن تذوق الطعم المر، وقد يؤدي ذلك إلى علاج حالات تغير مذاق الأطعمة.
  • جمّع باحثون من معهد هولندا للسرطان دليلاً مفصلاً للبكتيريا التي تعيش في النقائل السرطانية بعد تحليل أكثر من 4,000 ورم، وسلطوا الضوء على تنوع هذه البكتيريا وكيف يمكن أن تتفاعل مع الخلايا السرطانية والمناطق المحيطة بها؛ إذ يمكن لبعض البكتيريا أن تؤثر سلباً في العلاج المناعي. لذا؛ من المهم دراسة هذه البكتيريا في سبيل تطوير علاج أكثر فعالية للسرطان.
  • أكد بحث جديد من جامعة بوسان الوطنية فوائد فيتامين د المضادة للشيخوخة ودوره المهم في صحة الخلايا الجذعية التي تسهم في الحفاظ على الصحة والنشاط في الجسم؛ ما يفتح المجال أمام دور فيتامين د في تعزيز الشباب وتأخير الشيخوخة.
  • حدد باحثون من المركز الألماني لأبحاث مرض السكري مؤشرات حيوية بروتينية جديدة تتنبأ بخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى الأفراد المصابين أو غير المصابين بداء السكري من النوع الثاني؛ ما يفيد في التشخيص المبكر والوقاية من الأمراض القلبية لدى مرضى السكري خصيصاً.

اقرأ أيضاً:  دراسة جديدة تكشف علاقة الميكروبات بنكهة الشاي

النشاط البدني مساءً يرتبط بفوائد صحية أكبر لأصحاب الوزن الزائد 

توصل باحثون من جامعة سيدني إلى أن ممارسة النشاط البدني اليومي مساءً ترتبط بأكبر الفوائد الصحية للأشخاص الذين يعانون السمنة والوزن الزائد، وتقيهم من الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، وشملت الدراسة نحو 30 ألف شخص على مدار 8 سنوات تقريباً.

تطبيقات البحث: التشجيع على ممارسة الرياضة في المساء للحصول على الفوائد الصحية الأكبر. 

تحديد متغيرات وراثية تزيد خطر الإصابة بالسمنة 6 أضعاف

وجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة كامبريدج المتغيرات الوراثية في جينات بي إس إن (BSN) وآي بي بي أيه 1 (APBA1) التي تؤثر تأثيراً كبيراً في  خطر الإصابة بالسمنة، وشملت الدراسة أكثر من 500,000 شخص ووجدت أن هذه المتغيرات تزيد احتمال الإصابة بالبدانة 6 أضعاف.

تطبيقات البحث: تطوير اختبارات لقياس مدى الأهبة للإصابة بالسمنة وتطوير علاجات مناسبة تستهدف هذه المورثات.

اقرأ أيضاً: أطباء وباحثون يعلّقون على دراسة تناولت الصيام المتقطع وكانت نتائجها مفاجئة

التعرض إلى الدخان السلبي ولو لفترة وجيزة يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

 أشارت دراسة جديدة من الجمعية الأوروبية لأمراض القلب إلى أن التعرض إلى التدخين السلبي مهما كان قليلاً؛ أي التعرض إلى الدخان الناتج من تدخين شخص آخر واستنشاقه، يزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني؛ وهو اضطراب شائع في معدل ضربات القلب.

تطبيقات البحث: التوعية بمخاطر التدخين السلبي وزيادة الرقابة على منع التدخين في الأماكن العامة.

شرب الشاي يقتل فيروسات كورونا في الفم بنسبة 99.9%

وجد باحثون من جامعة جورجيا أن الشاي يمكنه تعطيل فيروس كورونا المستجد (SARS-CoV-2) في اللعاب بنسبة تصل إلى 99.9%؛ ما يوفر طريقة بسيطة لمكافحة كوفيد-19؛ إذ إن الغرغرة مدة 10 ثوانٍ بالشاي ذي التركيز العالي يسهم أيضاً في قتل الفيروس في اللعاب؛ ما يلائم الأشخاص الذين لا يرغبون في شرب الشاي ويريدون الحصول على الفوائد الوقائية له.

تطبيقات البحث: استخدام الشاي كوسيلة مساعدة للوقاية من الإصابة بكوفيد-19.

اقرأ أيضاً: النوم في الساعة التاسعة مساءً سيغيّر حياتك الصحية للأفضل: إليك السبب

استبدال الأسماك باللحوم الحمراء قد ينقذ حياة 750 ألف شخص سنوياً

وفقاً لدراسة من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا؛ يمكن لاستبدال الأسماك مثل سمك الرنجة والسردين والأنشوفة باللحوم الحمراء، أن ينقذ حياة ما يصل إلى 750 ألف شخص سنوياً في عام 2050، ويقلل كثيراً انتشار الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي الذي يحتوي اللحوم الحمراء، ويعد اعتماد هذا النوع من الأنظمة الغذائية مفيداً خصيصاً للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

تطبيقات البحث: التخفيف من استهلاك اللحوم الحمراء والاعتماد جزئياً على الأسماك للوقاية من الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي.