ما هي ميزة الصوت الشخصي في أجهزة آبل؟ وكيف تستخدمها؟

3 دقيقة
ما هي ميزة الصوت الشخصي في أجهزة آبل؟ وكيف تستخدمها؟
استمع لنفسك وأنت تتحدث باستخدام ميزة الصوت الشخصي من آبل.

إحدى الميزات التي ربما لم تعثر عليها في أجهزة آيفون وماك هي ميزة الصوت الشخصي (Personal Voice)؛ إذ طرحتها شركة آبل بدءاً من نظامي التشغيل آي أو إس 17 وماك أو إس سونوما (macOS Sonoma). الوظيفة الأساسية لهذه الميزة هي أنها تساعدك على إنشاء نسخة من صوتك يمكنك استخدامها بعد ذلك في مجموعة متنوعة من التطبيقات.

صمم المطورون هذه الميزة لتكون ميزة إمكانية وصول مفيدة للغاية بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر فقدان الصوت، ما يمنحهم الفرصة لمواصلة التحدث من خلال الوسائل الرقمية حتى عندما يعجزون عن ذلك جسدياً. مع ذلك، يمكن لأي شخص استخدام ميزة الصوت الشخصي في أجهزة آبل.

حتى إذا لم تكن تعاني فقدان الصوت، يظل كل من استكشاف ميزة الصوت الشخصي وإعدادها مثيراً للاهتمام، كما أنها مثال على التكنولوجيات التي قد يستمر الذكاء الاصطناعي في جعلها واقعاً في السنوات القادمة.

يجري التعلم الآلي المعتمد على الذكاء الاصطناعي المدمج في الجهاز عملية المعالجة اللازمة، ما يعني أن التسجيلات الصوتية ستظل مخزّنة في جهازك ولن يرسلها الجهاز إلى التخزين السحابي. (يمكنك إرسال التسجيلات إلى أجهزة أخرى بصيغة مشفّرة من خلال تطبيق آي كلاود إذا أردت مشاركتها). بفضل وسائل الحماية المدمجة التي طورتها شركة آبل، لن يتمكن أي شخص من استخدام هذه التكنولوجيا لانتحال شخصيتك في المكالمات الهاتفية أو التسجيلات.

اقرأ أيضاً: كيف تشارك وقت وصولك المتوقع باستخدام خرائط جوجل وآبل بسهولة؟

إعداد ميزة الصوت الشخصي

من الناحية البرمجية، يتطلب إعداد هذه الميزة استخدام نظام التشغيل آي أو إس 17 أو آيباد أو إس 17 أو ماك أو إس سونوما (أو الإصدارات الأحدث). أما من ناحية العتاد الصلب، يجب أن تستخدم آيفون 12 أو آيباد إير (iPad Air) من الجيل الخامس أو آيباد برو من الجيل الثالث بقياس 11 بوصة أو آيباد برو من الجيل الخامس بقياس 12.9 بوصة أو الطرازات الأحدث، أو جهاز ماك مزود بشريحة سيليكون من شركة آبل (شريحة إم 1 ،M1، أو أحدث). يستغرق التسجيل نحو 15 دقيقة، لكنك لست مضطراً لإنهاء التسجيلات جميعها في جلسة واحدة.

إذا كنت تستخدم آيفون أو آيباد، انتقل إلى الإعدادات (Settings) ثم انقر على إمكانية الوصول (Accessibility) ثم على الصوت الشخصي (Personal Voice) وأخيراً على إنشاء صوت شخصي (Create a Personal Voice). ستعثر في جهاز ماك على خيار إمكانية الوصول نفسه من خلال فتح قائمة آبل (Apple) والنقر على إعدادات النظام (System Settings).

يمكنك تسجيل الصوت من خلال اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة، كما يجب أن تسمّي التسجيلات وتكرر العبارات كما يطلب الجهاز منك. يمكنك إيقاف جلسة التسجيل مؤقتاً من خلال النقر على الزر "تمّ" (Done) أو بالخروج من نافذة التسجيل، علماً أن الجهاز سيحفظ التسجيلات لتتمكن من العودة إليها عند الحاجة. خذ في الاعتبار أن عملية المعالجة التي يجريها الجهاز لإنشاء الصوت قد تستغرق عدة ساعات.

يمكنك إنشاء أكثر من صوت شخصي واحد، ويمكنك حذف الأصوات التي أنشأتها في شاشة الصوت الشخصي نفسها ضمن شاشة إمكانية الوصول، ما عليك سوى اختيار التسجيل لتُظهر خيار حذفه. يمكنك أيضاً تصدير التسجيلات الصوتية إذا أردت.

كيفية استخدام الصوت الشخصي

إذا توجهت إلى شاشة إمكانية الوصول ثم إلى الصوت الشخصي في جهاز آيفون أو آيباد أو ماك، سترى مفتاحي تبديل أحدهما مخصص لمشاركة التسجيلات عبر الأجهزة (Share across devices) والآخر مخصص للسماح للتطبيقات باستخدام صوتك الشخصي (Allow applications to use your Personal Voice). شغّل المفتاحين لتضمن أن تتمكن من استخدام تسجيلاتك الصوتية في أي جهاز سجلّت الدخول إليه باستخدام معرف آبل نفسه.

يمكن استخدام صوتك الشخصي في ميزة أخرى خاصة بإمكانية الوصول من شركة آبل تسمى "التحدّث المباشر" (Live Speech)، وهي ميزة تنطوي على ما يبدو من اسمها بالضبط؛ استخدام الصوت الاصطناعي للتحدث في الوقت الفعلي. يمكنك إعداد هذه الميزة من خلال النقر على الحديث المباشر (Live Speech) في قائمة إمكانية الوصول في جهاز آبل الذي تستخدمه، وستلاحظ عندها أن الصوت الذي أنشأته مؤخراً يظهر بين خيارات إخراج الصوت، إلى جانب صوت النظام الافتراضي. يمكنك أيضاً تحضير مخزون من العبارات المعدّة مسبقاً في الشاشة نفسها.

اقرأ أيضاً: أهم 7 ميزات في تطبيق التذكيرات (Reminders) من آبل

إذا فعّلت ميزة التحدّث المباشر، يمكنك النقر ثلاث مرات على الزر الجانبي في آيفون أو آيباد أو النقر على أيقونة التحدث المباشر في شريط القائمة في ماك (يشبه لوحة المفاتيح)، ما سيمكّنك من كتابة جملة يقرأها الجهاز بصوتك. يتمتع الصوت بطابع اصطناعي، لكن النتائج مثيرة للإعجاب.

يمكن استخدام اختصار التحدث المباشر نفسه في أثناء استخدام تطبيقات مثل الهاتف أو فيس تايم (FaceTime) في جهازك، وكذلك عند استخدام أي تطبيق آخر يدعم ميزة التحدث المباشر. سترى عند ظهور حقل إدخال النص رمز إشارة مرجعية داخله، ويمكنك بالنقر عليه إظهار قائمة العبارات المحفوظة.