حصاد العلوم اليوم: قلة تناول الألياف قد تزيد خطر السمنة وعلاقة غير متوقعة بين جيناتك وبصماتك تفتح الباب أمام تشخيص الأمراض النفسية

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 8 أكتوبر 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/earth phakphum

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهرت دراسة أجراها مركز الاستكشاف وهندسة البترول والأبحاث المتقدمة في شركة أرامكو السعودية أن دمج عملية إنتاج الهيدروجين مع معالجة مياه الصرف الصحي لا يقلل الانبعاثات الغازية الضارة مثل غاز ثاني أوكسيد الكربون فحسب، بل يسهم أيضاً في استعادة جزء من الطاقة التي تُستهلك في معالجة المياه، ما قد يُعدّ حلاً فعّالاً ومستداماً لتلبية احتياجات الطاقة المتزايدة عالمياً مع الحفاظ على البيئة.
  • توصل باحثون من جامعة شاندونغ نورمال في الصين إلى أن السكريات الموجودة في حبوب لقاح الصنوبر، خاصة السكريات المُكبرتة، يمكن أن تخفف أعراض التهاب القولون التقرحي لدى الفئران؛ وذلك عن طريق تعديل توازن الخلايا المناعية في القولون، وتحسين تركيبة بكتيريا الأمعاء، وتنظيم توزيع نواتج عملية التمثيل الغذائي.
  • وجدت دراسة من جامعة فروتسواف الطبية أن ارتفاع مستوى مؤشر يُعرف بـ (t-CAF) في عينات دم الأطفال والمراهقين الذين يعانون سمنة بسيطة قد يُعدّ علامة مبكرة على خلل وظائف الكلى، حتى في حالة عدم وجود علامات ظاهرة على وجود أمراض الكلى. بينما قد تكون مؤشرات تُعرف بـ (نترين1) و(كالبروتيكتين)، و(غلوتاثيون اس ترانسفيراز ألفا)، و(غلوتاثيون إس ترانسفيراز باي) في البول مؤشرات أفضل للكشف عن التلف المبكر في أنابيب الكلى، بغض النظر عن شدة السمنة.
  • كشف باحثون من جامعة ميونيخ التقنية أن العلاج بالتحفيز الكهرومغناطيسي الخارجي (EMTT) يعزز تكوين العظام من خلال زيادة الكالسيوم داخل خلايا بناء العظام، وإنتاج الجينات والبروتينات الأساسية لتكوين العظام؛ ما قد يسهم في تسريع التئام الكسور.

اقرأ أيضاً: هل تزيد البدانة خطر الوفاة؟ اكتشف الحقيقة

عوز فيتامين سي يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند تشخيص الأعراض المرضية غير المبررة طبياً 

توصلت دراسة من جامعة تورنتو في كندا إلى أن عوز الفيتامين سي، المعروف أيضاً باسم داء الإسقربوط، يمكن أن يحدث نتيجة الغذاء المحدود والمعلب، ومن أعراضه الكدمات واللثة المنتفخة وفقر الدم. لكن تمكن الباحثون من علاج الأعراض بمجرد تناول فيتامين سي. وأوصت الدراسة بالأخذ في الاعتبار نقص فيتامين سي عند تشخيص الأعراض المرضية غير المبررة طبياً أو النزيف غير الطبيعي، خاصة لدى الفئات المعرضة إلى الخطر مثل كبار السن المعزولين اجتماعياً؛ حيث يؤدي فيتامين سي دوراً حيوياً في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين أساسي لبناء الأنسجة وترميمها.

تطبيقات البحث: تعزيز الوعي بأعراض نقص فيتامين سي، والوقاية من أمراض نقص التغذية. 

