حصاد العلوم اليوم: مُركّب طبيعي يساعد على الإقلاع عن التدخين بكفاءة عالية وكشف الأسرار البيولوجية وراء الخمول في سن المراهقة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: مُركّب طبيعي يساعد على الإقلاع عن التدخين بكفاءة عالية وكشف الأسرار البيولوجية وراء الخمول في سن المراهقة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ matsiukpavel
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • حدد علماء من جامعة غرونينجن السبب الجزيئي لمتلازمة بارث، وهي اضطراب وراثي نادر يُصيب الذكور في المقام الأول ويُعد قاتلاً، وتبين معهم أن هذه المتلازمة تنتج عن طفرة في جين تافازين تعطّل الإنتاج الطبيعي للكارديوليبينات، وهي الدهون الأساسية في غشاء الميتوكوندريا الضرورية لإنتاج الطاقة في الجسم، وهذا الاكتشاف قد يسهم في تطوير علاجات جديدة نوعية لهذا المرض.
  • خلُصت دراسة حديثة من جامعة سينسيناتي إلى أن دواء الميتفورمين المستخدم في علاج داء السكري من النمط الثاني يساعد على منع زيادة الوزن لدى الشباب الذين يعالجون من الاضطراب الثنائي القطب باستخدام الأدوية المضادة للذهان من الجيل الثاني (SGAs). 
  • اكتشف باحثون من مركز أبحاث الألم في كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك، مُركّباً يعكس بشكلٍ فعّال أربعة أنواع من الألم المزمن، عن طريق فحص 27 مليون دواء محتمل لتسكين الألم، ويتميز هذا المُركّب الذي دُعي باسم “سي بي دي 3063” (CBD3063) بأنه يلتزم بالحد الأدنى من الأعراض الجانبية مقارنة بالمسكنات المستخدمة حالياً.
  • رصد علماء من جامعة لييج وجود أغشية الثايلاكويد، وهي هياكل خلوية مجهرية مسؤولة عن التركيب الضوئي، داخل الخلايا الأحفورية التي يبلغ عمرها 1.75 مليار سنة، ويُعدُّ هذا الاكتشاف من أوائل الأدلة على قدرة التركيب الضوئي الموجودة لدى البكتيريا الزرقاء التي وُجدت على الأرض المبكرة.
  • استطاع بحث من جامعة بازل دراسة كيفية تعلّم الدماغ التعامل مع ما هو غير متوقع، حيث درس الباحثون فيه الفئران لتحديد كيفية تطور ردود الفعل تجاه الأحداث المفاجئة على مستوى الدماغ في أثناء النمو.

اقرأ أيضاً: ملاحقات قضائية لشركة فايزر إثر أنباء عن تضخيمها فاعلية لقاحها ضد كوفيد‎

 مُركّب السيتيسين يضاعف احتمالات الإقلاع عن التدخين  

أظهرت دراسة من مركز إزالة السموم الوطني في الأرجنتين، أن مُركّب السيتيسين (سوفورين) الطبيعي، والذي يُعدُّ وسيلة مساعدة ميسورة التكلفة للإقلاع عن التدخين تُستخدم في أوروبا الشرقية، يزيد بشكلٍ كبير من معدلات الإقلاع عن التدخين مقارنة بالعلاج الوهمي (بلاسيبو)، وقد يكون أكثر فاعلية من العلاج ببدائل النيكوتين

تطبيقات البحث: إيجاد بدائل اقتصادية وآمنة للإقلاع عن التدخين.

المعينات السمعية قد تساعد الأشخاص على العيش فترة أطول

وفقاً لدراسة جديدة من جامعة جنوب كاليفورنيا، تقلل المعينات السمعية خطر الوفاة المبكرة بنسبة 25% تقريباً مقارنة بالبالغين الذين يعانون ضعف السمع ولم يستخدموا المعينات السمعية مطلقاً.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية استخدام المعينات السمعية لدى البالغين المصابين بضعف السمع.

اقرأ أيضاً: نوع جديد من الفلفل الحار يتربّع على عرش الطعام الأكثر حرّاً في العالم

اكتشاف ارتباط جزيئي بين الاكتئاب والتمثيل الغذائي على مستوى الخلية

اكتشف باحثون من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، وجود صلة بين الاكتئاب والتمثيل الغذائي الخلوي، وحددوا مؤشرات دموية محددة تشير إلى ارتفاع خطر الانتحار. 

تطبيقات البحث: تطوير طرق جديدة للعناية بالصحة العقلية لدى المصابين بالاكتئاب وتصميم أدوية جديدة.

بحث جديد يكشف عن الأسرار البيولوجية وراء الخمول البدني في سن المراهقة

اكتشف باحثون من جامعة كولورادو أنشوتز أن الانخفاض العالمي في النشاط البدني للمراهقين سببه غالباً ارتفاع احتياجات الجسم للطاقة من أجل النمو والتطور الجنسي، وهذا أمر طبيعي، ولا يحدث الخمول البدني في هذه الفترة بسبب التعرض للعوامل البيئية الملوثة في المدن أو المناطق الصناعية كما يُعتقد.

تطبيقات البحث: تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن التغيرات الفيزيولوجية في فترة المراهقة.

اقرأ أيضاً: مرض مجهول يسبب الشلل لـ 95 طالبة مدرسة في كينيا

باحثون يحددون سبب التهاب القولون الناتج عن تطبيق العلاج المناعي للسرطان

حدد باحثون من جامعة ميشيغان الآلية التي تسبب مشكلات حادة في الجهاز الهضمي عند الخضوع لعلاج السرطان المناعي، كما توصلوا إلى طريقة لتحقيق تأثير العلاج المناعي في قتل السرطان دون الإصابة بآثار جانبية مثل التهاب القولون.

تطبيقات البحث: تطوير العلاج المناعي للسرطان دون الإصابة بأعراض جانبية.