أدلة جديدة تُسلّط الضوء على سبب اجتماعي لانقراض هذا الإنسان البدائي

4 دقيقة
أدلة جديدة تُسلّط الضوء على سبب اجتماعي لانقراض هذا الإنسان البدائي
اكتشف المنقبون أسنان إنسان نياندرتال الملقب بـ "ثورين" في كهف في فرنسا. عاش ثورين منذ نحو 40-45 ألف سنة في مجتمع معزول من البشراناوات المنقرضة الآن.

ملخص: اكتشف العلماء سلالة جديدة من إنسان نياندرتال لم تتفاعل كثيراً مع السلالات الأخرى، وذلك من خلال تحليل الحمض النووي لعظام ذكر اسمه "ثورين" عمره نحو 45 ألف عام وعاش في جماعة صغيرة في جنوب فرنسا. كشف تحليل وراثي في دراسة جديدة أن جماعة ثورين انعزلت مدة 50 ألف عام عن الجماعات الأخرى وانفصلت عن جماعة من النياندرتال المتأخر منذ نحو 100 ألف عام. اعتقد العلماء أنه لم تكن هناك سوى مجموعة واحدة متجانسة وراثياً من النياندرتال في وقت انقراض النوع، ولكن النتائج الجديدة تبين وجود مجموعتين على الأقل في ذلك الوقت. يشبه جينوم ثورين جينوم فرد اكتشفه المنقبون على بعد نحو 1,600 كيلومتر شمال شرق جبل طارق، ما يشير إلى أن جماعة ثورين هاجرت من جبل طارق إلى جنوب فرنسا، وهذا يعني أنه كانت هناك جماعة غير معروفة من النياندرتال في منطقة البحر الأبيض المتوسط. الانعزال الجيني لجماعة يزيد احتمال انقراضها؛ إذ إنه يحد من تنوعها الجيني ويخفض قدرتها على التكيف مع المناخات ومسببات الأمراض المتغيّرة ويحدها اجتماعياً، ولا يسمح لها باكتساب معارف جديدة.

اكتشف العلماء سلالة جديدة من إنسان نياندرتال من المرجح أنها لم تتفاعل كثيراً مع السلالات الأخرى من النوع نفسه، وذلك باستخدام الحمض النووي المستخرج من عظام عمرها نحو 45 ألف عام. تعود البقايا إلى رجل أطلق عليه علماء الآثار لقب "ثورين" نسبة إلى ثورين أوكنشيلد، أحد الأقزام من رواية "الهوبيت" (The Hobbit) لجيه آر آر تولكين. عاش ثورين في مجتمع صغير فيما أصبح وادي الرون حالياً في فرنسا.

كشف تحليل وراثي جديد أن المجتمع الذي عاش فيه ثورين كان معزولاً عن المجموعات الأخرى وانفصل عن جماعة مدروسة بالتفصيل من إنسان نياندرتال منذ نحو 100 ألف عام. فصّل العلماء النتائج الجديدة في دراسة نشرتها مجلة سيل جينومكس (Cell Genomics) التابعة لشركة سيل بريس للنشر (Cell Press) بتاريخ 11 سبتمبر/أيلول 2024، ويمكن أن تسلط الضوء على أسباب انقراض هذا النوع.

اقرأ أيضاً: كيف يمكننا حماية الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب تغيّر المناخ؟

50 ألف عام من العزلة

قالت عالمة الوراثيات السكانية في جامعة كوبنهاغن والمؤلفة المشاركة للدراسة، ثارسيكا فيمالا، في بيان صحفي: "اعتقد العلماء أنه لم تكن هناك سوى مجموعة واحدة متجانسة وراثياً من إنسان نياندرتال في وقت انقراض هذا النوع، ولكننا أصبحنا نعلم الآن أنه كانت هناك مجموعتان على الأقل في ذلك الوقت".

اكتشف علماء الآثار بقايا ثورين المتحجرة في كهف ماندرين في عام 2015، وهو نظام كهف مدروس جيداً. اكتشف المنقبون العديد من الأدوات والبقايا القديمة في هذا الكهف، وما زالت أعمال التنقيب في المنطقة مستمرة. احتوى كهف ماندرين أيضاً على أفراد من نوع الإنسان العاقل المبكّر، ولكن بقاياهم لا تعود بالضرورة إلى الفترة نفسها التي تعود لها بقايا النياندرتال.

قال عالم الآثار في جامعة تولوز بول ساباتييه الفرنسية والمؤلف المشارك للدراسة الجديدة، لودوفيك سليماك، الذي اكتشف ثورين أولاً، في بيان صحفي: "لم تتبادل الجماعة التي ينتمي إليها ثورين الجينات مع جماعات النياندرتال الأخرى على مدار 50 ألف عام. يعني ذلك أن هاتين الجماعتين من إنسان نياندرتال عاشتا على بعد نحو 10 أيام سيراً على الأقدام من بعضهما بعضاً فترة دامت 50 ألف عام دون أن يتفاعل أفرادهما مع بعضهم. هذا أمر لا يمكن أن يحدث للإنسان العاقل، ويبيّن أنه لا بد أن إنسان نياندرتال تصور العالم بيولوجياً بطريقة مختلفة تماماً عن الإنسان العاقل".

إنسان النياندرتال تصور العالم بشكل مختلف عن الإنسان العاقل

بناءً على موقع ثورين داخل رواسب الكهف، يعتقد علماء الآثار في فريق الدراسة أنه عاش منذ نحو 40-45 ألف عام. يعني ذلك أن ثورين ينتمي إلى نوع إنسان نياندرتال المتأخر، وهي المجموعة التي عاشت حتى العصر الجليدي الأخير قبل 39-47 ألف سنة.

استخرج علماء الجينوم في الفريق الحمض النووي من أسنان ثورين وفكه وقارنوا تسلسله الجينومي الكامل مع جينومات إنسان نياندرتال التي سلسلها العلماء سابقاً. منحهم ذلك تقديراً لعمر ثورين وعلاقته الجينية بأفراد النياندرتال الآخرين الذين اكتشف العلماء جيناتهم سابقاً.

اكتشف العلماء بقايا ثورين في نظام كهف ماندرين الفرنسي. حقوق الصورة: لودوفيك سليماك. فيليب سايلا

المفاجئ هو أن التحليل الجيني الجديد أشار إلى أن ثورين كان في الواقع أكبر سناً بكثير مما أشارات إليه تقديرات علماء الآثار. كان جينوم ثورين مختلفاً عن جينوم غيره من أفراد نوع النياندرتال المتأخر، وكان أكثر تشابهاً مع جينومات النياندرتال الذي عاش قبل أكثر من 100 ألف عام.

قال سليماك: "عملنا على مدى 4 سنوات لتحديد التقدير العمري الصحيح، تقدير علماء الآثار أو تقدير علماء الجينوم".