18 شركة في قطاع الحياة والصحة ضمن قائمة فورتشن 500 العربية

18 شركة في قطاع الحياة والصحة ضمن قائمة فورتشن 500 العربية
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: أسامة حرح.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أُطلقَت في 31 أكتوبر/ تشرين الأول قائمة فورتشن 500 العربية، وتحتوي هذه القائمة على أكبر 500 شركة عربية في 22 بلداً عربياً، وضمت 18 شركة متخصصة بمجال الحياة والرعاية الصحية (Life & Healthcare)، فما هذه الشركات؟ وما الخدمات التي تقدّمها؟ 

اقرأ أيضاً: باحثون يتتبعون كيفية انتشار الميكروبات في مستشفى جرى افتتاحه حديثاً

18 شركة عربية في قائمة فورتشن 500 العربية 

فيما يلي أهم المعلومات عن الشركات العربية في مجال الحياة والصحة ضمن قائمة فورتشن 500 العربية:

1. شركة النهدي الطبية  

جاءت بالترتيب الـ 87، وهي شركة سعودية طبية، متخصصة في مجال الرعاية الصحية، وتعتبر أكبر سلسلة صيدليات للبيع بالتجزئة في السعودية. بالإضافة لصيدلياتها المنتشرة في المملكة العربية السعودية، توفّر شركة النهدي خدمات حديثة مثل الصيدلي الافتراضي وخدمات التوصيل المنزلي للأدوية.

2. مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية

ترتيبها 89 بين الشركات، وهي شركة سعودية تقدّم خدمات الرعاية الصحية الشاملة من خلال تأسيس المستشفيات والمجمعات الطبية العامة والمتخصصة وإدارتها وتشغيلها، والمراكز الجراحية والمنشآت الصيدلانية، بالإضافة إلى تقديم خدمات الرعاية الصحية المنزلية والمختبرات الطبية وغيرها من المرافق والخدمات.

3. شركة الدواء للخدمات الطبية

حصلت على المركز الـ 113 من بين الشركات العربية في القائمة، وهي شركة سعودية تهتم ببيع الأدوية بالتجزئة، ولها عدة شراكات مع عدة شركات من فنلندا وإسبانيا والصين في مجال التصنيع الطبي والرعاية الصحية، وتسعى الشركة لتوطين صناعة الأجهزة الطبية في السعودية.  

4. شركة ابن سينا فارما

هي شركة مصرية ترتيبها 131، وتختصُّ في قطاع الأدوية بشكلٍ شامل من حيث الصناعة والتوزيع والتخزين والدعم اللوجستي، وتقوم ابن سينا فارما بتوريد الأدوية ومستحضرات التجميل لأكثر من 35 ألف جهة تابعة للقطاعين العام والخاص

اقرأ أيضاً: ما حقيقة تفشي حمى التيفوئيد في السعودية؟ وما طرق علاجها والوقاية منها؟

5. شركة برجيل القابضة

تحتل المرتبة الـ 140 من القائمة، وهي شركة إماراتية توفّر خدمات الرعاية الصحية وإدارة المرضى عبر شبكة من المستشفيات والمراكز الطبية والصيدليات وغيرها من الخدمات.

6. شركة دله للخدمات الصحية

تصنيفها 197، وهي شركة سعودية تدير عدداً من المستشفيات، وتضم الشركة أول مركز طبي خاص مرخص من “وزارة الصحة السعودية” لمعالجة مرضى العقم، ولها عدة فروع تابعة مثل مستشفى دله وشركة دله فارما وشركة أفياء النخيل للخدمات المساندة، وشركة مركز مكة الطبي.  

7. شركة المواساة للخدمات الطبية  

شغلت شركة المواساة المرتبة الـ 206 من القائمة، وهي شركة سعودية تضم شبكة من المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية، ومن أبرز هذه المراكز ما يلي:

  • وحدة السكتة الدماغية.
  • مركز أمراض القلب.
  • مركز الطب النووي.
  • مركز الإخصاب والأجنة وعلاج العقم.
  • مركز السكري والقدم السكرية.
  • مركز الأمراض الجلدية والجراحة التجميلية.
  • عيادة البدانة.
  • مركز إعادة التأهيل.

8. شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية

ترتيبها 222، وهي شركة سعودية تدعى الآن السعودية الألمانية الصحية، وتمتلك الشركة 18 مستشفى موزعة في منطقة الخليج ومصر، وتحتوي على 44 تخصصاً طبياً من جراحات وإعادة تأهيل وغيرها، ويستفيد من خدماتها 2.5 مليون مريض كل عام.

