الخلايا الدبقية / الدبق العصبي Glial Cells

ما هي الخلايا الدبقية؟

هي خلايا غير عصبية (أي ليست عصبونات) موجودة في الدماغ والجهاز العصبي، تقوم بتوفير الدعم والحماية للخلايا العصبية، وتحافظ على عزل العصبونات، وتنقل الفضلات، وتساهم في تشكيل النخاعين. 

فهي تعمل بشكل أساسي على رعاية الخلايا العصبية والبيئة التي تتواجد فيها.

من الذي اكتشف الخلايا الدبقية؟

تم اكتشاف الخلايا الدبقية في منتصف القرن التاسع عشر، من قبل مجموعة من العلماء من ضمنهم رودولف فيرشو وثيودور شوان وروبرت ريماك. وصاغ عالم الأمراض رودولف فيرشو مصطلح “خلايا الدبق العصبي” (الإسمنت العصبي) في عام 1856، في كتابه “علم الأمراض الخلوية”.

ما هي أنواع الخلايا الدبقية؟

أ- هناك أربعة أنواع رئيسية للخلايا الدبقية في الجهاز العصبي المركزي هي:

  1. الخلايا قليلة التغصن (Oligodendrocytes): يتم عزل محاور العديد من الخلايا العصبية بواسطة غمد النخاعين، ما يزيد من المعدل الذي يمكن أن يقوم به المحور بإجراء نقل عصبي عبر كمون الفعل (العمل). يتكون النخاعين من خلايا قليلة التغصن في الجهاز العصبي المركزي (وخلايا شوان في الجهاز العصبي المحيطي)، وهي من الخلايا الدبقية الشائعة.
  2. الخلايا الدبقية الصغيرة (Microglia): لها دور في الدفاع المناعي وتقوم ببلعمة الخلايا العصبية التالفة، أو الممرضات.
  3. الخلايا النجمية (Astrocyte): وهي النوع الأكثر شيوعاً من الخلايا الدبقية، تشارك في التبادل الاستقلابي بين الخلايا العصبية والدم (تغذية الجهاز العصبي).
  4.  الخلايا البطانية (Ependymal cells):  تبطن هذه الخلايا بطينات الدماغ والقناة الشوكية، ولدى هذه الخلايا أهداب على سطحها اللمعي.

ب- في الجهاز العصبي المحيطي:

هناك نوع واحد من الخلايا الدبقية وهي خلايا شوان، حيث تلتف حول محاور عصبية من الخلايا العصبية الحركية والحسية لتشكل غمد النخاعين.