كيف تكيّفت البرمائيات السامة لتعيش مع سمومها؟

استخدمت الحيوانات السموم كوسائل دفاعية في الكثير من الحالات خلال التاريخ التطوري الطويل على كوكب الأرض. ديبوزيت فوتوز

كوكب الأرض غني بالبرمائيات الجميلة والقاتلة، من الضفادع السامّة ذات الألوان الزاهية في قارة أميركا الجنوبية إلى السمادل المائية التي تشبه حيوانات ما قبل التاريخ في غرب الولايات المتحدة. يمكن أن تكون بضعة مليغرامات من سم تيترودوتوكسين الخاص بالسلمندر المائي قاتلة، كما تحتوي أجسام بعض أنواع الضفادع على أكثر السموم فعالية في الطبيعة.

ازداد اهتمام العلماء في السنوات الأخيرة بدراسة البرمائيات السامة، وبدؤوا بحل الألغاز المتعلقة بهذه الحيوانات. على سبيل المثال، كيف تتجنّب هذه الحيوانات تسميم نفسها عندما تسمم فرائسها؟ والأنواع التي تتناول السموم لتصبح سامة؛ كيف تنقل هذه السموم من بطونها إلى جلودها بالضبط؟

يعتبر منشأ السموم بحد ذاته غامضاً في بعض الحالات؛ في حين أن هناك برمائيات تحصل على السموم من نظامها الغذائي، ويحصل العديد من الكائنات السامة على السموم من البكتيريا التكافلية التي تعيش على الجلد، هناك بعض الأنواع التي تركّب السموم بنفسها بينما تعجز الأنواع الأخرى عن ذلك، ما دفع العلماء إلى إعادة النظر في بعض الفرضيات التقليدية.

آليات دفاعية قاتلة

استخدمت الحيوانات السموم وسائل دفاعية في الكثير من الحالات خلال التاريخ التطوري الطويل على كوكب الأرض. على عكس السموم التي تفرزها أجسام الحيوانات -وتسمى (venoms)- وتحقنها في فرائسها بأنيابها أو إبرها أو أشواكها أو غير ذلك من البُنى التي تطورت لأغراض هجومية أو دفاعية، ثمة مركبات سامة دفاعية عموماً -تسمى بالإنجليزية (poisons)- تصنعها كائنات حية ويجب ابتلاعها أو امتصاصها كي تفعل فعلها.

تُخزّن البرمائيات عادة سمومها داخل جلدها أو عليه، ويُفترض أنها تفعل ذلك لتزيد من احتمالية ردع الحيوانات المفترسة أو إعاقتها عن افتراسها أو إصابتها بجروح خطيرة. يعتبر العديد من أكثر سموم هذه الحيوانات فعالية، مثل تيترودوتوكسين وإيبيباتيدين وبوفوتوكسين، سموماً تستهدف البروتينات في الخلايا أو تحاكي وظيفة الجزيئات الضرورية التي ترسل الإشارات الكيميائية، ما يتسبب باضطراب الوظيفة الطبيعية للخلايا.

اقرأ أيضاً: اكتشاف حفرية جديدة للضفادع الثعبانية يمكن أن تسد بعض الفجوات التطورية للبرمائيات

لهذا السبب، تعتبر هذه السموم فعالة للغاية في ردع مجموعة متنوعة من المفترسات، ولكن ثمة مشكلة في امتلاك آلية فعالة مثل هذه، إذ تحتوي أجسام الحيوانات السامة أيضاً على البروتينات التي يمكن استهدافها؛ إذاً لماذا لا تتسمم هذه الحيوانات بسمومها أيضاً؟

طرحت هذا السؤال عالمة الأحياء المتخصصة في علم الأحياء التطوري، ريبيكا تارفين (Rebecca Tarvin) عندما كانت طالبة في مرحلة الدراسات العليا في جامعة تكساس في مدينة أوستن الأميركية. اختارت تارفين دراسة سم إيبيباتيدين، وهو أحد أكثر السموم فعالية من المركبات المعروفة التي تستخدمها الضفادع السامة والتي يتجاوز عددها الألف مركّب. يوجد هذا السم في أنواع مثل ضفدع السهم السام أنتوني (Epipedobates anthonyi)، وهو ضفدع صغير له لون ضارب إلى الحمرة ويحتوي جسمه على بقع وخطوط بيضاء مخضرة فاتحة. يرتبط سم إيبيباتيدين بأحد مستقبلات جزيء مصدرٍ للإشارات العصبية يحمل اسم أسيتيل كولين وينشّطه، يمكن أن يتسبب هذا التنشيط غير السليم بنوبات تشنج عضلي شديدة ثم شلل وتفضي في النهاية إلى الموت.

