كيف تساعدنا حشرة السيكادا على تصميم نفاثات في روبوتات؟

3 دقيقة
السيكادا: ما الذي يمكن للبشر تعلمه من هذه الحشرة القوية؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Georgi Baird

مع ارتفاع درجات الحرارة، يتعالى أزيز حشرات السيكادا أو الزيز معلناً قدوم الصيف، وبينما قد تظن أن هناك قطرات ماء صغيرة تلامس وجهك فجأة وأنت تمشي في حديقة أو بين الأشجار، فقد تُغيّر رأيك بعد أن تعلم أنها قد تكون قطرات بول السيكادا؛ حيث اكتشف باحثان من معهد جورجيا للتكنولوجيا، أن السيكادا التي تزن بضع غرامات، يمكنها نفث قطرات البول في سرعة تتجاوز 3 أمتار في الثانية.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب توثيق حياة الحشرات عن كثب؟ وما فائدته للإنسان؟

ميزة جديدة للسيكادا

تتبع كل من الأستاذين المساعدين في كلية الهندسة الكيميائية الحيوية بمعهد جورجيا للتكنولوجيا، سعد بهاملا (Saad Bhamla)، وإيليو شاليتا (Elio Challita)، حشرة السيكادا في غابات البيرو، لفهم الطريقة التي تتبول بها هذه الحشرات الفريدة باعتبارها كائنات شرهة للغاية؛ حيث تتغذى السيكادا على النسغ الخشبي منخفض المغذيات، وتستهلك كميات كبيرة منه.

في دراستهما التي نُشِرت نتائجها في مارس/آذار 2024، في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأميركية (Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America)، سلّط الباحثان الضوء على القدرات المذهلة للسيكادا، ومنها:

• تتمتّع بجهاز هضمي له قدرة مذهلة على معالجة ما يصل إلى 300 ضعف وزن جسمها من النسغ الخشبي.
  • يمكنها اختراق النسيج الخشبي وصولاً إلى نسغه؛ حيث تستخدم خرطوماً صغيراً بعرض الشعرة لاختراق الخشب، ثم تمتص السائل عبر مضخة موجودة في رأسها الضخم، وذلك لأن النسغ الخشبي يقع تحت ضغط سلبي، أي أنه لا يتدفق من تلقاء نفسه من الثقب ما لم تمتصه الحشرة بخرطومها. نتيجة لذلك، فإنها تقضي حياتها كلها تقريباً في الشرب.
  • تتبول بسرعة وقوة تتفوق بها على البشر والفيلة، وقد تصل إلى نحو 3 أمتار في الثانية؛ وهي في الأساس طريقتها في معالجة نسغ الخشب التي تستهلكه، حيث تمكن الباحثان لأول مرة من التقاط فيديو يوضّح هذه الظاهرة الفريدة.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف القدرة الكبيرة على التكيف لدى بعض أنواع الطيور

كيف تستطيع السيكادا قذف البول؟

تستخدم السيكادا تقنية قذف البول عادة ضد الغرباء والمعتدين، وللتخلّص من الكمية الكبيرة للنسغ الخشبي.

تتبول الحشرات التي تتغذى على نسغ الخشب عادة في قطرات صغيرة، لأن حجمها صغير بحيث لا يمكنها إخراج سوى قطرات صغيرة من ثقوب في خلفيتها. علاوة على ذلك، لا تمتلك الحشرات طاقة كافية لنفث البول بسبب التوتر السطحي للسائل وقوة لزوجته.

في المقابل، تعتمد الحشرات الأكبر مثل السيكادا على الجاذبية وقوة القصور الذاتي للبول؛ لذا تلجأ السيكادا لقذف البول بسرعة عالية، والتخلّص من الكمية الكبيرة للسوائل في جسمها. ويساعدها على ذلك:

• التوتر السطحي للسائل المطرود.
  • وجود عضلة تدفع البول عبر ثقوب صغيرة في خلفية الحشرة.
  • الحجم الكبير لحشرة السيكادا؛ حيث تستخدم طاقة أقل لنفث البول السريع، بينما تمتلك الحشرات الأخرى فتحات صغيرة فلا يمكنها طرد البول سوى في قطرات صغيرة.

تطبيقات الدراسة

يعتقد بهاملا أنه يمكن الاستفادة من الآليات الحيوية التي تستخدمها السيكادا في قذف البول في:

• تصميم نفاثات في روبوتات أو فوهات صغيرة.
  • تطوير حلول هندسية مستوحاة من الحياة لديناميكيات السوائل.
  • تطبيقات المراقبة الحيوية.
  • توفير نظرة ثاقبة للعمليات الحيوية الأساسية، التي قد تكون لها آثار في مراقبة الصحة والتشخيص.