8 نصائح لإيجاد قطتك الضائعة

4 دقيقة
8 نصائح لإيجاد قطتك الضائعة
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

القطط مخلوقات فضولية بطبيعتها، وهذا أحد الأسباب التي تجعلنا نحبها كثيراً، لكن فضولها هذا قد يكون السبب في ضياعها أو فقدانها طريق العودة إلى المنزل. حتى لو كان الأمر كذلك، لا داعي للذعر! يمكن لبعض النصائح حول كيفية تعقب صديقتك ذات الفراء أن تساعدك على إعادتها إلى المنزل بأمان.

8 نصائح تساعدك على إيجاد قطتك الضائعة

يمكنك اتباع هذه الخطوات والنصائح لمساعدتك على إيجاد قطتك الضائعة:

1. ابحث في المنزل ومحيطه

تنصح الخبيرة ومؤسسة شبكة الاستجابة للحيوانات المفقودة (Missing Animal Response Network)، كات ألبريت (Kat Albrecht)، بالبدء بالتأكد من أن قطتك ليست داخل المنزل، بالبحث في الأماكن المظلمة والضيقة والمخفية كافة وأي مكان يمكن للقطة أن تعلق فيه. إذا لم تجدها في الداخل انتقل إلى البحث حول المنزل، مثل الشرفات وحديقة المنزل والمرآب وفوق الشجرة وعلى السطح وداخل السيارة والمدخنة. قد يساعدك سؤال جيرانك، ليس إن كانوا قد رأوها فحسب، بل أيضاً بالبحث داخل منازلهم. 

في دراسة عن القطط المفقودة نُشِرت في دورية الحيوانات (Animals)، كان متوسط المسافة التي وجدت فيها القطط نحو 50 متراً، و39 متراً بالنسبة للقطط الداخلية. في المقابل، عثر الباحثون في الدراسة ذاتها على القطط الخارجية على بُعد 300 متر وسطياً. ومع ذلك تجنب البحث باستخدام السيارة، لأنك قد تخيفها أو تفوّت حركاتها البطيئة التي قد تساعدك على الكشف عن مكانها.

اقرأ أيضاً: لماذا تخرخر القطط؟

2. اعتمد على سلوكيات القطط

توضّح ألبريت، يمكن لسلوك القطط أن يعطيك فكرة عن المكان الذي ضاعت فيه، فإذا كانت قطتك تحب التواصل الاجتماعي، ولا تخاف من الضيوف، فربما قد تكون في منزل مجاور تتجول فيه بعد أن تمكنت من دخوله. أمّا إذا كانت القطة تخاف الضيوف، وتختبئ منهم عادة، فقد تكون في مكانٍ ما داخل المنزل، ملتزمة الصمت للبقاء بعيداً عن مصدر ذعرها. أو ربما إذا كانت مريضة أو حاملاً فإنها تبحث عن مكان هادئ وآمن للاختباء فيه.

 يُفضّل البحث عن القطط في المساء بحيث تكون الفرصة أكبر لسماعها، كما قد يساعد مناداتها باسمها أو بالأصوات التي تستجيب لها عادة، مثل أصوات القبلات أو هز كيس المكافآت أو الألعاب. في دراسة نُشِرت في دورية التقارير العلمية (Scientific Reports)، استنتج الباحثون أن القطط المنزلية يمكنها التمييز بين ألقابها والكلمات ذات النطق المشابه عندما يتحدث بها شخص مألوف.

3. شاهد تسجيلات أنظمة المراقبة 

إن كنت تمتلك نظام كاميرات أمنية، فأنت تعلم أنها تسجّل على مدار الساعة وطوال اليوم، لذا يمكنك مراجعة التسجيلات للعثور على القطة الضائعة أو معرفة آخر مكان وُجِدت فيه قبل فقدانها، أو الاتجاه الذي اتخذته.

4. اصنع إعلانات طرقية

انشر خبر فقدان قطتك في الحي والمناطق المجاورة عبر الإعلانات الطرقية. حاول استخدام لافتات عملاقة بألوان نيون، وضعها في نقاط التقاطع الرئيسية القريبة من المكان الذي فقدت قطتك فيه. احرص على استخدام كلمات مختصرة وواضحة بحيث يمكن للسائقين قراءتها في أثناء مرورهم، وتضمين معلومات مثل اسم الحيوان وجنسه وعمره وسلالته ولونه ورقم الاتصال، بالإضافة إلى صورته.

