حصاد العلوم اليوم: أول دليل مكتشف لإمكانية انتقال مرض ألزهايمر بين البشر وتحديد جانب من تأثيرات زيادة الوزن في الساعة البيولوجية

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: أول دليل مكتشف لإمكانية انتقال مرض ألزهايمر بين البشر وتحديد جانب من تأثيرات زيادة الوزن في الساعة البيولوجية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Burdun Iliya
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  كشفت دراسة من كلية بايلور أن حمض الفوليك الغذائي يعزز خطر الإصابة بسرطان القولون في نموذج حيواني، ما يؤكد الحاجة إلى الحذر في تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك. 
  • وجد علماء من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن الطفرات في الحمض النووي للميتوكوندريا يمكن أن تتنبأ باستجابة المريض للعلاج المناعي، ما قد يؤدي إلى تطوير علاجات أكثر تخصصاً وفاعلية للسرطان. 
  • كشف باحثون من جامعة كوبنهاغن في دراسة تضمنت 114 ألف امرأة أن أحد المتغيرات الوراثية في جين إس واي سي إي 2 (SYCE2) الذي يؤثّر في إعادة تركيب الصبغيات، يزيد من خطر الإجهاض بنسبة 22%، ما يؤكد دور العوامل الوراثية المعقدة على فقدان الحمل.
  • عثر علماء من المعهد الإندونيسي للعلوم على نوعٍ جديدٍ من الضفادع ذات الأنياب في جنوب شرق آسيا، وتُعد الأصغر من نوعها، حيث تمتلك هذه الضفادع خصائص فريدة مثل وضع البيض على الأرض وحراسة الذكور للبيض، ويسهم هذا الاكتشاف في فهمنا للتنوع البرمائي وضرورة الحفاظ على هذه الكائنات.

اقرأ أيضاً: كيف أدّى البطيخ الأصفر إلى نشر السالمونيلا في الولايات المتحدة؟ وهل يجب علينا الحذر؟

مرض ألزهايمر يمكن أن ينتقل بين البشر في حالات معينة

وفقاً لدراسة حديثة من جامعة يو سي إل (UCL)، يمكن أن ينتقل مرض ألزهايمر إلى بعض المرضى بعد تلقيهم هرمون النمو البشري من متبرعين متوفين لعلاج نقص النمو، وذلك بعد مراجعة السجلات السابقة. وعلى الرغم من أن هذا العلاج قد توقف في 1985، فإن هذه الدراسة تقدّم دليلاً على إمكانية انتقال مرض ألزهايمر من خلال العمليات الجراحية وغيرها، ما يستوجب مزيداً من الدراسات حول الموضوع.

تطبيقات البحث: دراسة طرق انتقال مرض ألزهايمر بين البشر من خلال بروتين أميلويد بيتا في الإجراءات الطبية والوقاية منها.

ارتفاع الإنسولين بعد الوجبة أمر جيد على عكس الاعتقاد الشائع

أجرى باحثون من معهد لونينفيلد – تانينباوم للأبحاث دراسة كشفت أن ارتفاع الإنسولين بعد الوجبة قد يشير إلى صحة استقلابية جيدة، ما يتحدى الاعتقاد السائد سابقاً بأن ارتفاعه ضار بعد الوجبات، ويبين أن مستويات الإنسولين المرتفعة بعد الوجبة ترتبط بوظيفة أفضل لخلايا بيتا وانخفاض خطر الإصابة بمقدمات مرض السكري أو مرض السكري. 

تطبيقات البحث: تطوير فهم دور الإنسولين في عملية التمثيل الغذائي وإدارة الوزن.

اقرأ أيضاً: وُلِد مصاباً: توثيق انتقال كورونا للأجنة في الرحم

العيون قد تقدّم أدلة على الإصابة بالاكتئاب

وجدت دراسة تعاونية بين معهد ماكس بلانك وجامعة كاليفورنيا إمكانية استخدام قياس حدقة العين كاختبار سريري قادر على تحديد مجموعة فرعية معينة من المرضى الذين يعانون الاكتئاب. 

تطبيقات البحث: تطوير طرق حديثة لتشخيص الاكتئاب من خلال قياس حدقة العين.

الوزن يؤثّر في التوقيت والطريقة التي تستهلك بها الأجسام الطاقة

كشف بحث من جامعة أوريغون أن الأفراد ذوي الوزن الصحي يحرقون المزيد من الطاقة خلال النهار، في حين أن الأشخاص الذين يعانون السمنة يحرقون المزيد من الطاقة في الليل، ما يُسلّط الضوء على الدور المهم لإيقاعات الساعة البيولوجية في استقلاب الطاقة والصحة.

تطبيقات البحث: اكتشاف تأثيرات الوزن في توقيت استهلاك الطاقة ونظام الساعة البيولوجية.

اقرأ أيضاً:  بشرى سارة للمصابين بحساسية الخميرة: علماء يصنعون عجينة بيتزا خالية من الخميرة

تطوير خلايا خميرة قادرة على العمل بالضوء

تُعرف الخميرة بقدرتها على تخمير الكربوهيدرات وتحويلها إلى منتجات مثل الخبز والبيرة في بيئة مظلمة، وقد يسبب التعرض للضوء في هذه العملية تعطيلاً لعملية التخمير، لكن استطاع علماء من جامعة جورجيا تصميم واحدة من أولى سلالات الخميرة التي تعمل بفاعلية بوجود الضوء، ما قد يُحدِث تغييراً في طرق الإنتاج التي تتطلب التخمر.

تطبيقات البحث: تعديل طرق الإنتاج بالتخمير دون الحاجة للبيئة المظلمة.