حصاد العلوم اليوم: النظام الغذائي النباتي يحسّن الصحة خلال 8 أسابيع فقط ومراقبة نبضات قلب الأم والجنين في الولادة قد تقي من الإصابة بالتخلف العقلي

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: النظام الغذائي النباتي يحسّن الصحة خلال 8 أسابيع فقط ومراقبة نبضات قلب الأم والجنين في الولادة قد تقي من الإصابة بالتخلف العقلي
حقوق الصورة: أنسبلاش.

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أشارت دراسة من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد إلى طريقة تجعل المراهقين يستمعون إلى النصائح غير المرغوب فيها من قِبل آبائهم، وذلك عندما يدعم ذووهم استقلاليتهم، وضمت الدراسة الأبناء في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينيات.
  • قدّم باحثون من جامعة نورث وسترن بطارية تعمل بالطاقة المتولِّدة عن ميكروبات التربة، ما يوفّر حلاً مستداماً لتشغيل الأجهزة المنخفضة الطاقة، وتعمل هذه البطارية بالظروف الرطبة والجافة ويمكن أن تفيد في تشغيل أجهزة استشعار الرطوبة والضغط وغيرها، ما ينفع التطبيقات الزراعية والبيئية المختلفة.
  • كشفت دراسة من جامعة كيرتن أن بعض المركبات العضوية (PAHs) الموجودة في عينات من كويكب ريوجو ونيزك مورشيسون أعادتها مركبة فضائية يابانية إلى الأرض عام 2020، نشأت على الأرجح في المناطق الباردة من الفضاء بين النجوم، ما يفتح آفاقاً جديدة لاكتشاف نشوء الحياة خارج كوكب الأرض ودراسة المركبات الكيميائية الموجودة في الفضاء بطرق مختلفة.
  • اكتشف علماء من جامعة يوتاه أن بعض الأورام الدماغية يمكن أن تُطلق بروتيناً يشبه الفيروسات من حيث البنية، ما يؤدي إلى إطلاق رد فعل مناعي من الجسم يهاجم خلايا الدماغ المصابة والسليمة دون تمييز، ما يسبب فقدان الذاكرة السريع والعجز الإدراكي، وهي إحدى مضاعفات السرطان النادرة والخطيرة. 
  • حدد باحثون من جامعة إنديانا إنزيماً يُدعى النيكوتيناميد نيوكليوتيد أدينيليل ترانسفيراز 2 (NMNAT2) يقي من تلف المحور العصبي الذي يُعدُّ علامة مبكرة لأمراض التنكس العصبي مثل التصلب الجانبي الضموري ومرض ألزهايمر وهنتنغتون وباركنسون، ويساعد هذا الاكتشاف على استخدام هذا الإنزيم للتطبيقات الوقائية والعلاجية.

اقرأ أيضاً: العلماء يكتشفون أخيراً الإنزيم الذي يمنح البول لونه الأصفر

مراقبة نبض الأم في الولادة يقي أطفالهن من الاعتلال الدماغي

وفقاً لبحث من جامعة هلسنكي، يجب مراقبة معدل ضربات قلب الجنين وهو مؤشر يمكنه تحديد وجود حالة نقص الأكسجة لديه بالترافق مع مراقبة نبض الأم في الوقت نفسه، وإلّا قد تمر حالات نقص أكسجة الجنين دون اكتشافها، ما قد يسبب اعتلالاً دماغياً للطفل مثل التخلف وغيره. وما يحدث عند مراقبة نبض الجنين وحده خارجياً أن نبضات قلب الأم قد تتداخل معها فيظهر قلب الجنين بأنه ينبض علماً أن تلك نبضات الأم. 

تطبيقات البحث: تطوير طرق مراقبة نقص الأكسجة من خلال رصد ضربات قلب الأم والجنين للوقاية من الاعتلالات الدماغية.

النظام الغذائي النباتي يحسّن الصحة بشكلٍ فعّال بعد اتباعه 8 أسابيع فقط

أظهرت تجربة أجرتها جامعة ستانفورد للطب على 22 زوجاً من التوائم، أن النظام الغذائي النباتي يحسّن صحة القلب والأوعية الدموية ويخفض نسبة الكوليسترول الضار ومستويات الإنسولين ووزن الجسم في غضون ثمانية أسابيع من اتباعه فقط.

تطبيقات البحث: تحديد المدة اللازمة لاتباع النظام الغذائي النباتي للحصول على النتائج المرغوبة.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: قلّة ساعات النوم تزيد نسبة إصابة النساء بالسكري

اكتشاف ارتباط بعض أدوية مرض السكري بتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى

تزيد الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني خطر الإصابة بحصوات الكلى، لذا وجد باحثون من مشفى بريغهام العام أن استخدام أدوية السكري من نوع مثبطات نواقل الصوديوم والغلوكوز من النمط 2 (SGLT2) يرتبط مع انخفاض خطر الإصابة بحصوات الكلى.

تطبيقات البحث: خفض خطر الإصابة بحصوات الكلى لمرضى السكري.

تحديد سلالة جديدة شديدة العدوى من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية القوية

اكتشف باحثون من جامعة برمنغهام نوعاً جديداً من سلالة الإشريكية القولونية شديدة العدوى والمقاومة لمضادات حيوية قوية من فئة تُدعى الكارابينيمات، ما قد يشير إلى عدم فاعلية هذا النوع من المضادات الحيوية ضد البكتيريا في المستقبل.

تطبيقات البحث: تطوير طرق جديدة للقضاء على ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية من قبل البكتيريا.

اقرأ أيضاً: الأستاذة منى هاشم تلقي الضوء على دراسة حديثة حول الأنظمة الغذائية المستدامة وموقف الشباب في الإمارات منها

اتباع نظام غذائي صحي في الطفولة يحمي من مرض التهاب الأمعاء

وفقاً لبحث من جامعة غوتنبرغ، يُعدُّ تناول الأطفال بعمر عام واحد كميات وفيرة من الأسماك والخضروات مع تجنب تناول المشروبات السكرية عاملاً فعّالاً في الوقاية من الإصابة بأمراض التهاب الأمعاء مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، وشمل البحث الذي ظهرت به هذه النتائج أكثر من 80 ألف طفل.

تطبيقات البحث: تحسين النمط الغذائي للأطفال لوقاية إصابتهم بالأمراض المعوية.