افترضت تارفين أن الضفادع طوّرت مقاومة للمواد السامة مثلها مثل بعض الحيوانات السامة الأخرى، وحددت هي وزملاؤها الطفرات في مورثات تتعلق بمستقبل الناقل العصبي، أسيتيل كولين، في 3 مجموعات من الضفادع السامة، ثم قارنت نشاط المستقبل في بيوض الضفادع بوجود الطفرة وغيابها؛ لاحظ الفريق أن الطفرات غيّرت شكل المستقبل قليلاً، ما خفض من قدرة سم إيبيباتيدين على الارتباط وحدّ من آثاره السمية العصبية.

تساعد هذه النتائج في حل إحدى المشكلات، ولكنها تثير مشكلة جديدة؛ يفترض أن هذه الطفرات ستمنع ناقل أسيتيل كولين أيضاً من الارتباط بفعالية، ما قد يؤدي إلى اضطراب الوظيفة الطبيعية للجهاز العصبي. لكن لاحظت تارفين أن كل نوع من أنواع الضفادع المدروسة يمتلك طفرة أخرى في بروتين المستقبل تغير أيضاً شكل المستقبل بطريقة تتيح للناقل أسيتيل كولين الارتباط وتمنع سم إيبيباتيدين من الارتباط، ما يحل المشكلة. تقول تارفين إن “هذه الطفرات هي سلسلة من التعديلات البسيطة للغاية” التي تجعل المستقبل أقل حساسية للإيبيباتيدين دون أن تؤثر على الوظائف العصبية المعتادة التي يؤديها الناقل أسيتيل كولين.

يعمل سم إيبيباتيدين، وهو سمّ عالي الفعالية يستخدمه بعض أنواع الضفادع السامة، من خلال الارتباط بمستقبلات الناقل العصبي أسيتيل كولين (على اليسار)، يؤدي ذلك إلى تنشيط المستقبل على نحو غير سليم، ما يؤدي بدوره إلى اضطراب النشاط العصبي الطبيعي. تكيّفاً مع وجود هذا السم، تمتلك الضفادع السامة طفرة في مستقبل الناقل العصبي أسيتيل كولين تغير شكل هذا المستقبل بطريقة تمنع سم إيبيباتيدين من الارتباط بفعالية (في وسط الصورة)، ولكنها تمنع أسيتيل كولين من الارتباط أيضاً. لذلك، طورت الضفادع طفرة ثانية في شكل المستقبل تمنح أسيتيل كولين القدرة على الارتباط مع المستقبل وتمنع سم إيبيباتيدين من الارتباط، ما يعيد الوظيفة العصبية إلى وضعها الطبيعي.

تعمل تارفين حالياً في جامعة كاليفورنيا بمدينة بيركلي، وتبحث في طرق تكيّف الحيوانات مع السموم مستعينة بكائنات تجريبية يُعتبر تتبّعها أسهل، وهي ذباب الفاكهة. غذّت تارفين وزملاؤها سلالتين من الذباب بطعام يحتوي على النيكوتين السام لتحقيق هذه الغاية، مع العلم أن السلالتين المدروستين تتمتعان بقدرات متفاوتة على تفكيك النيكوتين.

عندما عرّض الباحثون يرقات الذباب للحيوانات المفترسة، وهي مجموعة من الزنابير الطفيلية التي تضع بيوضها في الذباب، ساعد النيكوتين السام على حماية مجموعتي الذباب من خلال قتل بعض الطفيليات النامية. مع ذلك، استفاد الذباب القادر على إجراء عملية الاستقلاب بسرعة أكبر فقط من النيكوتين السام، وذلك لأن الذباب الذي يجري هذه العملية ببطء تسمّمَ بالنيكوتين.

تعمل تارفين مع طلابها الآن على إجراء تجربة لاكتشاف إذا ما كان بالإمكان تحفيز تطوّر التكيّفات، مثل تلك التي اكتشفتها في بروتينات الضفادع السامة، من خلال تعريض أجيال من الذباب للنيكوتين والزنابير، ثم إنسال الذباب الذي يتمكن من البقاء.

