Reading Time: 9 minutes

حبوب الوجه -وخاصةً حب الشباب- هي مرض جلدي شائع يصيب حوالي 85% من الناس في مرحلة ما من حياتهم. تكون الحبوب مزعجة ويصعب التخلص منها، وعند معالجتها بالطرق التقليدية غالباً ما تسبب تهيج الجلد وجفافه، لذلك يلجأ الكثيرون إلى البدائل الطبيعية التي تساعد في التخلص من حبوب الوجه بسرعة.

أسباب حبوب الوجه

البكتيريا

تظهر حبوب الوجه عندما تنسد مسام البشرة بالدهون وخلايا الجلد الميتة؛ مما يتيح الفرصة لنمو البكتيريا المعروفة باسم Propionibacterium acnes، تهاجم خلايا الدم البيضاء هذه البكتيريا؛ مما يؤدي إلى التهاب الجلد وظهور الحبوب، وتعتمد طرق التخلص من حبوب الوجه على محاربة هذه البكتيريا. 

التغيرات الهرمونية

في فترة البلوغ، يزداد إفراز هرمونات الأندروجينات عند الذكور والإناث، ويسبب ذلك تضخم الغدد الدهنية وتكوين المزيد من الدهون؛ وبالتالي تشكيل الحبوب. يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أيضاً في منتصف العمر -خاصةً عند النساء- إلى ظهور الحبوب.

الأدوية

تسبب بعض الأدوية تشكل حبوب الوجه. تشمل الأمثلة الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو التستوستيرون أو الليثيوم.

إقرأ أيضا: كيفية علاج آثار حب الشباب

النظام الغذائي

إن تناول أطعمة معينة -خاصةً الغنية بالكربوهيدرات؛ مثل الخبز ورقائق البطاطا- قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة ظهور حبوب الوجه. بالمقابل، فإن تناول الشوكولا أو الأطعمة الدهنية ليس له تأثير يُذكر على الحبوب.

التوتر

إنَّ الضغوطات العصبية والإجهاد والتوتر لا تسبب حبوب الوجه؛ ولكن إذا كنت تعاني من حب الشباب بالفعل، فإن التوتر قد يزيد الأمر سوءاً.

أنواع حبوب الوجه 

Shutterstock.com/Tartila

تنقسم أنواع حبوب الوجه إلى نوعين أساسيين: حبوب الوجه الالتهابية و غير الالتهابية، ويتضمن كلُ نوع منهما أنواعاً فرعيةً. ومن الممكن أن يظهر أكثر من نوع واحد سويّاً في وقت واحد.

حبوب الوجه غير الالتهابية

وتشمل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء. هذان النوعان لا يسبب التورم عادةً، وعلاجهما بسيط ولا تحتاج وصفات علاجهما إلى وصفة طبية. تحتوي المنتجات المعالِجة على حمض الساليسيليك الذي يقشر الجلد طبيعياً، ويزيل خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تؤدي إلى تشكل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء. 

الرؤوس السوداء

تظهر الرؤوس السوداء عند انسداد المسام بمزيج من خلايا الجلد الميتة والمواد الدهنية. يظل الجزء العلوي من المسام مفتوحاً؛ على الرغم من انسداد باقي المسام، وينتج عن هذا اللون الأسود المميز الذي يظهر على السطح.

الرؤوس البيضاء

يمكن أن تتشكل الرؤوس البيضاء أيضاً عندما تسد المسام خلايا الجلد الميتة والمواد الدهنية؛ ولكن على عكس الرؤوس السوداء، فهي تغلق الجزء العلوي من المسام؛ مما يُصعّب علاجها، وتبدو بشكل نتوء صغير بارز من الجلد. 

حبوب الوجه الالتهابية

يُشار إلى البثور الحمراء والمتورمة باسم الحبوب الالتهابية. هنا تلعب البكتيريا دوراً في تشكلها، إضافةً إلى خلايا الجلد الميتة والمواد الدهنية، ويمكن أن تسبب البكتيريا عدوىً عميقةً تحت سطح الجلد، تؤدي إلى ظهور الحبوب المؤلمة التي يصعب التخلص منها.

الحطاطات

تحدث الحطاطات عندما تتلف الخلايا المحيطة بالمسام؛ مما يسبب التهاباً. تصبح المسام صلبةً ومسدودةً وحساسةً عند اللمس. عادةً ما يكون الجلد حول هذه المسام وردي اللون.

