حصاد العلوم اليوم: السجائر الإلكترونية قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب والتعرُّض للهربس الفموي يضاعف خطر الإصابة بالخرف

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: السجائر الإلكترونية قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب والتعرُّض للهربس الفموي يضاعف خطر الإصابة بالخرف
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Starkov Roman
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • اكتشف باحثون من جامعة إدنبرة عدداً كبيراً من الجينات ومتغيراتها المرتبطة بالخصوبة لدى الثيران، ويمكن لهذه الجينات المكتشفة لدى الثيران أن تكون ذات صلة بخصوبة الذكور لدى البشر ما يفيد في تطوير علاجات جديدة لضعف الخصوبة والعقم عند الذكور
  • حدد علماء من جامعة إستادوال دي سانتا كروز في البرازيل ضفدع البرغوث البرازيلي الذي يوجد فقط في جنوب البرازيل كأصغر البرمائيات في العالم وأصغر الفقاريات في العالم، وكشفت قياساتهم أن متوسط ​​طول جسم الذكر يزيد قليلاً على 7 ملليمترات؛ أي أصغر من قطر حبة البازلاء، وأشار العلماء إلى أنه قد يُكتشف نوعٌ آخر أصغر منه لكنه حالياً يعد أصغر نوع فقاريات معروف.
  • كشفت دراسة جديدة من جامعة كوبنهاغن عن مجموعة رئيسية من الخلايا العصبية المسؤولة عن التحكم في انعطاف الجسم إلى اليسار أو اليمين لدى الفئران، ما يوفّر معلومات يمكنها أن تفيد في علاج مرض باركنسون من خلال إصلاح آلية التفاعل المعقد بين جذع الدماغ والعقد القاعدية الدماغية التي تسهم في حركة انعطاف الجسم.
  • اكتشف باحثون من جامعة كوليدج كورك أن الأحفورة الغامضة المكتشفة في جبال الألب الإيطالية عام 1931 التي اعتبرها العلماء عدة عقود عينة مهمة لفهم تطور الزواحف المبكر وبأنها من أفضل النسج الرخوة المحفوظة، هي عبارة عن طلاء وليست أنسجة، ولكنْ، هناك بالفعل عظام في الأحفورة ما يعني بأنها مزورة جزئياً بالطلاء.
  •  اكتشفت دراسة جديدة من جامعة تشجيانغ الآلية التي يقوم بها الدماغ البشري في التمييز بين الكلام المباشر والصدى ومعالجتهما بشكلٍ منفصل عصبياً لعزل الضوضاء وفهم الكلام، ويفيد فهم هذه الآلية في تطوير برامج عزل الصدى وبرامج الاتصال عبر الإنترنت لمنع التشويش.

اقرأ أيضاً: اكتشاف أحفورة سليمة لجنين ديناصور كان يتهيأ للفقس على طريقة الطيور

السجائر الإلكترونية قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب

كشفت دراسة أجرتها جامعة لويزفيل أن أملاح النيكوتين ذات التركيز 5% الموجودة في السجائر الإلكترونية، يمكن أن تزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب أكثر مما كان يُعتقد سابقاً، ويخالف هذا الاكتشاف الاعتقاد الشائع بأن النيكوتين الموجود في السجائر الإلكترونية غير ضار. 

تطبيقات البحث: إجراء المزيد من الأبحاث حول الآثار الضارة للسجائر الإلكترونية وتعديل النسب المسموحة للنيكوتين وغيرها من المكونات الداخلة في تركيبها.

تحديد التفاعلات البكتيرية التي تسبب رائحة الفم الكريهة

وجد باحثون من جامعة أوساكا أن التفاعل بين نوعين شائعين من بكتيريا الفم هما فوزوباكتيريوم نوكلياتوم  (Fusobacterium nucleatum) وبكتيريا المكورات العقدية غوردوني (Streptococcus gordonii) يؤدي إلى إنتاج مُركّب كيميائي يُدعى ميثيل مركبتان الذي يُعدُّ سبباً رئيسياً لرائحة الفم الكريهة.

تطبيقات البحث: تطوير طرق جديدة لعلاج رائحة الفم الكريهة والوقاية منها. 

اقرأ أيضاً: ما دور الرائحة في بقاء النباتات اللاحمة؟

ارتباط الإصابة بالوسواس القهري مع زيادة مخاطر الوفاة

وجدت دراسة من معهد كارولينسكا أن الأشخاص المصابين بمتلازمة الوسواس القهري لديهم زيادة في احتمال خطر الوفاة الناتجة عن الأسباب الطبيعية وغير الطبيعية مقارنةً بالأشخاص غير المصابين بهذه المتلازمة، ما يُسلّط الضوء على أهمية تطوير معايير وقاية وحماية للمصابين.

تطبيقات البحث: زيادة تدابير وقاية وحماية المصابين بمتلازمة الوسواس القهري.

زيادة خطر الإصابة بالخرف بعد التعرض لحلأ الفم

وجد باحثون من جامعة أوبسالا أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس الهربس المسبب للحلأ البسيط في مرحلة ما من حياتهم، أكثر عرضة للإصابة بالخرف بمقدار الضعف مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا به مطلقاً، ما يشير إلى فيروس الهربس كعامل خطر محتمل للخرف.

تطبيقات البحث: الوقاية من الإصابة بفيروس الهربس لتقليل احتمال الإصابة بالخرف.

اقرأ أيضاً: لماذا يشعر مدمنو المخدرات بمرور الوقت ببطء؟

تقرير يكشف وفاة 22 مراهقاً أسبوعاً بسبب جرعات زائدة من المخدرات في أميركا

وفق تقرير حديث لجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس للعلوم الصحية، شهدت الولايات المتحدة وفاة ما يقرب من 22 مراهقاً تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاماً كل أسبوع بسبب تناول جرعات زائدة من المخدرات في عام 2022، ويعزى هذا الارتفاع في نسبة الوفيات إلى انتشار الحبوب المزيفة التي تحتوي على الفنتانيل.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية التوعية واتخاذ تدابير صارمة لمنع تعاطي المراهقين للمخدرات.