اقرأ أيضاً: إليك 6 حقائق مذهلة عن السلاحف وسر عمرها الطويل

البحث عن السموم

تَحمُّل المواد السامة الذاتية ليس التكيف الوحيد الضروري بالنسبة للحيوانات السامة؛ إذ يحتاج العديد منها أيضاً إلى آلية لنقل هذه السموم بأمان عبر الجسم للأماكن التي تحتاج إلى الحماية. على سبيل المثال، تحتاج الضفادع السامة، التي تحصل على سمومها من بعض أنواع النمل والسوس التي تتغذّى عليها، إلى نقل السموم من أمعائها إلى غددها الجلدية.

تحاول طالبة الدكتوراة في علم الأحياء في جامعة ستانفورد، أورورا ألفاريز-بويا (Aurora Alvarez-Buylla)، تحديد المورثات والبروتينات التي تستخدمها الضفادع لإجراء عملية النقل هذه، فاستخدمت هي وزملاؤها جزيئاً صغيراً تصفه بأنه “خطاف صيد” لالتقاط البروتينات التي ترتبط بنوع من السموم، يحمل اسم بوميليوتوكسين (pumiliotoxin) ويمكن أن تبتلعه الضفادع. يأخذ أحد طرفي الخطاف شكل سم بوميليوتوكسين، بينما يحمل الطرف الآخر صباغاً متألقاً، وعندما يتشبّث البروتين الذي يرتبط عادة بسم بوميليوتوكسين بالخطاف الذي يشبه هذا السم، يستطيع الباحثون تحديد نوع هذا البروتين باستخدام الصباغ.

تحصل الضفادع السامة مثل النوع المبيّن في الصورة على سمومها من الحيوانات التي تتغذّى عليها. ويستخدم العلماء جزيئات تشبه الخطافات وأصباغاً متألقة لاكتشاف الطريقة التي تنقل فيها هذه الضفادع السموم من أمعائها إلى جلده. المصدر: تيمو فولز/أنسبلاش

توقعت ألفاريز-بويا أن يلتقط الخطاف بروتينات شبيهة ببروتين ساكسيفيلين (saxiphilin)، الذي يُعتقد أنه يؤدي دوراً في نقل السموم في أجسام الضفادع، أو البروتينات الأخرى التي تنقل الفيتامينات (تُمتص الفيتامينات من الغذاء عادة وتُنقل في جميع أنحاء الجسم، مثلها مثل السموم). اكتشفت ألفاريز-بويا وزملاؤها بدلاً من ذلك نوعاً جديداً من البروتينات يشبه بروتيناً يوجد في أجسام البشر وينقل هرمون الكورتيزول، ولاحظوا أن هذا الناقل الجديد يمكن أن يرتبط بالعديد من أشباه القلويّات السامة الموجودة في أنواع مختلفة من الضفادع السامة. تقول المشرفة على رسالة الدكتوراة التي تقدمها ألفاريز-بويا في جامعة ستانفورد والمؤلفة المشاركة للدراسة الجديدة (التي لم تخضع لمراجعة الأقران بعد)، لورين أوكونل (Lauren O’Connell)، إن هذا التشابه يشير إلى أن الضفادع تستخدم نظام نقل الهرمونات لنقل السموم أيضاً.

وتقول إن هذا قد يفسّر عدم تسمّم الضفادع بسمومها. تتفعّل الهرمونات عادة فقط عندما يفصلها إنزيم ما عن حواملها، ما يتسبب بإطلاقها في مجرى الدم، وبالمثل، قد يرتبط البروتين المكتشف حديثاً بسم بوميليوتوكسين مع السموم الأخرى ويمنعها من التفاعل مع الأجزاء التي يمكن أن تتسبب بالضرر فيها من الجهاز العصبي للضفادع. يُحرر البروتين الحامل للسموم هذه السموم عندما تصل إلى المنطقة المناسبة في جلد الضفادع، وهي الغدد الجلدية التي تُخزِّن هذه السموم بأمان.

يهدف العلماء في الأبحاث المستقبلية إلى فهم الطريقة التي يرتبط فيها البروتين الجديد بأنواع مختلفة من السموم بدقة. ترتبط البروتينات الأخرى التي ترتبط بالسموم، مثل ساكسيفيلين، عادة مع نوع واحد من السموم فقط بشكل وثيق، تقول أوكونل: “يتميز هذا البروتين بأنه يرتبط بأكثر من نوع من السموم على نحو عشوائي قليلاً، ولكنه انتقائي إلى حد ما. ما تفسير ذلك؟”.