البثور

يمكن أن تتكون البثور أيضاً عندما تتلف الخلايا المحيطة بالمسام، وتمتلئ البثرات بالقيح. تخرج بشكل نتوءات من الجلد، وعادةً ما تكون حمراء اللون، يعلوها رأس أصفر أو أبيض. 

العُقَيدات

تتشكل العُقَيدات عندما تتعرض المسام المسدودة والمتورمة لمزيد من التهيج وتنمو بشكل أكبر. وعلى عكس البثور والحطاطات؛ تكون العُقَيدات أعمق تحت الجلد، ولا يمكن علاجها في المنزل دون أدوية.

الخراجات

تتشكل الخراجات عندما تُسد المسام بمزيج من البكتيريا والمواد الدهنية وخلايا الجلد الميتة، ويحدث الانسداد في أعماق الجلد أكثر من العقيدات. تكون كبيرة الحجم، حمراء أو بيضاء اللون، ومؤلمةً عند اللمس. الخراجات هي أكبر شكل من أشكال حبوب الوجه، وهي التي تشكل ندبات عادةً.

التخلص من حبوب الوجه طبيعياً

كيف اتخلص من حبوب الوجه

shutterstock.com/Pixel-Shot

يوجد العديد من العلاجات الطبيعية للتخلص من الحبوب؛ لكن ليست جميعها فعالةً، و أثبتت الدراسات العلمية فعالية البعض الآخر. وتشمل أهم طرق التخلص من حبوب الوجه طبيعياً:

صبار الألوفيرا

الالوفيرا نبات استوائي تحتوي أوراقه مادة هلامية شفافة. عند وضع الهلام المستخرج من أوراقه على الجلد فإنه يحارب البكتيريا ويقلل الالتهاب ويعزز التئام الجروح. وهو علاج شائع لمجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية؛ بما في ذلك الصدفية والطفح الجلدي والجروح والحروق. تحتوي الألوفيرا على مركبات اللوبيول وحمض الساليسيليك ونيتروجين اليوريا وحمض القرفة والفينولات والكبريت؛ وكلها تمنع البكتيريا التي قد تسبب الحبوب

ويجب الانتباه إلى أن هلام الالوفيرا غير فعال وحده في علاج الحبوب؛ لكنه يعزز التأثيرات المضادة لحب الشباب لزيت القرنفل والريحان وكريم تريتينوين، وهو دواء لحب الشباب مشتق من فيتامين أ. أما عن كيفية استخدام الألوفيرا لمحاربة الحبوب، فاكشط الهلام من أوراق الصبار بملعقة، وضعه على البشرة عند تطبيق علاجات حب الشباب الأخرى، ويمكن مزجه مع علاج آخر، ثم تطبيقه على البشرة. أو يمكنك تطبيق علاج حب الشباب الآخر أولاً، مع إضافة جل الصبار فوقه، وثُكرر العملية مرة أو مرتين يومياً.

زيت شجرة الشاي

يُستخرج زيت شجرة الشاي من أوراق شجرة أسترالية تسمى Melaleuca alternifolia. ويشتهر بقدرته على محاربة البكتيريا التي تسبب الحبوب، وتقليل التهاب الجلد. وأثبتت الدراسات أن جل زيت شجرة الشاي بنسبة 5% أكثر فاعلية بأربع مرات تقريباً في الحد من آفات حب الشباب، كما أنه فعال بنفس القدر في تقليل الحبوب مثل المستحضر الصيدلاني الذي يحتوي على مركب بينزويل بيروكسايد 5%؛ وهو دواء شائع لعلاج حب الشباب.

يقلل علاج زيت شجرة الشاي أيضاً الآثار الضارة؛ بما في ذلك الجفاف والتهيج والحرق. من المهم ملاحظة أن زيت شجرة الشاي قوي جداً ويمكن أن يسبب الاحمرار والتهيج عند وضعه مباشرة على الجلد، لذا يمكن تجربة مقدار ضئيل منه على بشرة اليد قبل وضعه على الوجه، ويجب تخفيفه قبل الاستعمال، ومن ثم وضعه على الجلد باستخدام قطنة. يمكن اسنخدامه مرةً أو اثنتين في اليوم. 

الزيوت الأساسية 

يمكن للعديد من الزيوت الأساسية ذات الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات أن تساعد في إزالة الحبوب بسرعة، وتبين أن الزيوت الأساسية من القرفة  والورد والخزامى والقرنفل تحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب، وقد أظهر كل من زيت إكليل الجبل والليمون فعاليتهما أيضاً. 

