ما أعراض الفشل الكلوي عند القطط؟ ومتى يكون قابلاً للعلاج؟

3 دقيقة
ما أعراض الفشل الكلوي عند القطط؟ ومتى يكون قابلاً للعلاج؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/megaflopp
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مثل البشر، تمتلك كلى القطط دوراً حاسماً في وظائف الجسم اليومية، بما في ذلك تخليص الدم من النفايات، والحفاظ على توازن الشوارد الطبيعي، وتنظيم الماء والكالسيوم، والتحكم في ضغط الدم، وتحفيز إنتاج كريات الدم الحمراء. فإذا أُصيبت كلى القطط، وأدّت الإصابة إلى الفشل الكلوي الخطير، قد تتأذى الكليتان وبعض الأعضاء ووظائف الجسم، لذلك عليك التعرّف إلى أعراض الفشل الكلوي عند القطط وطرق علاجه.

أعراض الفشل الكلوي عند القطط

تُصاب القطط بنوعي الفشل الكلوي؛ الحاد أو المزمن، ولكل منهما أعراض مختلفة:

الفشل الكلوي الحاد

يحدث الفشل الكلوي الحاد خلال ساعات أو أيام عندما تتضرر الكلى فجأة، بعد تناول مادة سامة أو الإصابة بعدوى شديدة. وتظهر الأعراض التالية:

  • الخمول وانخفاض الشهية المفاجئ.
  • القيء، والقيء المدمى أحياناً.
  • الإسهال أو الإسهال المدمى.
  • رائحة تشبه الأمونيا في التنفس.
  • تغيرات في كمية البول، زيادة أو نقصاناً.
  • شرب الكثير من الماء.
  • ألم في البطن بسبب تورم الكلى.
  • نوبات الصرع.

من المواد السامة التي تؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد إيثيلين غليكول وهو مادة مضادة للتجمد، ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية البشرية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، والمعادن الثقيلة مثل الزرنيخ أو الرصاص أو الزئبق، وسموم الفئران أو مبيدات الحشرات، والنباتات السامة مثل الزنبق، أو بعض الإصابات التي تؤدي إلى كسر الحوض أو انفجار المثانة.

قد يحدث الفشل الكلوي الحاد أيضاً بسبب انسداد مجرى البول، أو انخفاض ضغط الدم، والأمراض القلبية، والتهابات الكلى، أو الإصابة بالطفيليات أو الأمراض التي تنتقل عن طريق القراد أو التهاب الصفاق المعدي لدى القطط، أو الصدمة التحسسية.

اقرأ أيضاً: ما أبرز أمراض الفطريات التي تصيب القطط؟

الفشل الكلوي المزمن

يؤدي مرض الكلى المزمن في مراحله الأخيرة إلى الفشل الكلوي، ويحدث فيه فقدان تدريجي لأنسجة الكلى على مدى أشهر أو سنوات بسبب العوامل الوراثية الكامنة، أو الالتهابات المزمنة، أو العمر، أو السرطان، أو غيرها من الحالات الطبية الأساسية. تظهر العلامات السريرية لمرض الكلى المزمن عند فقدان نحو ثُلثي أنسجة الكلى الطبيعية. ومن أعراضه أيضاً فقدان الشهية والخمول، والقيء ورائحة تشبه الأمونيا في أثناء التنفس، ونوبات الصرع، وشرب الكثير من الماء، بالإضافة إلى:

  • التجفاف.
  • الارتباك متمثلاً بالسرعة والأرق.
  • تغيرات في السلوك.
  • التبول أو التغوط غير المنضبط.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • تقرحات الفم، خاصة على اللثة واللسان.
  • ضعف الشعر وتشعّثه وتحوله إلى طبيعة دهنية أو جفافه.

يشيع هذا النوع من الفشل الكلوي لدى القطط المسنة، وبعض السلالات مثل البورميين والسيامي وغيرها. لكن تزداد خطورة الإصابة لدى القطط المصابة بالسرطان أو العدوى الفيروسية مثل فيروس نقص المناعة الذي يُصيب القطط، أو التهابات الكلى، أو الاضطرابات الوراثية أو المناعية، أو إصابات الكلى الحادة التي لم تستجب بشكلٍ كامل للعلاج، أو القطط المصابة بحالات طبية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.

تشخيص الفشل الكلوي عند القطط

بالإضافة إلى مراقبة الأعراض الخاصة بكل حالة من حالات الفشل الكلوي، يُجري الطبيب البيطري عدة فحوصات سريرية، تشمل التحاليل المخبرية التي تتقصى عن فقر الدم وارتفاع اليوريا والكرياتينين في الدم، وارتفاع تركيز الشوارد (الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور) في الدم، بالإضافة إلى إجراء اختبار البول. وقد يجد حاجة أيضاً إلى التصوير بالأشعة السينية أو الموجات الفوق الصوتية، أو أخذ خزعة من أنسجة الكلية.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط شعر القطط وسُبل علاجه

علاج الفشل الكلوي عند القطط

خيارات علاج الفشل الكلوي عند القطط في مراحله النهائية محدودة، وعموماً يعتمد علاج الفشل الكلوي في القطط على سبب الحالة وشدتها، وتشمل طرق العلاج اتباع نظام غذائي خاص منخفض الفوسفور والبروتين، وغني بفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وشرب المزيد من المياه العذبة، وتناول المكملات الغذائية، والأدوية المضادة للغثيان. وفي كثير من الحالات، يتطلب العلاج تسريب السوائل الوريدية، واستخدام أنبوب التغذية. وفي الحالات الأشد خطورة، تخضع القطة لجلسات غسيل الكلى. وفي بعض الحالات النادرة، يُجرى زرع الكلية. أمّا إذا كان سبب المرض انسداد الكلية، فقد يكون من الممكن إزالة الانسداد جراحياً وحل المشكلة.

بمجرد أن تستقر حالة القطة، يطلب الطبيب البيطري إعطاء السوائل تحت الجلد في المنزل، والأدوية الفاتحة للشهية، ومخفضات حمض المعدة، ومثبتات الفوسفات، ومكملات البوتاسيوم، والإريثروبويتين المحفّز لإنتاج خلايا الدم الحمراء في القطط المصابة بفقر الدم، بالإضافة إلى علاج ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: فيروس الكاليسي للقطط: من العدوى حتى العلاج

إذا شُخِّص الفشل الكلوي الحاد عند القطط في الوقت المناسب، فيمكن علاجه في معظم الأحيان. لكن يصعب علاج فشل الكلى المزمن، لذا يجب الانتباه إلى القطط من عمر 7 سنوات وأكثر، وإجراء الفحوصات اللازمة لها دائماً، لأن هذا المرض يتطور على مدار أشهر وحتى سنوات.