ما هي أسباب ظهور الانتفاخ تحت العينين؟ وكيف يمكن علاجه في المنزل؟

5 دقيقة
ما هي أسباب ظهور الانتفاخ تحت العينين؟ وكيف يمكن علاجه في المنزل؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: إيناس غانم.

ملخص: يعاني كثيرون انتفاخاً تحت العينين قد تتعدد أسبابه، وتشمل قلة النوم والشيخوخة والحساسية والعوامل الوراثية والتعرض للأشعة فوق البنفسجية والإفراط في استهلاك الصوديوم والكافيين والتدخين، وحالات طبية مثل اضطرابات الغدة الدرقية وأمراض الكلى. لكن يمكن علاج هذه المشكلة منزلياً عن طريق وضع الكمادات الباردة أو شرائح الخيار والبطاطس وأكياس الشاي، وتدليك العينين، واستخدام جل الصبار، وزيت اللوز، إلى جانب إجراء تعديلات في نمط الحياة، وتشمل النوم الكافي، وتجنب مسببات الحساسية، وحماية العينين من الشمس، وتقليل تناول الملح والكافيين، والإقلاع عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات. مع ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار الأعراض أكثر من أسبوع.

يُعدّ الانتفاخ تحت العينين من أكثر المشكلات الشائعة التي يعانيها الكثيرون حول العالم، ويمكن أن تختلف مسبباتها، وهي ليست حالة تؤثّر في مظهر الوجه وحسب، لكنها قد تسبب شعوراً بالانزعاج وتدل على معاناة الشخص من التعب أو الإرهاق، أو وجود مشكلة صحية كامنة. إذ قد يعاني الشخص تورماً مؤقتاً تحت العينين، يمكن أن يختلف في شدته، وأعراضه المصاحبة. 

في هذا المقال، نتناول الأسباب المحتملة لظهور الانتفاخ تحت العينين، والعلاجات المنزلية التي يمكن أن تخفف الانتفاخ، وتحسّن مظهر الجلد تحت العينين، وتدابير وقائية لتقليل مخاطر تورم تحتهما.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: رمش العين المتكرر له دور مهم غير ترطيب العين

ما هي الأسباب الشائعة للانتفاخ تحت العينين؟

يمكن أن يرجع انتفاخ تحت العينين إلى العديد من الأسباب وتتضمن:

  • قلة النوم: عندما لا يحصل الشخص على قسط كافٍ من النوم، يمكن أن تتمدد الأوعية الدموية، ما يسمح للسوائل بالتراكم في الأنسجة المحيطة. كما يمكن أن يحدث خلل في الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الماء في الجسم، بسبب احتباس الماء أو الجفاف، ما قد يؤدي إلى انتفاخ تحت العينين.
  • الشيخوخة: قد تسهم التغيرات في مرونة الجلد وإنتاج الكولاجين مع تقدم العمر في تطور انتفاخ العينين. حيث تترقق الأنسجة حول العينين، وتفقد مرونتها تدريجياً، بسبب ضعف العضلات الداعمة للعينين مع مرور الوقت، ما يسمح للدهون بالتجمع تحت العينين وظهور الانتفاخات. 
  • الحساسية: يمكن أن يؤدي التعرض إلى مسببات الحساسية مثل الغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة إلى حدوث التهاب وتورم حول العينين.
  • العوامل الوراثية: قد يعاني بعض الأفراد جلداً أكثر حساسية من غيرهم، أو قد يرث بعض الأفراد طبيعة جلدية معينة، أو تميلُ الدهون إلى التجمع حول العينين لدى أفراد أسرهم، ما يجعلهم أكثر عرضة للانتفاخ تحت العينين.
  • التعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية: يمكن أن يؤدي التعرض المفرط إلى الشمس دون حماية كافية إلى تلف الجلد وظهور الانتفاخ تحت العينين. إذ قد تدمر الأشعة فوق البنفسجية الكولاجين في البشرة، ما يضعف الجلد حول العينين، ويزيد عرضته إلى الانتفاخ.
  • زيادة استهلاك الصوديوم والكافيين: يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غير متوازن إلى تفاقم هذه الحالة. على سبيل المثال، يسبب تناول الأطعمة المالحة احتباس الماء في الجسم. وبسبب الجفاف، تتراكم السوائل كآلية تعويضية في منطقة تحت العين. علاوة على أن استهلاك كميات كبيرة من الكافيين يزيد احتباس السوائل في الجسم، خاصة تحت العينين.
  • التدخين: يسرّع التدخين معدلات فقدان الكولاجين في البشرة، حيث يستنزف النيكوتين فيتامين سي، الضروري لإنتاج الكولاجين، وقد يفاقم مشكلات الجلد فيتغير لونه أو ينتفخ تحت العينين. 
  • حالات طبية معينة: قد يكون الانتفاخ تحت العينين علامة على وجود مشكلات صحية كامنة. إذ يمكن أن تتسبب حالات مثل اضطرابات الغدة الدرقية، وأمراض الكلى المزمنة، والالتهابات مثل التهاب الملتحمة في تورم هذه المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي احتقان الجيوب الأنفية بسبب نزلات البرد إلى انسداد مسارات التصريف، ما يسبب تورم العينين.  

