حصاد العلوم اليوم: اكتشاف مصدر موجة الموت الدماغية ما قد يفيد في عكسها وعلاج السمنة يجب أن يراعي العمر والجنس وفقاً للجينات

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: اكتشاف مصدر موجة الموت الدماغية ما قد يفيد في عكسها وعلاج السمنة يجب أن يراعي العمر والجنس وفقاً للجينات
حقوق الصورة: shutterstock.com/ peterschreiber.media
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • حدد باحثون من جامعة غوتنبرغ آلية تفسّر سبب إصابة بعض الأشخاص المصابين بالسمنة بمرض السكري من النوع الثاني وعدم إصابة آخرين به، حيث يعاني البدينون المصابون بالسكري خللاً في وظيفة خلايا البالعات الكبيرة المناعية التي تحطّم الكولاجين، إذ يؤدي تراكم جزيئات الكولاجين في الأنسجة الدهنية إلى ظهور عدة أعراض منها الالتهابات ومقاومة الإنسولين وخلل في الانقسام الخلوي.
  • اكتشف علماء من جامعة كوين ماري في لندن أن جزيء آر في تي 4 (RvT4) يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد تصلب الشرايين لدى المرضى الذين يعانون التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق تقليل الالتهاب الموضعي وإزالة الانسدادات في الأوعية الدموية، ما يشير إلى أهمية هذا الجزيء في علاج الأمراض الوعائية.
  • كشف باحثون من جامعة باسك الإسبانية وجود صلة بين اضطرابات القلق ومستقبِل خلوي في الدماغ يُدعى تاسر3 (TACR3) وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، ما يُسلّط الضوء على دور هرمون التستوستيرون في تخفيف أعراض القلق وتصميم أدوية تعتمد على التستوستيرون ومستقبل تاسر3 في المستقبل.
  •  طوّر باحثون من جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان تقنية رائدة لتحرير الجينوم لعلاج مرض شاركوت ماري توث، وهو مرض عصبي شائع، عن طريق خفض مستويات بروتين بي إم بي 22 (PMP22) المَرضي، ما يظهر إمكانية العلاج السريري لهذا المرض في ظل عدم توفر علاجات سابقة له. 

 اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تكشف أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في عصرنا الحالي

دراسة الإشارات الدماغية للموت ما يفتح الطريق لإمكانية عكسها

درس باحثون من معهد باريس للدماغ “موجة الموت”، وهي موجة دماغية تسبق الوفاة تنتج عن نقص الأوكسجين، ووجدوا أن هذه الموجة تبدأ بالخلايا العصبية الهرمية للطبقة الخامسة في القشرة الدماغية، ما يشير إلى أنه يمكن تتبع تطور الموت الدماغي وربما عكسه خلال فترة زمنية محددة من خلال استهداف المنطقة التي تنشأ منها هذه الموجة. 

تطبيقات البحث: تطوير آليات جديدة لإنعاش الدماغ عند التعرض لخطر الموت.

طرق علاج السمنة يجب أن تراعي الجنس والعمر وهذا ما تثبته الجينات 

حددت دراسة من جامعة كامبريدج الجينات التي تؤثّر في خطر السمنة بشكلٍ مختلف بين الجنسين والفئات العمرية، ما يقدّم رؤى جديدة حول المسارات البيولوجية للسمنة، وتؤكد نتائج هذه الدراسة أهمية مراعاة الجنس والعمر في أبحاث السمنة وتصميم العلاجات الجديدة.

تطبيقات البحث: تصميم علاجات سمنة مفصّلة بشكلٍ خاص للأشخاص حسب جنسهم وعمرهم.

 اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: زيادة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ترتبط بالإصابة بالالتهابات

ابتكار علاج قد يساعد على استعادة المصابين بمرض ألزهايمر ذاكرتهم المفقودة 

تمكن باحثون من معهد باك لأبحاث الشيخوخة من تصميم طريقة جديدة لعلاج مرض ألزهايمر مع التركيز على استعادة الذاكرة من خلال إصلاح المشابك العصبية التالفة، والاستفادة من بروتين كيبرا (KIBRA)، وهو بروتين موجود في المشابك العصبية ويسهم في تكوين الذاكرة، وأظهرت طريقة العلاج نتائج إيجابية لدى الفئران.

تطبيقات البحث: محاولة علاج مرض ألزهايمر واستعادة الذاكرة المفقودة وليس فقط منع تدهور ذاكرة المريض.

اكتشاف نوع جديد من السرخس له أوراق تعمل مثل الزومبي

اكتشف علماء من جامعة إلينوي شجرة سرخس من بنما تُسمَّى سياتيرا روخاسيانا (Cyathea rojasiana) لديها القدرة على تجديد سعف أوراقها الميتة والملقاة في التربة لتعطي هياكل تشبه الجذور، حيث تتحول “أوراق الزومبي” إلى ممصات للمياه والعناصر الغذائية وتنقلها إلى النبات الأصلي الذي يتشابك بجذوره مع أوراق الزومبي هذه.

تطبيقات البحث: تعلم آليات نبات السرخس في البقاء والتغذية والاستفادة منها في التطبيقات الزراعية.

 اقرأ أيضاً: لماذا يشعر مدمنو المخدرات بمرور الوقت ببطء؟

دراسة تربط بين التفاؤل المفرط وانخفاض القدرات المعرفية

وجدت دراسة أجرتها جامعة باث أن التفاؤل المفرط يرتبط بالمهارات المعرفية المنخفضة مثل ضعف الطلاقة اللفظية والتفكير المنطقي والذاكرة، ويؤدي غالباً إلى اتخاذ قرارات مالية سيئة، ويُظهر الأفراد الذين يمتلكون قدرات معرفية أعلى واقعيةً وتشاؤماً أكثر، ما يتحدى التركيز التقليدي على التفكير الإيجابي.

تطبيقات البحث: دراسة التفاؤل المفرط وتأثيراته على اتخاذ القرارات المالية الشخصية والمهنية.