كما أن زيت الريحان بتركيز 2% و 5% أكثر فعاليةً وأسرع في تقليل الحبوب من البنزويل بيروكسايد، بالإضافة إلى ذلك؛ إن الجل الذي يحتوي على حمض الخليك والبرتقال والريحان الحلو أدى إلى زيادة بنسبة 75% في معدل شفاء الحبوب. وعند الاستخدام يجب تخفيف هذه الزيوت أولاً، ثم وضعها على الجلد باستخدام قطنة، وتُستخدم مرة أو مرتين في اليوم.

 الشاي الأخضر 

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الفلافونويد والعفص؛ والتي من المعروف أنها تساعد في مكافحة الالتهابات والبكتيريا التي قد تسبب الحبوب. يقلل ظهور الحبوب في البشرة المعرضة لحب الشباب، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب يقل لديهم إنتاج الدهون والحبوب عند وضع 2-3% من مستخلص الشاي الأخضر على بشرتهم. 

يوجد عدد لا بأس به من منتجات العناية بالبشرة في السوق تحتوي على الشاي الأخضر؛ لكن يمكن صنعه في المنزل ببساطة وفعالية، وذلك بعد نقع أوراق الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة 3-4 دقائق، وانتظاره حتى يبرد، ثم وضعه على الوجه باستخدام كرة قطنية أو رشه باستخدام زجاجة رذاذ. يمكن تركه لمدة 10 دقائق أو طوال الليل، ويُستخدم مرة أو مرتين في اليوم.

خل التفاح

له قدرة على محاربة العديد من أنواع البكتيريا والفطريات. لاحتوائه على العديد من الأحماض العضوية؛ مثل حمض الستريك الذي يقتل البكتيريا المسببة حب الشباب، وحمض السكسينيك، الذي يمنع الالتهابات الناجمة عن البكتيريا المسببة لحب الشباب، وقد يعالج حمض اللاكتيك ظهور ندبات حب الشباب.

ولاستخدام خل التفاح في التخلص من الحبوب عليك مزج مقدار من خل التفاح مع 3 مقادير من الماء، وماء أكثر للبشرة الحساسة. ثم ضع المزيج برفق على البشرة باستخدام كرة قطنية بعد تنظيفها، ويُترك 5-20 ثانية، ثم يُغسل بالماء ويترك حتى يجف، ويمكن تكرار هذه العملية مرة أو اثنتين يومياً حسب الحاجة. 

اقرأ أيضاً: هل يسهم خل التفاح في علاج البثور وأمراض القلب وتبييض الاسنان؟

 العسل والقرفة

كيف اتخلص من حبوب الوجه

shutterstock.com/Anna Ok

العسل والقرفة لهما القدرة على محاربة البكتيريا وتقليل الالتهابات. مزيج العسل ومستخلص لحاء القرفة لهما تأثيرات مضادة لبكتيريا حب الشباب، كما يمكن للعسل بمفرده أن يمنع نمو أو يقتل البكتيريا المسببة لحبوب الوجه.

ولعمل قناع العسل والقرفة للتخلص من الحبوب، يجب مزج ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من القرفة لتشكيل عجينة، ثم توضع على الوجه النظيف لمدة 10-15 دقيقة. يُغسل الوجه بعد ذلك ويجفف.

مكملات الزنك

الزنك هو عنصر غذائي أساسي مهم لنمو الخلايا، وإنتاج الهرمونات، والتمثيل الغذائي، وجهاز المناعة. وحصل على النسبة الأكبر من الدراسات مقارنةً بالعلاجات الطبيعية الأخرى لحب الشباب، وأثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب لديهم مستويات أقل من الزنك في دمائهم من أولئك الذين لديهم بشرة صافية.

كما أن تناول  30-45 ميلليغرام من الزنك يومياً عن طريق الفم قد يساعد في تقليل حب الشباب. ويجب التنويه إلى أن تناول جرعات زائدة منه يؤدي إلى آثار ضارة؛ بما في ذلك آلام المعدة و تهيج القناة الهضمية. ومن المهم أيضاً معرفة أن تطبيق الزنك على الجلد لم يثبت فعاليته ولا يمتصه الجلد بفعالية؛ بل يجب تناوله فموياً.