قلة تناول الألياف الغذائية قد تزيد خطر الإصابة بالسمنة وأمراض التمثيل الغذائي

كشفت دراسة حديثة من جامعة ماسي في نيوزيلندا عن وجود صلة بين قلة تناول الألياف الغذائية وزيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض التمثيل الغذائي، مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني. وتوصل الباحثون إلى أن قلة تناول الألياف تسبب اضطراباً في عمل هرمونات الأمعاء التي تتحكم في الشهية ومستويات السكر في الدم، ما يسهم في زيادة الوزن وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض. وأكدت الدراسة أهمية اتباع نظام غذائي غني بالألياف من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة للوقاية من السمنة وأمراض التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة أفضل.

تطبيقات البحث: وضع توصيات غذائية أفضل، وتطوير استراتيجيات صحية عامة لزيادة استهلاك الألياف الغذائية، وتقليل مخاطر أمراض الأيض.

اقرأ أيضاً: 6 أسباب غير شائعة للسمنة

طريقة مقترحة للتعامل مع العواقب النفسية لعضات الكلاب لدى الأطفال 

سلّطت دراسة أجرتها جامعة القلب المقدس الكاثوليكية في إيطاليا الضوء على العواقب النفسية لعضات الكلاب عند الأطفال. مؤكدة أن الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة إلى الإصابة، خاصة في الرأس والرقبة. أوضح الباحثون أن هذه العضات يمكن أن تسبب ضائقة نفسية، واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) على نحو شائع، ما يؤثّر سلباً في جودة حياة الطفل وعائلته. لكن يمكن أن يخفف الدعم الأبوي والتدخلات النفسية السريعة حدة هذه الأعراض. وتقترح الدراسة نهجاً متعدد التخصصات للوقاية من هذه العضات وعلاجها، مع التركيز على التوعية والتدخل المبكر، ودعم الأسرة، وتعديل السلوك.

تطبيقات البحث: تطوير برامج توعية للأطفال والآباء حول سلوكيات الكلاب وكيفية تجنب العضّ.

علاقة غير متوقعة بين جيناتك وبصماتك وخطر الإصابة بانفصام الشخصية

توصل باحثون من جامعة برشلونة إلى وجود علاقة بين التغيرات في جين معين يعرف بـ(CNR1) وتعقيد بصمات الأصابع وزيادة قابلية الإصابة بمرض الفصام. كشفت النتائج أن الأشخاص الذين يحملون أنواعاً معينة من هذا الجين لديهم بصمات أصابع أكثر تعقيداً وتقل احتمالية إصابتهم بالفصام، بينما ترتبط أنواع أخرى من هذا الجين بانخفاض تعقيد البصمات، وزيادة خطر الإصابة. تشير الدراسة إلى أن بعض أشكال CNR1 قد تكون وسيطاً يربط بين أنماط البصمة وخطر الإصابة بالفصام.

تطبيقات البحث: تطوير أدوات جديدة لتشخيص وتحديد الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بالأمراض النفسية.

اقرأ أيضاً: ما هي علامة فرانك التي قد تشير إلى خطر الإصابة بأمراض القلب؟

تركيبة نانوية ذكية تفتح آفاقاً أمام علاج أمراض الكبد 

يتمتّع دواء ديهيدروميريسيتين المستخلص من نبات شاي العنب، بقدرة واعدة على علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي، لكن توجد تحديات تتعلق بوصول الدواء إلى الموقع المحدد في الجسم وبالكمية المطلوبة. لتحسين امتصاص الدواء ووصوله إلى الكبد بفاعلية، طوّر باحثون من جامعة هوازهونغ للعلوم والتكنولوجيا تركيبة نانوية ذكية لزيادة امتصاص الدواء من خلال الأمعاء، وتعزيز تركيزه في الكبد. أظهرت التجارب أن هذه التركيبة حسنت توزيع الدواء داخل الكبد، وقللت تراكم الدهون والالتهابات في أنسجة كبد الفئران المصابة، مقارنة بالدواء التقليدي.

تطبيقات البحث: تحسين نظم توصيل الأدوية لاستهداف أمراض الكبد. 

المحتوى محمي