اقرأ أيضاً: ما علامات السلوك العدواني لدى القطط؟

5. انشر على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن استخدام منشورات فيسبوك وإنستغرام وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي لنشر خبر ضياع القطة، والبحث في صفحات منظمات أو جمعيات الحيوانات الأليفة المفقودة في نشر إعلانك.

احرص على النشر في المجموعات حيث ينشط أفراد حيك أو المكان الذي فقدت فيه القطة، سواء على فيسبوك أو تيك توك أو إنستغرام.

6. اتصل بالملاجئ والأطباء البيطريين

يختار بعض الأفراد التعرّف إلى قططهم عن طريق وضع طوق حول أعناقها يعرض اسم القطة والمعلومات التعريفية الأخرى. أو قد يستخدمون الرقائق الدقيقة، وهي أجهزة صغيرة بحجم حبة الأرز، تعمل كأجهزة إرسال واستقبال، يزرعها الطبيب البيطري في العيادات أو في الملاجئ تحت جلد القطة. لا تُتيح هذه الطريقة تحديد موقع القطة، وإنما تسمح للأطباء البيطريين والملاجئ بتحديد هويتها، في حال عثر عليها أحدهم ونقلها إلى الطبيب البيطري أو الملجأ، حيث يمكن إيجاد معلومات عنها وعنك للاتصال بك من الشريحة. 

7. استخدم المصيدة

يمكن للقطط أن تضل طريق العودة للمنزل، لذا ينصح خبير سلوك القطط ميكيل ديلغادو باستخدام مصيدة لإعادة القطة إلى المنزل بعد إجراء بحث شامل عنها، بحيث توضع خارج المنزل أو بالقرب منه، وتحتوي على طعام القطة المفضل أو لعبتها أو أي شيء ذي رائحة مألوفة بالنسبة لها، إذ تمتلك القطط مستقبلات شمية تفوق عددها لدى البشر بنحو 40 ضعفاً. بمجرد دخول الحيوان إلى المصيدة ستغلق دون أن تلحق ضرراً بالقطة.

ومع ذلك ينبغي الحذر من أن هذه المصيدة قد تجذب الحيوانات البرية أيضاً.

اقرأ أيضاً:هل القطط أذكى من الكلاب حقاً؟

8. استخدم كلاب التتبع للعثور على القطة المفقودة

تتمتّع الكلاب بقدرات شمية عالية، وهي مدربة على تقفي الأثر، لذا يمكن استخدامها للعثور على القطة الضائعة بمنح الكلب بعضاً من أدوات القطة أو ألعابها والتي تتميز برائحتها. ومع ذلك ينبغي التنويه بأن الرائحة تتلاشى بمرور الوقت، لذا غالباً ما تكون هذه الطريقة فعّالة بعد فقدان القطة مباشرة.

ماذا تفعل إذا وجدت قطتك الضائعة؟

عندما تجد قطتك، حافظ على هدوء الحيوان الأليف بتغطية عيون القطة ومداعبتها والتحدث معها، مع حماية نفسك من أي رد فعل لها ناتج عن الخوف مثل الخدش أو العض. يمكنك استخدام القفازات والكمامات والبطانيات السميكة.

عامة، يوصي الأطباء البيطريون عادة بإجراء فحص جسدي كامل للقطة، للتأكد من خلوها من البراغيث أو القراد أو العضات أو الجروح أو أي إصابة جسدية. ووفقاً لمدة فقدانها، قد يجري الطبيب فحوصات للدم لتقييم مستوى الماء ووظائف الأعضاء.

كم من الوقت تعيش القطط المفقودة؟

تساعد غريزة البقاء القطط على البقاء على قيد الحياة مدة 8 أسابيع بعد اختفائها، وحتى دون ماء أو طعام، بينما تستغرق القطط المنزلية ما بين 10-17 يوماً قبل أن يدفعها الشعور بالجوع والعطش لمحاولة الخروج وإصدار الأصوات. 

اقرأ أيضاً: ما المُدّة التي تستطيع القطط عيشها دون طعام؟

في دراسة نُشِرت في دورية الحيوانات (Animals)، عاد ثُلث القطط المفقودة في الأسبوع الأول، بينما وجد نحو 50-60% منهم طريق العودة إلى المنزل خلال 2-3 أشهر من الاختفاء.