ما حقيقة الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية بعد التطعيم بلقاح كوفيد-19؟

4 دقيقة
ما حقيقة الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية بعد التطعيم بلقاح كوفيد-19؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Explode

كان التطور السريع للقاحات كوفيد-19 علامة فارقة حاسمة في معركتنا ضد الوباء، وقد أدت هذه اللقاحات دوراً محورياً في الحدّ من شدة المرض ومنع انتقاله، وإنقاذ الأرواح. ومع ذلك، كما هي الحال مع أي تدخل طبي؛ من الضروري مراقبة الآثار الجانبية المحتملة من كثب.

تحتوي لقاحات كوفيد-19 ما يُعرف بـ "المواد المساعدة"؛ وهي مواد تُضاف إلى اللقاح لتعزيز الاستجابة المناعية في الجسم ضد الفيروس. لكن بعض الدراسات العلمية؛ التي سنوردها في هذا المقال، تشير إلى وجود صلة محتملة بين المواد المساعدة الموجودة في لقاح كوفيد-19 وتفاقم اضطرابات الغدة الدرقية بين الأفراد الذين طُعّموا. فما رأي الخبراء بهذا التأثير؟ وهل ثمة داعٍ للقلق من المخاطر المحتملة المرتبطة بلقاحات كوفيد-19 على صحة الغدة الدرقية ؟

كيف أثّر كوفيد-19 في الغدة الدرقية؟

أفادت الدراسة المنشورة عام 2022 في دورية آفاق في علم الغدد الصماء (Frontiers in Endocrinology)، أن تأثير كوفيد-19 تجاوز الجهاز التنفسي إلى التأثير في أعضاء وأنظمة أخرى؛ مثل الجهاز القلبي الوعائي والعصبي المركزي والكبد، بالإضافة إلى نظام الغدد الصماء؛ بما فيه الغدة الدرقية؛ وهذا يعني أن الغدة الدرقية التي تؤدي دوراً حاسماً في عملية التمثيل الغذائي، وتتحكم بالعديد من وظائف الجسم الحيوية، قد تتعرض إلى الخلل في أداء وظائفها بسبب إصابتك بكوفيد-19 سابقاً، أو بمجرد حصولك على اللقاح حتى ولو لم تكن مصاباً؛ لأن اللقاح هو حقن الفيروس في الجسم بنسبة مخفَّفة.

في الحقيقة، إن هذا ليس بأمر مستغرَب؛ حيث يحتوي غلاف الفيروس بروتيناً شوكياً يمكنه الارتباط مع بروتين آخر يوجد على غشاء الخلايا المضيفة ويُدعى "أيه سي إي 2" (ACE2)؛ أي يعمل أيه سي إي 2 (ACE2) كنقطة دخول رئيسة للفيروس إلى الخلايا. ونظراً إلى أن الخلايا البطانية للغدة الدرقية تنتج بروتين أيه سي إي 2 (ACE2)، فإن الفيروس يمكنه دخول الغدة الدرقية وإصابتها بالعدوى.

اقرأ أيضاً: هل يؤثر فيروس كورونا على الذاكرة والدماغ؟

العلاقة بين المواد المساعدة في اللقاحات وحالات اضطرابات الغدة الدرقية

المواد المساعدة هي مواد تُضاف إلى اللقاحات لتعزيز تكوين أجسام مضادة ضد  الفيروس. بالنسبة إلى لقاحات كوفيد-19، فإنها تحتوي نسخة غير ضارة من البروتين الشوكي الموجود على غلاف الفيروس تحاكي نسخة الفيروس. تتفاعل هذه البروتينات مع مستقبلات أيه سي إي 2(ACE2)؛ ما يسمح لجهاز المناعة بالتعرف عليها والاستجابة لها، وإعداد الجسم لمحاربة الفيروس الفعلي إذا واجهه في المستقبل.

ومع ذلك، قد تكون استجابة الجهاز المناعي غير متوقعة، وفي بعض الحالات، قد تؤدي إلى تفاعلات مناعية ذاتية والتهابات.

في دراسة نُشرت عام 2022، في مجلة تحقيقات الغدد الصماء (Journal of Endocrinological Investigation)، حقق فريق الباحثين في 3 حالات إصابة بأمراض الغدة الدرقية بعد وقت قصير من التطعيم ضد فيروس كورونا:

• الحالة الأولى: امرأة تبلغ من العمر 38 عاماً، عانت ألماً في عنق الرحم الأمامي ورعاشاً خفيفاً بعد 8 أيام من تلقي لقاح موديرنا، وبالفحص تبينت إصابتها بالتهاب الغدة الدرقية الحُبيبي.
  • الحالة الثانية: رجل يبلغ من العمر 32 عاماً، عانى خفقان القلب والأرق بعد 10 أيام من تلقي الجرعة الأولى من لقاح فايزر. لاحقاً، شخّص الأطباء إصابته بالتهاب الغدة الدرقية الصامت تحت الحاد (SAT)؛ الذي تطور بعد 8 أسابيع إلى قصور الغدة الدرقية.
  • الحالة الثالثة: امرأة تبلغ من العمر 38 عاماً، مصابة بالفصام؛ ولكن ليس لديها تاريخ إصابة بأمراض الغدة الدرقية. عانت المريضة العصبية والأرق والتعرّق بعد 12 يوماً من الجرعة الأولى من لقاح فايزر. لاحقاً، شخّص الأطباء إصابتها بمرض غريفز.

اقترح الباحثون في الدراسة، إنه يمكن للاستجابة المناعية لدى البشر ضد البروتين الشوكي لفيروس كوفيد-19 في اللقاح، أن تولد تفاعلاً تبادلياً ضد الغدة الدرقية؛ أي أن الجهاز المناعي قد يتعرف عن طريق الخطأ على بروتينات الغدة الدرقية على أنها غريبة ويهاجمها (مرض غريفز).

يدعي التفاعل بين بروتينات اللقاح وبروتينات الغدة الدرقية بـ "متلازمة المناعة الذاتية/الالتهاب الناجم عن المواد المساعدة" (ASIA).