حصاد العلوم اليوم: اختلاف بالتشابكات الدماغية بين الأطفال المولودين بأوانهم وقبله وتثبيط مُركّب في الدماغ يساعد على علاج إدمان الكحول

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kristina Bessolova

•  وفقاً لتقرير من مركز المملكة المتحدة للبيئة والهيدرولوجيا، سببت الأنشطة البشرية انقراض نحو 1400 نوع من الطيور، وهو ضعف التقديرات السابقة، ما يدعو لحماية التنوع المتبقي من الطيور ومنع المزيد من الخسائر.
  • وجد باحثون من مؤسسة ساو باولو للأبحاث أن بروتين فاب (VAPB) المرتبط بالأمراض التنكسية العصبية يرتبط أيضاً بحدوث سرطان الدماغ في مرحلة الطفولة، ما يشير إلى إمكانية استخدامه علامةً للتشخيص وهدفاً للعلاج في سرطان الدماغ العدواني في مرحلة الطفولة.
  • ابتكر باحثون من جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان نموذجاً عضوياً مخبرياً يعتمد على الخلايا الجذعية المأخوذة من حاجز المشيمة، يمكن استخدامه وسيلةً جديدةً لدراسة وظيفة المشيمة وسمية الأدوية للجنين، ما قد يؤدي إلى تحسين سلامة الجنين واختبار أمان الأدوية على الأجنة.
  • كشفت دراسة شارك فيها باحثون من مركز بروفيدنس سانت جون الصحي، أن ممارسة النشاط البدني المنتظم حتى وإن كان بمستويات معتدلة دون إجهاد، يزيد من حجم مناطق الدماغ المرتبطة بالذاكرة والتعلم، ما يوفّر طريقة بسيطة للوقاية من مرض ألزهايمر.