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب حرقة العين؟ وكيف يمكن علاجها؟

العلاجات المنزلية لعلاج انتفاخ العينين

على الرغم من أن الانتفاخ تحت العينين مشكلة شائعة، فإن هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعّالة التي يمكن أن تخفف هذه الحالة:

  1. الكمادات الباردة: يشير طبيب العيون، محمد الشافعي، في تصريحه إلى منصة بوبيولار ساينس- العلوم للعموم، إلى أن وضع قطع من القماش المبلل بالماء البارد تحت العين يمكن أن يقلل الانتفاخ. لذا جرب وضع كمادة باردة فوق العينين مدة 10 إلى 15 دقيقة، حيث يعمل التبريد كذلك على تضييق الأوعية الدموية، ما يقلل التورم. يمكنك أيضاً وضع ملاعق مُبردة أو كيس ثلج ملفوف بقطعة قماش أو منشفة مبللة بالماء البارد على العينين.  
  2. أكياس الشاي: يُضيف الشافعي أن وضع أكياس الشاي المبردة تحت العينين قد يقلل الانتفاخ. لذا جرب وضعها بضع دقائق لتخفيف الاحمرار والتورم. خاصة الشاي الذي يحتوي على الكافيين أو التانين بسبب خصائصهما المضيقة للأوعية الدموية.  
  3. شرائح الخيار والبطاطس: تمتلك كلٌ من شرائح الخيار والبطاطس خصائص مهدئة ومرطبة للبشرة، حيث يتميز الخيار باحتوائه على مواد قابضة تقلل اندفاع الدم في الجفون، مثلما يشير استشاري الطب العام وطب الأسرة، محمد الشهري. كذلك، تحتفظ شرائح البطاطس بالبرودة فترة أطول وتحتوي على فيتامينات تقلل الانتفاخ. لذا ضع شرائح رقيقة من الخيار أو البطاطس المبردة على العينين في أثناء الاستلقاء مدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة.
  4. تدليك العينين: يمكن أن يحسّن التدليك اللطيف لمنطقة العين الدورة الدموية، ويعزز تصريف السوائل. لذا قم بالضغط اللطيف بأطراف الأصابع، وحركها بداية من الزوايا الداخلية للعينين إلى الزوايا الخارجية. ويمكنك استخدام أدوات مثل بكرات تدليك اليشم (Jade Roller) أو الملاعق المعدنية، والتي يمكن تبريدها مسبقاً، لهذا الغرض.
  5. جل الصبار وزيت اللوز: يمكن وضع جل الصبار، المعروف بخصائصه المهدئة والمضادة للأكسدة، على المنطقة المحيطة بالعينين لترطيبها وتقليل الالتهاب. كذلك، يحتوي زيت اللوز على فيتامين إي الذي يحسّن مرونة الجلد، ويقلل ظهور الانتفاخات. ويمكن تدليك منطقة تحت العينين بزيت اللوز بلطف قبل النوم للحصول على نتيجة أفضل.
  6. علاجات موضعية: يمكن استخدام كريمات للعين تحتوي على مكونات مضادة للالتهابات، مثل الكافيين أو البابونج، أو المستحضرات المضادة للتجاعيد، ويفضل وضعها في المبرد لتحقيق أقصى استفادة. كذلك، قد تخفف مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الإيبوبروفين، الألم والتورم. بالإضافة إلى ذلك، قد يخفف تناول مضادات الهيستامين التي يصفها الطبيب أعراض الحساسية والانتفاخ تحت العينين، وقد تهدئ قطرات العين المرطبة أعراض الجفاف والحكة والتهيج. كذلك، يمكن أن يساعد غسل العينين بالمحلول الملحي على إزالة أي غبار أو أوساخ تسبب تهيج العينين.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب احمرار العينين وكيف يُعالَج؟

