حصاد العلوم اليوم: أول دليل مكتشف لإمكانية انتقال مرض ألزهايمر بين البشر وتحديد جانب من تأثيرات زيادة الوزن في الساعة البيولوجية

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Burdun Iliya

•  كشفت دراسة من كلية بايلور أن حمض الفوليك الغذائي يعزز خطر الإصابة بسرطان القولون في نموذج حيواني، ما يؤكد الحاجة إلى الحذر في تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك.
  • وجد علماء من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن الطفرات في الحمض النووي للميتوكوندريا يمكن أن تتنبأ باستجابة المريض للعلاج المناعي، ما قد يؤدي إلى تطوير علاجات أكثر تخصصاً وفاعلية للسرطان.
  • كشف باحثون من جامعة كوبنهاغن في دراسة تضمنت 114 ألف امرأة أن أحد المتغيرات الوراثية في جين إس واي سي إي 2 (SYCE2) الذي يؤثّر في إعادة تركيب الصبغيات، يزيد من خطر الإجهاض بنسبة 22%، ما يؤكد دور العوامل الوراثية المعقدة على فقدان الحمل.
  • عثر علماء من المعهد الإندونيسي للعلوم على نوعٍ جديدٍ من الضفادع ذات الأنياب في جنوب شرق آسيا، وتُعد الأصغر من نوعها، حيث تمتلك هذه الضفادع خصائص فريدة مثل وضع البيض على الأرض وحراسة الذكور للبيض، ويسهم هذا الاكتشاف في فهمنا للتنوع البرمائي وضرورة الحفاظ على هذه الكائنات.

اقرأ أيضاً: كيف أدّى البطيخ الأصفر إلى نشر السالمونيلا في الولايات المتحدة؟ وهل يجب علينا الحذر؟

مرض ألزهايمر يمكن أن ينتقل بين البشر في حالات معينة

وفقاً لدراسة حديثة من جامعة يو سي إل (UCL)، يمكن أن ينتقل مرض ألزهايمر إلى بعض المرضى بعد تلقيهم هرمون النمو البشري من متبرعين متوفين لعلاج نقص النمو، وذلك بعد مراجعة السجلات السابقة. وعلى الرغم من أن هذا العلاج قد توقف في 1985، فإن هذه الدراسة تقدّم دليلاً على إمكانية انتقال مرض ألزهايمر من خلال العمليات الجراحية وغيرها، ما يستوجب مزيداً من الدراسات حول الموضوع.

تطبيقات البحث: دراسة طرق انتقال مرض ألزهايمر بين البشر من خلال بروتين أميلويد بيتا في الإجراءات الطبية والوقاية منها.

ارتفاع الإنسولين بعد الوجبة أمر جيد على عكس الاعتقاد الشائع

أجرى باحثون من معهد لونينفيلد – تانينباوم للأبحاث دراسة كشفت أن ارتفاع الإنسولين بعد الوجبة قد يشير إلى صحة استقلابية جيدة، ما يتحدى الاعتقاد السائد سابقاً بأن ارتفاعه ضار بعد الوجبات، ويبين أن مستويات الإنسولين المرتفعة بعد الوجبة ترتبط بوظيفة أفضل لخلايا بيتا وانخفاض خطر الإصابة بمقدمات مرض السكري أو مرض السكري.

تطبيقات البحث: تطوير فهم دور الإنسولين في عملية التمثيل الغذائي وإدارة الوزن.