اقرأ أيضاً: كيف استطاعت الدول العربية خفض معدلات وفيات الأمهات؟

9. شركة التقدم التكنولوجي

استطاعت هذه الشركة الكويتية أن تأخذ ترتيب 231 بالقائمة. وتوفّر شركة التقدم التكنولوجي معدات الرعاية الصحية المتطورة بمختلف المجالات وأحدث التقنيات، وتشمل الأجهزة المخبرية والطبية والتحليلية والتصوير الإشعاعي وغيرها.

10. شركة الحمادي القابضة

تتميز الشركة السعودية ذات المرتبة الـ 337 بخدماتها المتنوعة، إذ تعمل الشركة على إقامة المستشفيات والمراكز الطبية وصيانتها وإدارتها وتشغيلها، وتجارة الجملة والتجزئة في المعدات الطبية، وتجارة الجملة والتجزئة في المواد الغذائية.

11. شركة الوطنية للرعاية الطبية 

هي شركة سعودية حازت المرتبة الـ 381 بالقائمة، وتعمل الشركة الوطنية للرعاية الطبية في مجال تقديم الخدمات الطبية مع التركيز على تأسيس المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية وتجهيزها وإدارتها وصيانتها وتشغيلها.

12. عيادة الميدان لخدمات طب الفم والأسنان 

ترتيبها 386، وهي شركة كويتية تعمل في بناء وإدارة المراكز الطبية التخصصية في مجال طب الأسنان وغيره، والتعاقد مع الأطباء والممرضين والفنيين للعمل بالعيادة ولدى الغير سواء خارج البلاد أو داخلها.

13. دار المعدات الطبية والعلمية 

من الشركات السعودية المعروفة في مجال الحياة والصحة، حيث نالت الترتيب الـ 431، وتمتلك شركات تابعة بمجال الأدوية والأغذية والمعدات والتجهيزات التقنية بالإضافة للمجالات غير الطبية أيضاً. 

14. شركة التشخيص المتكاملة القابضة

تُصنف بالمرتبة الـ 435، وهي شركة مصرية تأسست عن طريق اندماج معامل المختبر ومعامل البرج في مصر عام 2012، وتمتلك الشركة أكثر من 550 معملاً للتحاليل الطبية.

اقرأ أيضاً: سعودي مبدع يجمع مياه الأمطار في أحواض من الصخور لاستخدامها في زراعة البن

15. شركة الطبية العربية العالمية القابضة   

 تقدّم الشركة السعودية ذات المرتبة الـ 456 حلولاً طبية متكاملة لمقدمي خدمات الرعاية الصحية في السعودية من خلال الشركات التابعة لها.

16. شركة الخليج للمشاريع الطبية

حلّت الشركة في نهاية القائمة بالمرتبة الـ 494، وهي شركة إماراتية تعمل في إدارة المستشفيات والعيادات الطبية وإقامة المصانع المتخصصة في المشاريع الطبية، بالإضافة لإنتاج الأدوية وتجارة المعدات الطبية، ويتبع للشركة “مجمع الزهراء الطبي الخاص”، و”مستشفى الزهراء دبي”.

17. مجموعة مستشفيات كليوباترا 

تأتي بعد شركة الخليج للمشاريع الطبية برتبة واحدة. تهتم الشركة المصرية بشراء أجهزة طبية أو إنشاء مستشفيات جديدة أو تحديث الأجهزة الطبية الموجودة في مشافيها لتقديم الخدمات الصحية الشاملة للمرضى.

18. المجموعة للرعاية الطبية  

حلّت هذه الشركة في المرتبة قبل الأخيرة من القائمة، وتهتم هذه الشركة القطرية بتوفير خدمات صحية وعلاجية مختلفة، وتعمل في إنشاء مشاريع وشركات ومراكز ذات علاقة بقطاع الخدمات الطبية. 

اقرأ أيضاً: كيف يعمل نظام زرع الأعضاء في ظل قواعد قوائم الانتظار المعقدة؟

يجدر بالذكر بأن قائمة فورتشن 500 العربية تصدر من فورتشن العربية التابعة لشركة مجرة بترخيص من فورتشن العالمية، ويمكن أن نستنتج من عدد الشركات العربية الرائدة في مجال الصحة الطب بهذه القائمة أن عدد هذه الشركات قليل مقارنة بالمجالات الأخرى، ما يستدعي المزيد من التركيز على هذا الجانب في المستقبل لضمان صحة أفضل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتوطين صناعة التجهيزات الطبية بمختلف أنواعها في المنطقة.