 مكملات زيت السمك

تحتوي زيوت الأسماك على نوعين رئيسيين من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تقلل المستويات العالية منهما من عوامل الالتهاب؛ مما قد يمنع ظهور حبوب الوجه. أما المصابون مسبقاً بحب الشباب؛ ينخفض مستوى الحبوب لديهم بشكل ملحوظ بعد تناول مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية لمدة 10 أسابيع.

بالإضافة إلى الحبوب؛ يمكن أيضاً الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية عن طريق تناول سمك السلمون والسردين والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان المطحونة.

النظام الغذائي المناسب لمنع ظهور حبوب الوجه

كيف اتخلص من حبوب الوجه

shutterstock.com/BLACKDAY

يُعتبر النظام الغذائي الغني بالسكريات ومنتجات الألبان من أقوى المسببات لظهور حبوب الوجه، لذلك عليك اتباع نظام غذائي منخفض السكريات والألبان.

تأثير السكريات على حب الشباب

إن تناول الأغذية الغنية بالسكريات ترفع نسبة الأنسولين والسكر بالدم؛ مما يؤدي على الأرجح إلى زيادة إفراز الدهون، وهذا قد يترافق مع ظهور حب الشباب. من هذه الأطعمة الخبز الأبيض والمشروبات الغازية السكرية والكعك والمعجنات والحلوى، ويُفضل تناول أطعمة مثل الفاكهة والخضروات والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة أو المعالجة، لذا يجب على أولئك الذين يعانون من حبوب الوجه اتباع نظام غذائي منخفض السكريات.

 تأثير منتجات الألبان على حب الشباب

يحتوي الحليب ومنتجات الألبان على هرمونات تؤدي إلى ظهور حب الشباب، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب يشربون حليباً أكثر بكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم حب الشباب.

عوامل أخرى تساعد في التخلص من حبوب الوجه

كيف اتخلص من حبوب الوجه

shutterstock.com/New Africa

هناك عدة عوامل أخرى تساعد في التخلص من حبوب الوجه، أبرزها:

تقشير الوجه بانتظام

التقشير هو عملية إزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة. قد يقلل التقشير من حب الشباب عن طريق إزالة خلايا الجلد التي تسد المسام، وقد يجعل أيضاً علاجات حب الشباب للبشرة أكثر فعاليةً من خلال السماح لها بالتغلغل للوصول لمستويات أعمق، بمجرد إزالة الطبقة العليا من الجلد. كما أن التقشير الدقيق يمكن أن يحسن مظهر الجلد؛ بما في ذلك بعض حالات تندب حب الشباب. 

هناك مجموعة متنوعة من منتجات التقشير التجارية؛ ولكن يمكن عمل مقشر في المنزل بمزج مقادير متساوية من السكر أو الملح مع زيت جوز الهند، ثم تُفرك البشرة جيداً بالمزيج وتغسل، يمكن عمل التقشير هذا مرة واحدة يومياً.

تقليل التوتر والإجهاد

تؤدي الهرمونات التي تُفرز عند التوتر إلى زيادة إفراز الدهون؛ مما يجعل حب الشباب أسوأ، وقد يؤثر الإجهاد أيضاً على بكتيريا الأمعا؛ء ما يسبب التهابات في الجسم، تزيد من حبوب الوجه، ويمكن أن يؤدي الإجهاد إلى إبطاء التئام الجروح؛ مما قد يبطئ التخلص من الحبوب، لذا عليك الاسترخاء وتقليل التوتر حتى تتمكن من تخفيف حب الشباب. 

ممارسة الرياضة بانتظام

هناك القليل من الأبحاث حول تأثيرات التمارين الرياضية على حب الشباب؛ لكن بما أن التمارين الرياضية تؤثر على وظائف الجسم ككل، فبإمكانها المساعدة في تحسين حب الشباب؛ مثلاً تعزز التمارين الرياضية الدورة الدموية ما يزيد تدفق الدم لخلايا الجلد ويغذيها، وقد يساعد في منع حب الشباب وشفائه. بالإضافة إلى أن التمارين الرياضية تقلل التوتر والقلق، ولكليهما دور في تطور حب الشباب.

