ما هي فوائد السدر (النبق) للشعر؟ وكيف يمكن استخدامه؟

2 دقيقة
ما هي فوائد السدر (النبق) للشعر؟ وكيف يمكن استخدامه؟
حقوق الصورة: بيكسلز

ملخص: مسحوق السدر المُستَخرج من أوراق نبات السدر له فوائد عديدة للعناية بالشعر؛ فهو يعزز نمو الشعر عن طريق زيادة سمك بصيلات الشعر وجذعه، كما يقلل تساقط الشعر بسبب محتواه من مادة السابونين التي تنظف فروة الرأس وتمنع انسداد البصيلات. بالإضافة إلى ذلك، تعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيه مثل الفلافونويدات والتربينويدات والسابوجينين والسابونين، على حماية الشعر من التلف الناتج عن الجذور الحرة. لاستخدام مسحوق السدر، امزجه بالماء الدافئ لصنع شامبو أو مع الزبادي أو جل الصبار لصنع قناع للشعر. ضعه على شعرك وفروة رأسك، واشطفه بعد الوقت الموصى به للحصول على شعر أكثر صحة.

هل سمعت سابقاً بمسحوق السدر؟ إنه مسحوق مشتق من أوراق نبات السدر، وكنز ثمين للعناية بالشعر قد يجهله البعض. فإذا كنت ترغب في شعر أكثر صحة وجمالاً فإليك أهم فوائد السدر للشعر وطريقة استخدامه.

تعزيز نمو الشعر

في دراسة نشرتها المجلة التايلاندية للعلوم الصيدلانية (Thai Journal of Pharmaceutical Sciences)، وأجريت على الفئران، تبين أن مستخلصات أوراق شجرة السدر يمكن أن تعزز نمو الشعر، حيث أدّى التطبيق الموضعي لهذه المستخلصات إلى زيادة عدد بصيلات الشعر وسمك جذع الشعر.

تقليل تساقط الشعر

تحتوي أوراق شجرة السدر على مادة السابونين، وهي عامل تنظيف طبيعي، يساعد على إزالة الشوائب والزيوت الزائدة من فروة الرأس، ما يمنع انسداد بصيلات الشعر، الذي يُعدّ سبباً لتساقط الشعر.

وفقاً للدراسة التي نشرتها دورية تطبيقات الجيل القادم من المواد الحيوية الخافضة للتوتر السطحي في قطاع الأغذية (Applications of Next Generation Biosurfactants in the Food Sector)، فإن السابونيات النباتية تقوي بصيلات الشعر، ما يقلل تساقط الشعر، ويعزز نموه.

اقرأ أيضاً: إليك أهم الفوائد والآثار الجانبية لإبر البلازما المستخدمة في علاج تساقط الشعر

الحماية من التلف 

بالإضافة إلى خصائصه المنظفة، فإن السدر غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التلف الناتج عن الجذور الحرة، حيث أشار كتاب "الفواكه البرية: التركيب والقيمة الغذائية والمنتجات"

 (Wild Fruits: Composition, Nutritional Value and Products)، إلى أن نبات السدر يحتوي على مضادات أكسدة مثل الفلافونويدات والتربينويدات والسابوجينين والسابونين. تساعد مضادات الأكسدة هذه في الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس، ما يقلل من خطر تكسّر الشعر وتقصف الأطراف.

علاج مشكلات فروة الرأس

في الدراسة التي نشرتها المجلة التايلاندية للعلوم الصيدلانية، جرّب الباحثون شامبو للشعر من مستخلص نبات السدر على 80 متطوعاً يعانون قشرة الرأس. بعد نحو 4 أسابيع متتالية تحسنت حالة 86% من المشتركين.

كيف يمكن استخدام مسحوق السدر للعناية بالشعر؟

 يمكن استخدام مسحوق السدر بعدة أشكال:

شامبو مسحوق السدر

  1. اخلط 2-3 ملاعق كبيرة من مسحوق السدر بالماء الدافئ حتى يشكلان عجينة.
  2. افرد العجينة على فروة الرأس والشعر، ودلكها بلطف.
  3. اترك الشامبو على شعرك نحو 5-10 دقائق قبل شطفه جيداً بالماء.

اقرأ أيضاً: هل تساقط الشعر في موسم الباذنجان خرافة شعبية أمْ حقيقة علمية؟

قناع الشعر من مسحوق السدر

  1. امزج مسحوق السدر مع الزبادي أو جل الصبار.
  2. ضع المزيج على فروة رأسك وشعرك، بشكل متساوٍ.
  3. اترك المزيج على الشعر مدة 30 دقيقة، ثم اشطفه بالماء الفاتر.

المحتوى محمي