العصر الباليوجيني Paleogene

ما هو العصر الباليوجيني؟

هو عصر جيولوجي للأرض، ويعد الأول من ثلاث فترات في عصر حقب الحياة الحديثة، يمثل الباليوجين أقل من 1٪ من الزمن الجيولوجي، وصخوره موجودة على سطح الأرض أو بالقرب منه.

لماذا سمي العصر الباليوجيني بهذا الاسم؟

تم ابتكار مصطلح الباليوجين في أوروبا للتأكيد على تشابه الحفريات البحرية الموجودة في صخور العصور الثلاثة الأولى من حقب الحياة الحديثة، وتعد الباليوجين كلمة يونانية تعني “قديم المولد” وتشمل العصر “الباليوسيني” الذي امتد منذ 66 مليون إلى 56 مليون سنة، وعصر “الإيوسين” الممتد منذ 56 مليون إلى 33.9 مليون سنة، وعصر “الأوليغوسين” الذي تراوحت مدته من 33.9 مليون إلى 23 مليون سنة.

ما هي الأحداث الكبرى التي حدثت في العصر الباليوجيني؟

كانت الديناصورات والتيروصورات والزواحف البحرية العملاقة غائبة بشكل واضح عن وجه الأرض في العصر الباليوجيني، وظهرت ثدييات بحجم القوارض فجأة لملء الفراغ الحيوي.

ما النباتات التي عاشت خلال العصر الباليوجيني؟

كانت السراخس وفيرة في بداية العصر البالوجيني، ولكن سرعان ما انتشرت النباتات المزهرة والصنوبريات لاحقاً، وسادت الأشجار ذات الأوراق المتساقطة في غابات المستنقعات بأميركا الشمالية من خطوط العرض الوسطى وصولاً إلى المحيط المتجمد الشمالي.

ما هي الحيوانات التي عاشت خلال العصر الباليوجيني؟

شهدت بداية العصر الباليوجيني نمواً بعدد الثدييات التي نجت من العصر الطباشيري، وفي وقت لاحق من هذه الفترة انتشرت القوارض والخيول الصغيرة وظهر وحيدات القرون والفيلة وفي نهاية هذه الفترة أصبحت الكلاب والقطط والخنازير شائعة، وكذلك ظهرت الحيتان في نهاية العصر الباليوجيني، إذ تطورت من ثدييات برية انتقلت إلى البحار.

كيف كان المناخ في العصر الباليوجيني؟

كانت بداية العصر الباليوجيني دافئة ورطبة، مقارنة بمناخ العصر الحالي، حيث كان جزء كبير من الأرض ذو جو استوائي أو شبه استوائي، ولكن بحلول نهاية العصر الباليوجيني، خلال عصر أوليغوسين بدأ المناخ يبرد.