اقرأ أيضاً: اسمع نصيحة والدتك وتوقف عن فقء البذور

ماسك لإزالة حبوب الوجه

Shutterstock.com/Kerdkanno

يوجد العديد من الماسكات التي تساعد في إزالة حبوب الوجه؛ منها:

العنب

تحتوي قشور العنب على مركب ريسفيراترول الذي أثبت فعاليته ضد البكتيريا المسببة لحب الشباب. يمكن استخدام العنب لإزالة الحبوب، وذلك بتقطيع حبتين أو ثلاثة من العنب، وفرك الوجه والرقبة بها، ثم غسل الوجه بالماء البارد.

الخيار والشوفان

للخيار تأثير مهدئ على الجلد، ويقلل من التهيج والتورم والألم. لذلك له القدرة على تخفيف الالتهاب الناتج عن حبوب الوجه. كما أن دقيق الشوفان له خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة بشكل طبيعي وقد تخفف من التهيج الناجم عن الأمراض الجلدية.

لصنع ماسك الخيار والشوفان؛ امزج حبة خيار صغيرة مع كوب من دقيق الشوفان، ثم امزج ملعقةً صغيرةً من هذا الخليط مع ملعقة صغيرة من الزبادي وضعها على وجهك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسل وجهك بالماء. في حال عدم وجود دقيق الشوفان والزبادي؛ يمكن استبدالها بالسكر، ووضع المزيج على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم غسله بالماء البارد.

العسل 

تشير الدراسات إلى أن الخصائص المضادة للبكتيريا للعسل قد تعزز التئام الحروق والتهابات الجروح، وتمنع ظهور حب الشباب. لاستخدام العسل كقناع للوجه لعلاج حب الشباب؛ اغسل وجهك بالماء الدافئ، ثم ضع العسل واتركه على البشرة لمدة 30 دقيقة. ثم اشطف العسل بالماء الدافئ.

الخميرة والزبادي

تعزز الزبادي صحة الجلد لاحتوائها على البروبيوتيك؛ والذي ثبت أنه يثبط تشكل حب الشباب. لتحضير القناع؛ اخلط ملعقةً صغيرةً من خميرة البيرة مع القليل من الزبادي العادي لعمل خليط رقيق. ضعه على الوجه واتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ثم اشطفه بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد لإغلاق المسام.

هل حبوب منع الحمل تسبب حبوب الوجه؟

يمكن استخدام حبوب منع الحمل كعلاج لحب الشباب عند النساء لأنه يتحكم في الهرمونات، فهو يقلل من كمية الأندروجينات المسببة لحب الشباب في الجسم؛ ما يمنحك بشرةً أكثر صفاءً. إذا كنت تعانين من ظهور حب الشباب عند اقتراب الدورة الشهرية، فقد تساعدك حبوب منع الحمل في التخلص منها.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل حبوب منع الحمل؟ وما هي آثارها الجانبية؟

هل العادة السرية تسبب حبوب الوجه؟

تساهم التغيرات الهرمونية في ظهور حب الشباب، كما يمكن أن تسبب العادة السرية تغيرات في مستويات الهرمونات؛ ولكن هذه التغيرات تختفي بعد الانتهاء من الممارسة، لذا فإن هذه التغيرات الهرمونية الحاصلة ضئيلة وقصيرة المدى ولا تساهم في تطور حب الشباب.

هل معجون الأسنان يزيل حبوب الوجه؟

إن العديد من المكونات الموجودة في معجون الأسنان تجفف الجلد وقد تساعد في تخفيف ظهور البثور وقتل البكتيريا المسببة لها؛ لكن يفضل عدم استخدامه في علاج حبوب الوجه، لأنه يحتوي مواداً تسبب تهيج الجلد والطفح الجلدي والحرقان.

هل زيت الزيتون يزيل حبوب الوجه؟

يشيع استخدام زيت الزيتون لإزالة حبوب الوجه؛ لكن الدراسات العلمية لم تثبت ذلك، ويفضل عدم استخدامه، فقد ثبت أنه يسبب تهيج الجلد عند المصابين بالأكزيما،  كما أنه يعزز نشاط البكتيريا المسببة لحب الشباب في أخرى، ووجد الباحثون أيضاً أن زيت الزيتون يضعف حاجز الجلد ويسبب تهيجاً خفيفاً.

هل الثوم يزيل حبوب الوجه؟

يحتوي الثوم على مادة الأليسين التي لها خصائص مضادة للبكتيريا وللفطريات وللفيروسات. يساعد الأليسين على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنه يساعد في تقليل التورم والالتهابات وتحسين الدورة الدموية. 

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم: تطال الجسم بأكمله علاوةً على إضفاء النكهة لأطباقك