كيف أعرف أن قطتي مريضة؟

كيف أعرف أن قطتي مريضة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ New Africa
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحتاج تربية القطط إلى عناية خاصة وملاحظة جيدة تساعدك في معرفة ما إذا كانت القطة في حالة صحية جيدة أم لا. لكن في بعض الأحيان، قد تظهر بعض الأعراض على القطط وتجعلك أكثر اهتماماً بها، لكن القطط بطبيعتها تحاول إخفاء المرض قدر المستطاع، لأنّ القطط المريضة تكون أكثر عرضة للافتراس في البرية، لذلك تسعى دائماً لإظهار نفسها قوية، باستثناء الأعراض الخارجة عن السيطرة. 

أبرز علامات مرض القطط 

هناك الكثير من العلامات والأعراض المصاحبة لأمراض القطط والتي يمكننا ملاحظتها، من ضمنها: 

تغيرات في الهيئة 

على الرغم من محاولة القطط إخفاء مرضها، فإن بعض الأعراض تظهر عليها دون إرادتها، ومن ضمن هذه الأعراض: الحركة البطيئة على غير المعتاد أو الجلوس بانحناء أكثر أو زيادة قشرة الرأس بوضوح، ويظهر أيضاً شعرها غير مهندم. 

اقرأ أيضاً: هل تريد اقتناء قطة؟ هذه أبرز أنواع القطط

مواء القطة أكثر من المعتاد 

في بعض الأحيان، يتحول سلوك القطة من الهدوء إلى الحركة الكثيرة والمواء على غير المعتاد، وهذا يعني أنها تريد إخبارك بخطب ما تتعرض له. قد تترجم هذا المواء على أنه أمر بسيط مثل فقدانها للعبتها المفضلة أو أنها بحاجة إلى طعام وما إلى ذلك، لكن إذا استمر المواء أكثر من 24 أو 36 ساعة، فهذا يعني أنها تعاني من مشكلة صحية تجعلها تتألم، وفي هذه الحالة عليك الذهاب بها إلى الطبيب فوراً. 

يقل نشاطها الاجتماعي 

عندما تلاحظ أنّ قطتك الودودة لا تريد فجأة اللعب معك وتتجنب الأنشطة الاجتماعية، فهذا سلوك لا يجب تجاهله، وينبغي أخذها للطبيب البيطري لمعرفة ما بها، خاصة وأنها بهذا السلوك تتعمد إخفاء ما تعاني منه. 

اقرأ أيضاً: الهسهسة في لغة جسد القطط: ماذا تحاول أن تخبرنا وما مشكلتها؟

العطش 

في الظروف العادية تتجنب القطط شرب المياه بكثرة، لكن عندما تلاحظ أنها تُقبل على المياه بصورة غير معتادة، فهذا مؤشر على أن القطة تعاني من مرض ما مثل السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فتلك الأمراض تحفّز العطش باستمرار. وفي هذه الحالة، عليك زيارة الطبيب البيطري بأقصى سرعة، إذ إن الكشف المبكر يساعد في السيطرة على مثل تلك الأمراض في بدايتها. 

رفض تناول الطعام 

عادةً ما تقبل الحيوانات الأليفة عموماً على الطعام، لكن عندما تزهده وتبتعد عنه، حتى وإن كان طعامها المفضل، فهذا مؤشر على مرض ما. قد يكون هذا المرض التهاباً في الفم أو تلفاً في الأسنان أو مرضاً من أمراض الجهاز التنفسي أو الإصابة بمرض السرطان وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى. 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح تساعد على إطالة أعمار القطط

القيء 

يُعد القيء مؤشراً واضحاً على المرض لا يستطيع أحد إخفاءه حتى القطط التي تتميز بالتحمل وإخفاء مرضها، لكن إذا تكرر هذا القيء ليومين أو أكثر، يعني ذلك أنها تعاني من مشكلات خطيرة ولا ينبغي مراقبتها تتقيأ ليومين حتى تتأكد من أنها مصابة بمرض ما، لذا يجب الذهاب بها فوراً إلى الطبيب البيطري قبل أن تُصاب بالجفاف. وقد يشير القيء المتكرر إلى: 

  • الإصابة بمرض السرطان. 
  • المعاناة من مرض في الكبد. 
  • العدوى. 
  • الانسداد المعوي. 

إذا كان القيء يتضمن بعض الدم وتُركت دون علاج، فقد يتطور الأمر إلى مرض خطير قد يصعب علاجه فيما بعد.  

فقدان الوزن 

قد يفرح البشر عندما يفقدون بعضاً من أوزانهم، لكن في حالة القطط، فإنّ فقدان الوزن يُعد إشارة إلى مشكلة خطيرة، لذلك عليك مراقبة وزنها جيداً، فإذا زاد أو نقص اذهب بها للطبيب لمعرفة ما إذا كانت تعاني من مشكلة ما. 

رائحة الفم 

قد تكون رائحة الفم الكريهة لدى القطط مؤشراً على مرض ما، مثل: أمراض الكلى والتهاب اللثة وتسوس الأسنان والعدوى وأمراض القلب. 

مشكلات في العين والأذن 

إذا لا حظت اختلافاً بين بؤبؤي عيني قطتك فهذه إشارة إلى المرض، كذلك فإن إفرازات العين قد تشير إلى أمراض مثل العدوى أو الطفيليات. وفي حالة ما إذا ظهرت بعض الإفرازات في أذني القطة أو احمرارهما أو التهابهما، فهذا أيضاً مؤشر على مرض ما، وينبغي زيارة الطبيب البيطري. 

اقرأ أيضاً: ما هي أبرز أمراض الفطريات التي تصيب القطط؟

إذا لاحظت أي علامة من العلامات السابقة على قطتك، عليك الإسراع فوراً للطبيب، فتلك الكائنات اللطيفة لا تستطيع التحدث مثلنا حتى تخبرك بأنها مريضة، فهي تكتفي بالصمت أو المواء في بعض الحالات، لذلك يجب العناية بها ويُفضل زيارة الطبيب البيطري بشكل دوري لفحصها، فالكشف المبكر عن الأمراض يسهل رحلة العلاج.