حصاد العلوم اليوم: عصير الطماطم يقضي على السالمونيلا والبكتيريا الضارة وتحليل خصلة من شعر الأم قد يتنبأ بمضاعفات الولادة غير المتوقعة

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Beliphotos

• أفادت دراسة جديدة من جامعة سوراي بأن مشاهدة الرجال صور الجسم الإيجابية التي تحتوي على أشكال أجسام مختلفة وليس فقط الجسم المثالي على وسائل التواصل الاجتماعي، تزيد من رضا الرجال عن أجسامهم ويقلل من قلقهم المرتبط بفقدان الوزن.
  • وفقاً لبحث من الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب، يرتبط التعرُّض لغاز الرادون غير المرئي وعديم الرائحة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند التعرُّض للمستويات المعتدلة والمرتفعة منه، ويُصنَّف الرادون من الغازات المُشعة الطبيعية التي تنشأ عندما تتحلل معادن اليورانيوم أو الراديوم في الصخور والتربة، ويمكن لهذا الغاز أن يدخل إلى المنازل من خلال الشقوق في جدران وأرضيات الطابق السفلي وفواصل البناء والفجوات حول الأنابيب.
  • بيّن بحث جديد من شركة يوراك للأبحاث أن البشر أكثر حساسية لدرجات الحرارة مما كان يُعتقد سابقاً، حيث استطاع الأشخاص الذين خضعوا لتجربة الحساسية لتغيرات الحرارة الشعور بالتغيرات التي كانت أقل من درجة مئوية واحدة، وقد تفيد نتائج الدراسة قطاع التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في المباني.
  • اكتشف باحثون من جامعة زيوريخ أن الخلايا الدبقية القليلة التغصن تزوّد الألياف العصبية الطويلة بالطاقة عند الطلب، فعند تعطيل عملية التزود بالطاقة من الخلايا الدبقية القليلة التغصن بسبب خلل في تنظيم شوارد الكالسيوم ستظهر عيوب مشابهة للأمراض التنكسية العصبية مثل ألزهايمر، ما يفيد في تعميق فهمنا لهذه الأمراض وكيفية علاجها.