هل هناك أسباب جينية تؤدي للموت؟

4 دقيقة
هل هناك أسباب جينية تؤدي للموت؟
حقوق الصورة: مكتبة صور العلوم / جيتي

نعرف جميعاً عائلات بها أفراد يعيشون طويلاً. ولكن ما مدى تأثير الجينات في طول العمر بالضبط؟ أشارت دراسة أجريت على 2,700 توأم دانماركي إلى أن نسبة قابلية توريث طول عمر الإنسان، وهي مقياس كمي لمدى تأثير الاختلافات في الجينات في الاختلافات في العمر عند الوفاة، بلغت نحو 25% فقط. بالإضافة إلى ذلك، اعتقد العلماء أن هذه العوامل الوراثية تعود إلى التأثيرات الصغيرة الكلية لعدد كبير من الجينات، ما يعني أن تحديدها على مستوى الجين الفردي صعب. بحلول الوقت الذي أجريت فيه هذه الدراسة الدنماركية في عام 1996، أسهمت دراسة دودة متواضعة بالفعل في قلب هذه الفكرة رأساً على عقب.

دروس من دودة متواضعة

هذه الدودة هي من خيطيات التربة وتنتمي إلى نوع الربداء الرشيقة (Caenorhabditis elegans) الذي اكتشفه العالم الكبير في مجال علم الأحياء المعروف بذكائه الحاد، سيدني برينر. ولد برينر في جنوب إفريقيا وحصل على التعليم فيها في البداية، وأمضى معظم حياته الإنتاجية في مدينة كامبريدج الإنجليزية، قبل أن يؤسس مختبرات في مختلف أنحاء العالم من ولاية كاليفورنيا الأميركية إلى سنغافورة، ما دفع البعض إلى القول بأن "الشمس لا تغرب أبداً عن إمبراطورية برينر". اشتهر برينر أولاً بسبب اكتشافه الحمض النووي الريبي المرسال (رنا المرسال). بصورة أعم، عمل برينر على نحو وثيق مع فرانسيس كريك على دراسة طبيعة الشيفرة الوراثية وطرق قراءتها بهدف تركيب البروتينات. وبمجرد أن اعتبر هو وكريك أنهما حلا المشكلة الأساسية المتمثّلة في استخدام المعلومات الوراثية لتركيب البروتينات، حوّل برينر انتباهه إلى دراسة تطور الحيوانات المعقدة من خلية واحدة وآلية عمل الدماغ والجهاز العصبي.

اقرأ أيضاً: ما هو تأثير التغذية في الوراثة؟

اعتقد برينر أن الربداء الرشيقة هي كائن حي مثالي للدراسة لأنها تنمو بسهولة وزمنها الجيلي قصير نسبياً، كما أنها شفافة لدرجة تتيح رؤية الخلايا التي تتألف منها. ودرّب عدداً من العلماء في مختبر علم الأحياء الجزيئية التابع لمجلس الأبحاث الطبية في كامبريدج وشكّل مجتمعاً عالمياً كاملاً من الباحثين الذين يدرسون الربداء الرشيقة من مختلف النواحي، من تطورها إلى سلوكها. كان أحد زملاء برينر هو عالم الأحياء، جون سالستون. كان أحد مشروعات سالستون الأكثر تميزاً هو تتبع سلالة كل خلية من الخلايا البالغ عددها نحو 900 خلية في الخيطيات الناضجة وصولاً إلى الخلية الأصلية، وأدى هذا المشروع إلى اكتشاف غير متوقع، وهو خلايا معينة مبرمجة لتموت في مراحل محددة من النمو. حدد العلماء لاحقاً الجينات التي تدفع هذه الخلايا للانتحار في الوقت المناسب الذي يساعد الديدان على النمو.

عوامل جينية للموت

هذه الديدان معقّدة للغاية بالنظر إلى أنها تحتوي على 900 خلية فقط. كما أنها تمتلك بعض الأعضاء نفسها التي تمتلكها الحيوانات الأكبر حجماً ولكن بصورة أبسط، مثل الفم والأمعاء والعضلات والدماغ والجهاز العصبي. لا تتمتع هذه الديدان بجهاز دوران أو جهاز تنفسي. وعلى الرغم من ضآلة حجمها؛ إذ يبلغ طولها نحو ميلي متر واحد فقط، تمكن بسهولة رؤية الخيطيات تتلوى تحت المجهر. تنتج هذه الديدان الحيوانات المنوية والبويضات لأنها خناثى، ولكن الربداء الرشيقة تستطيع أن تتكاثر لا جنسياً أيضاً في بعض الظروف. هذه الديدان اجتماعية عادة، ولكن اكتشف العلماء طفرات تجعلها لا اجتماعية. تتغذى الديدان على البكتيريا، وهي تُستزرع في أطباق بتري في المختبرات حالها حال البكتيريا. يمكن تجميد الديدان إلى أجل غير مسمى في قوارير صغيرة باستخدام النيتروجين السائل وإذابتها وإحيائها عند الحاجة.