حصاد العلوم اليوم: مُركّب طبيعي يساعد على الإقلاع عن التدخين بكفاءة عالية وكشف الأسرار البيولوجية وراء الخمول في سن المراهقة

حقوق الصورة: shutterstock.com/ matsiukpavel

• حدد علماء من جامعة غرونينجن السبب الجزيئي لمتلازمة بارث، وهي اضطراب وراثي نادر يُصيب الذكور في المقام الأول ويُعد قاتلاً، وتبين معهم أن هذه المتلازمة تنتج عن طفرة في جين تافازين تعطّل الإنتاج الطبيعي للكارديوليبينات، وهي الدهون الأساسية في غشاء الميتوكوندريا الضرورية لإنتاج الطاقة في الجسم، وهذا الاكتشاف قد يسهم في تطوير علاجات جديدة نوعية لهذا المرض.
  • خلُصت دراسة حديثة من جامعة سينسيناتي إلى أن دواء الميتفورمين المستخدم في علاج داء السكري من النمط الثاني يساعد على منع زيادة الوزن لدى الشباب الذين يعالجون من الاضطراب الثنائي القطب باستخدام الأدوية المضادة للذهان من الجيل الثاني (SGAs).
  • اكتشف باحثون من مركز أبحاث الألم في كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك، مُركّباً يعكس بشكلٍ فعّال أربعة أنواع من الألم المزمن، عن طريق فحص 27 مليون دواء محتمل لتسكين الألم، ويتميز هذا المُركّب الذي دُعي باسم “سي بي دي 3063” (CBD3063) بأنه يلتزم بالحد الأدنى من الأعراض الجانبية مقارنة بالمسكنات المستخدمة حالياً.
  • رصد علماء من جامعة لييج وجود أغشية الثايلاكويد، وهي هياكل خلوية مجهرية مسؤولة عن التركيب الضوئي، داخل الخلايا الأحفورية التي يبلغ عمرها 1.75 مليار سنة، ويُعدُّ هذا الاكتشاف من أوائل الأدلة على قدرة التركيب الضوئي الموجودة لدى البكتيريا الزرقاء التي وُجدت على الأرض المبكرة.
  • استطاع بحث من جامعة بازل دراسة كيفية تعلّم الدماغ التعامل مع ما هو غير متوقع، حيث درس الباحثون فيه الفئران لتحديد كيفية تطور ردود الفعل تجاه الأحداث المفاجئة على مستوى الدماغ في أثناء النمو.