تغييرات في نمط الحياة لتقليل الانتفاخ تحت العينين وتجنب احتمالات التعرض إليه

يمكن أن يسهم إدخال تعديلات في أسلوب الحياة واتباع نمط حياة صحي في تهدئة الانتفاخ تحت العينين ويقلل مخاطر التعرض إليه:

  • تقليل مدخول الصوديوم والحد من تناول الأطعمة المصنّعة: تحتوي ملعقة صغيرة من ملح الطعام على نحو 2400 ملغ من الصوديوم. لذا، يُنصح بتقليل استهلاك الملح، واستهلاك أقل من 2300 ملغ من الصوديوم يومياً للمراهقين والبالغين الأصحاء. كما يجب تجنب المشروبات الكحولية، التي تزيد جفاف الجسم وتفاقم احتباس السوائل، وتقليل استهلاك الأطعمة المصنّعة والوجبات الخفيفة السكرية إلى الحد الأدنى لمنع التورم حول العينين.
  • تناول غذاء صحي ومتوازن: يجب اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات التي تعزز صحة الجلد عموماً، مع التركيز على الأطعمة المضادة للالتهابات، بما في ذلك الخضروات الورقية والتوت والأسماك الدهنية، والأطعمة الغنية بفيتامين سي والأحماض الأمينية التي تساعد على إنتاج الكولاجين الذي يسهم في بناء العضلات والأنسجة عن طريق زيادة مستويات حمض الهيالورونيك، وهو أحد الأحماض الأساسية في الجسم.
  • النوم الكافي: حاول الحصول على 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، لتقليل خطر ظهور الانتفاخات تحت العينين الناتجة عن الإجهاد وتراكم السوائل، ويمكن أن يساعد رفع رأسك في أثناء النوم باستخدام وسادة إضافية على تحسين تدفق السوائل وتصريفها، ومن ثَمَّ تقليل احتمالية الانتفاخ تحت العينين في الصباح.
  • تجنب مسببات الحساسية: لمنع الانتفاخ المرتبط بالحساسية، حدد مسببات الحساسية لديك مثل حبوب اللقاح وعث الغبار، وقلل التعرض إليها. ويمكن أن يساعد إبقاء النوافذ مغلقة خلال مواسم انتشار حبوب اللقاح، واستخدام أجهزة تنقية الهواء، وغسل الفراش بانتظام على تقليل مستويات مسببات الحساسية في منزلك. كذلك قد يساعدك ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج إلى الهواء الطلق على حماية عينيك من مسببات الحساسية التي تنتقل عبر الهواء.
  • حماية العين: احرص على اتباع ممارسات النظافة الشخصية الجيدة لتقليل مخاطر تعرضك إلى مسببات الحساسية والعدوى. لذا حافظ على غسل يديك بانتظام، خاصة بعد الأنشطة الخارجية، وتجنب فرك عينيك وارتداء العدسات اللاصقة فترات طويلة، ووضع مستحضرات تجميل العيون، ومشاركة استخدام المناشف ومنتجات العيون مع الآخرين، وتجنب لمس العينين إلا عند الضرورة، واستخدم واقي الشمس أو ارتدِ النظارات الشمسية لحماية البشرة حول العينين من التعرض المفرط إلى أشعة الشمس.

إذا استمر الألم والتورم أكثر من 7 أيام، وكان مصحوباً بوجود دوائر داكنة أو حكة وتهيج أو إفرازات وسيلان مفرط للدموع أو حرقة بالعينين أو حساسية تجاه الضوء واحمرار في منطقة العين، فقد تشير هذه الأعراض إلى مشكلات صحية أكثر خطورة تتطلب عناية طبية. لذا يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية.

المحتوى محمي