حصاد العلوم اليوم: نظام غذائي يُرجع الساعة البيولوجية للشيخوخة نحو الشباب وسماع كلمات مريحة في أثناء النوم يؤدي إلى إبطاء ضربات القلب

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: نظام غذائي يُرجع الساعة البيولوجية للشيخوخة نحو الشباب وسماع كلمات مريحة في أثناء النوم يؤدي إلى إبطاء ضربات القلب
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kerdkanno
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • استطاع باحثون من كلية لندن الجامعية تخليق مُركّب البانتيثين في المختبر لأول مرة، ما قد يسهم في فهم أصول تكون المادة العضوية ونشوء الحياة على كوكب الأرض قبل مليارات السنين.
  • ابتكر علماء من المعهد الأميركي للفيزياء جهاز استشعار لقياس مدة بقاء اللحوم الطازجة ونضارتها، ويتألف من قطب غرافين مسامي مع جزيئات أوكسيد الزنك النانوية، حيث يحدد جهاز الاستشعار الحيوي منتجات الفساد الثانوية في اللحوم.
  • اكتشف علماء من مركز ساو باولو للأبحاث نوعاً جديداً غامضاً من قناديل البحر في مكان بعيد قرب جزر أوغاساورا باليابان، وأطلقوا عليه اسم سانتجوردياباغيسي (Santjordiapagesi) نظراً إلى معدته الحمراء الزاهية التي تشبه شكل صليب القديس جاورجيوس على علم إنجلترا.  
  • اكتشف علماء من جامعة صن شاين كوست أنواعاً جديدة من الديدان الألفية برؤوس تشبه الفضائيين بين فضلات الغابات والتربة الرخوة في أثناء بحثهم عن نمو الأشجار والكروم في جبال أودزونجوا النائية في تنزانيا.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تكشف أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في عصرنا الحالي

شفاء رجل من السرطان والإيدز بعلاج الخلايا الجذعية

وفق بحث نشره علماء من جامعة كاليفورنيا، تعافى رجل من كاليفورنيا يُدعى بول إدموندز من سرطان الدم النقوي الحاد وإصابة مستمرة بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) منذ 33 عاماً، وذلك بعد تلقيه العلاج عبر زراعة خلايا جذعية تُدعى الخلايا الجذعية الخيفية المكونة للدم، إذ أسهمت هذه الخلايا في تكوين دم جديد خالٍ من السرطان، وأسهمت في علاج الإيدز، ما يُعدّ حالة نادرة في الطب الحديث.

تطبيقات البحث: اعتماد العلاجات بالخلايا الجذعية لعلاج الأمراض المستعصية.

نظام غذائي يُرجع الساعة البيولوجية للشيخوخة نحو الشباب

وفق بحث من جامعة جنوب كاليفورنيا، يعد اتباع النظام الغذائي الدوري المحاكي للصيام مفيداً في تقليل العمر البيولوجي للبشر، ما يعني أن الشخص الذي يعتمد هذا النظام سيكون شاباً من الناحية الصحية، ويتضمن هذا النظام الغذائي تناول الحساء النباتي ووجبات خفيفة ومكملات الفيتامينات والمعادن والشاي مدة 5 أيام في الشهر، وتناول الأغذية الاعتيادية باقي أيام الشهر.

تطبيقات البحث: تحسين صحة الجسم وشباب الخلايا وجهاز المناعة من خلال اتباع نظام غذائي محاكي للصيام.

اقرأ أيضاً: ما تأثير مكملات البروتين المستخدمة مع التمارين الرياضية في خصوبة الرجال؟

دواء يمكن أن ينقذ الأطفال المصابين بالحساسية الغذائية

وجدت دراسة من جامعة ستانفورد أن التناول الدوري لدواء أوماليزوماب الذي يرتبط بالأجسام المضادة المسببة للحساسية، يمكن أن يحمي الأطفال من ردود الفعل التحسسية الخطيرة عند تناول الأطعمة المسببة للحساسية عن طريق الخطأ.

تطبيقات البحث: وقاية الأطفال المصابين بالحساسية الغذائية من الخطر عند تناولهم كميات قليلة من الأطعمة المسببة للحساسية.

سماع كلمات مريحة في أثناء النوم يؤدي إلى إبطاء ضربات القلب

كشف باحثون من جامعة لييج عن ارتباط الأشخاص النائمين بمحيطهم في أثناء النوم، حيث رصدوا تغير نبضات القلب، ووجدوا أن الكلمات اللطيفة تبطئ نشاط القلب، ما يُعدُّ اكتشافاً جديداً على مستوى تفاعلات الدماغ والقلب في أثناء النوم.

تطبيقات البحث: فتح المجال أمام تطبيقات تستغل التفاعلات بين القلب والدماغ أثناء النوم.

اقرأ أيضاً: خلافاً للتوقعات: فقدان السمع أكثر شيوعاً في المناطق الريفية وفقاً لبحث جديد

دواء لإنقاص الوزن له مفعول إضافي في تخفيض ضغط الدم 

اكتشف علماء من جمعية القلب الأميركية أن دواء تيرزيباتيد (Tirzepatide) المستخدم لإنقاص الوزن يقلل بشكلٍ كبير من ضغط الدم الانقباضي لدى البالغين الذين يعانون السمنة المفرطة، ما يوفّر تطبيقات علاجية تدمج ارتفاع ضغط الدم والوقاية منه إلى جانب إدارة الوزن. 

تطبيقات البحث: استخدام دواء تيرزيباتيد لعلاج ارتفاع حالات ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون السمنة.