10 أمراض منتشرة في العالم العربي أكثر من مناطق العالم الأخرى

5 دقيقة
10 أمراض منتشرة في العالم العربي أكثر من مناطق العالم الأخرى
حقوق الصورة: shutterstock.com/Monster Ztudio

لكل منطقة من العالم مجموعة متنوعة من الأمراض التي تُصيب سكانها، لكن المنطقة العربية على وجه الخصوص تحتل رقعة واسعة جغرافياً، لذا تتنوع الأمراض التي تنتشر لدى سكانها؛ فمنها الأمراض الوراثية والأمراض المُعدية وغير المُعدية التي تنهك القطاع الصحي وتسبب الوفيات، فما هذه الأمراض وفقاً للإحصائيات العربية والعالمية؟

اقرأ أيضاً: ما الأعراض المبكرة للأمراض الخطيرة؟

الأمراض الوراثية المنتشرة في المنطقة العربية

وفق دراسة لشركة آي جينوميكس (Igenomics) العالمية المختصة في التحاليل الوراثية، فإن 90% من السكان العرب يحملون مرضاً وراثياً، وتنتشر في البلدان العربية مجموعة محددة من الأمراض الوراثية، من أبرزها ما يلي:

ثلاسيميا ألفا (Alpha thalassemia)

هو مرض وراثي دموي، ينتقل من أحد الوالدين أو كليهما، فيه ينتج الجسم كمية أقل من الهيموغلوبين (خضاب الدم) عن المعدل الطبيعي، ما يؤدي إلى نقص تركيز الأوكسجين اللازم للجسم، حيث يتكون الهيموغلوبين من خلال عمل 4 مورثات مسؤولة عن تصنيعه. وتبلغ نسبة انتشار مرض ثلاسيميا ألفا بين السكان العرب 15.3%.

تشمل أنواع الثلاسيميا ألفا ما يلي:

• ألفا ثلاسيميا الناقل الصامت: تكون إحدى مورثات الهيموغلوبين مفقودة أو تالفة، والثلاثة الأخرى طبيعية، ويمكن نقل المورثة التالفة إلى الجيل التالي.
  • حامل ألفا ثلاسيميا: تكون اثنتان من مورثات تصنيع الهيموغلوبين مفقودتين، ويعاني الشخص من فقر دم خفيف.
  • مرض الهيموغلوبين إتش (H): وبه تكون 3 مورثات هيموغلوبين مفقودة، ما يترك مورثة واحدة فعّالة فقط. يعاني المصاب به من فقر دم معتدل إلى شديد، ويمكن أن تتفاقم الأعراض عند الإصابة بالحمى.
  • ألفا ثلاسيميا الكبرى: تكون مورثات الهيموغلوبين الأربع كلها مفقودة، وهذا يسبب فقر دم شديداً، ويموت الطفل المصاب بهذه الحالة قبل ولادته غالباً.

التليف الكيسي (Cystic Fibrosis)

هو مرض وراثي يؤثّر في الرئتين والبنكرياس والأعضاء الأخرى، ويظهر المرض عندما تحدث طفرات في مورثة (CTFR) المسؤولة عن تنظيم نقل شاردة الكلور التي تكوِّن الملح (كلوريد الصوديوم) إلى سطح الخلية، وبدون شاردة الكلور التي تجذب جزيئات الماء إلى سطح الخلية كما في حال الإصابة بهذه الطفرة، سيصبح المخاط في مختلف الأعضاء سميكاً ولزجاً.

يسبب التليف الكيسي انسداداً مخاطياً في الرئتين والممرات الهوائية ويحتفظ بالمُمرضات مثل البكتيريا، ما يؤدي إلى الالتهابات وفشل الجهاز التنفسي ومضاعفات أخرى، ويمنع تراكم المخاط في البنكرياس إطلاق الإنزيمات الهاضمة التي تساعد الجسم على امتصاص الطعام والمواد المغذية الأساسية، ما يؤدي إلى سوء التغذية وضعف النمو. يمكن للمخاط السميك في الكبد أن يسد القناة الصفراوية، ما يسبب أمراض الكبد، بالإضافة لذلك يؤثّر التليف الكيسي في قدرة الرجال على الإنجاب.

فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia)

يدل فقر الدم المنجلي على مجموعة من اضطرابات كريات الدم الحمراء الموروثة، حيث تسبب الطفرات في هذا المرض خللاً في تشكُّل الهيموغلوبين، ما يُغيّر شكل خلايا الدم الحمراء من شكل قرصي إلى شكل مشوَّه يشبه المنجل أو الهلال.

تعيش خلايا الدم المنجلية في الدم من 10 إلى 20 يوماً فقط، بدلاً من 90 إلى 120 يوماً في الحالة الطبيعية، لذا قد يواجه الجسم مشكلة في تكوين ما يكفي من كريات الدم الجديدة لتحل محل كريات الدم التي فقدها الجسم، وتُدعى هذه الحالة بفقر الدم المنجلي، ويمكن أن تجعل الشخص يشعر بالتعب.

متلازمة كروموزوم إكس الهش (Fragile X syndrome)

هو مرض وراثي منتشر ويُعدُّ من أكثر الأسباب شيوعاً للإعاقة الذهنية الموروثة، حيث يؤثّر هذا المرض في كلٍّ من الذكور والإناث، ولكن غالباً ما تعاني الإناث أعراضاً أكثر اعتدالاً من الذكور نظراً لامتلاك الأنثى نسختين من كروموزوم (صبغي) إكس بدلاً من واحدة كما عند الذكور.

يحدث المرض نتيجة تغيرات في مورثة البروتين النووي الريبي الهش 1 (FMR1)، حيث تصنع هذه المورثة بروتيناً ضرورياً لنمو الدماغ، وتشمل أعراض متلازمة كروموزوم إكس الهش تأخر النمو، أي عدم الجلوس أو المشي أو التحدث في عمر مماثل للأقران، وصعوبات التعلم، بالإضافة إلى المشكلات الاجتماعية والسلوكية مثل عدم التواصل البصري والقلق والصعوبات في الانتباه والتصرف والتحدث دون تفكير والنشاط المفرط.

نقص هيدروجيناز الغلوكوز 6 فوسفات (G6PD Deficiency)

يحدث هذا المرض الوراثي عندما تتأثر المورثة المسؤولة عن إنتاج إنزيم يُسمَّى هيدروجيناز الغلوكوز 6 فوسفات (G6PD)، حيث يساعد هذا الإنزيم كريات الدم الحمراء على العمل بشكلٍ صحيح، ويؤدي نقص هذا الإنزيم إلى فقر الدم الانحلالي، وهو نوع من فقر الدم الذي يحدث عندما تتحلل كريات الدم الحمراء بشكلٍ أسرع من المعتاد، لذا بدلاً من بقاء الكريات الحمراء في الدوران مدة 90 يوماً، تنحل كريات الدم الحمراء في وقتٍ مبكر، ما يؤدي إلى انخفاض عدد كريات الدم الحمراء وبالتالي فقر الدم.

تشمل أبرز أعراض نقص هيدروجيناز الغلوكوز 6 فوسفات ما يلي:

• شحوب الجلد.
  • اصفرار الجلد والعينين والفم.
  • البول ذو اللون الداكن.
  • الحمى.
  • التعب الشديد.
  • الدوخة.
  • الضيق في التنفس أو التنفس السريع.
  • تضخم الطحال.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • وجود ثقب في القلب.