12 فائدة لشفاطات الهواء في المطبخ

12 فائدة لشفاطات الهواء في المطبخ
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يُعد شفاط (عادم) المطبخ من أهم الأجهزة المستخدمة في المطابخ المنزلية والموجودة في المطاعم. وعلى الرغم من أن الكثيرين يهملون استخدامه في المطابخ، فهو ضروري لحمايتك من عدد كبير من الأبخرة التي قد تكون مؤذية عند تراكمها داخل المنزل، إليك أبرز الفوائد لتركيب الشفاطات الهوائية في المطابخ.

اقرأ أيضاً: 4 خطوات تساعدك في التغلب على خوفك من دخول المطبخ

12 فائدة لشفاطات الهواء المستخدمة في المطابخ 

تتلخص أهم الأسباب لاستخدام شفاطات المطابخ بما يلي:

1. تحسين جودة الهواء

الوظيفة الأكثر أهمية لشفاط المطبخ هي تصفية وإزالة ملوثات الهواء الخطرة التي تنتج عن الطهي، إذ يصدر عن الطهي والقلي الكثير من الدخان والشحوم والأبخرة، وتغطي هذه الملوثات الجدران ويستنشقها الطاهي، ما يؤذي صحته على المدى الطويل.

2. الوقاية من أول أوكسيد الكربون

من الممكن أن يُصاب الطهاة بالتسمم بأول أوكسيد الكربون عند عدم وجود تهوية مناسبة؛ وتعتبر معدات وأجهزة الطبخ والتدفئة المنزلية من المصادر الرئيسية المنزلية لإنتاج أحادي أوكسيد الكربون، ويسبب تراكمه أعراضاً تشبه أعراض الإنفلونزا في أثناء التعرض القصير المدى، ويمكن أن تحدث لدى الشخص صعوبة في التنفس أو الوفاة عند التعرض على المدى الطويل.

3. تفادي التعرض للحرارة الزائدة

ينتج الطهي الكثير من الحرارة، بالإضافة إلى توليد الدخان والبخار، لذا تؤدي شفاطات المطبخ إلى التخفيف من الحرارة عن طريق تبريد المنطقة وتجديد تيار الهواء والسماح للحرارة بالخروج عبر الشفاط إلى الخارج.

4. توفير الشروط الصحية

تعمل شفاطات المطابخ مثل مرشحات (فلاتر) لإزالة الملوثات المزعجة والخطرة والمميتة الناتجة عن الطهي، وبدون شفاط المطبخ، سيتعرض كل شخص في المطبخ والغرف المحيطة به لتهيج العينين والأنف والحنجرة وتلف الرئة وقد يصابون بالتسمم بأول أكسيد الكربون، وتساعد إزالة الشحوم والرطوبة التي يوفرها الشفاط على منع نمو البكتيريا والعفن، وهو أمر مهم خصوصاً لمَن يعانون الحساسية أو مشكلات الجهاز التنفسي الأخرى.

اقرأ أيضاً: 15 نصيحة لتجديد وصيانة منزلك بأفضل الطرق وأقل التكاليف

5. زيادة الراحة والتركيز في الطبخ 

قد تنتج عن الطهي روائح قوية غير ضارة لكنها مزعجة وتمنع التركيز في العمل في المطبخ، لذا يقلل شفاط المطبخ من العوامل المزعجة الناتجة عن الطهي بشكلٍ كبير، ومنها السحابات الساخنة وقطرات الشحوم وغيرها من المركبات.

6. طهي الأطباق التي تصدر روائح في أثناء طهيها

يمكن أن يُصدر بعض الأطباق الشعبية الكثير من الروائح في المنزل، ما يمنعك من طهيها لتفادي إزعاج العائلة أو الجيران، لكن عند استخدام شفاطات الهواء سيصبح لديك المزيد من الحرية لتجربة الأطباق ذات النكهات القوية التي تحتوي على الخل والكاري والقلي بالدهن وطهي سمك السلمون واستخدام التوابل المختلفة.

7. منح المطبخ مظهراً جمالياً

من الممكن أن يسبب شفاط الهواء الموجود في المطبخ تلوثاً بصرياً إذا أُهمِل والسماح للدهون والأوساخ بالتراكم عليه، لكن من جهةٍ أخرى يمكن للشفاط الذي يُعتنى به أن يوفّر مظهراً جميلاً للمطبخ، بالإضافة لإمكانية تركيب الأضواء عليه أو تزيينه من الخارج برسوم أو ديكورات مناسبة.

8. الحفاظ على نظافة المطبخ 

يمنع استخدام شفاط الهواء في المطبخ تراكم الغبار والشحوم والرطوبة فوق المناطق التي يصعب الوصول إليها مثل المسافة خلف الموقد أو فوق الخزائن أو فوق الموقد نفسه، وحتى لو كان هناك تراكم لهذه الأوساخ، ستقلل شفاطات المطبخ من الوقت الذي تقضيه في التنظيف.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك تنظيف مطبخك من الدهون بمواد طبيعية ومتوفرة في كل منزل؟

9. تقليل خطر حدوث حريق

قد يترافق الطهي مع خطر الحريق نتيجة الحرارة المتولدة عنه، فالقلي والشوي يمكن أن ينتج عنهما درجات حرارة عالية قادرة أن تشعل المواد القابلة للاشتعال بسهولة، لذلك تساعد شفاطات المطبخ على إزالة الدخان والشحوم المتولدة في أثناء الطهي، ما يقلل من مخاطر حدوث الحريق.

10. توفير الطاقة

يولّد الطهي الكثير من الحرارة، وخاصة عند استخدام الفرن أو الموقد ما يسبب ارتفاع درجات الحرارة في الأماكن المغلقة وخصوصاً في فصل الصيف، ما يجعل تبريد المنزل مكلفاً ومستهلكاً للطاقة، لكن باستخدام شفاط المطبخ يمكنك الإسهام في إزالة الحرارة الزائدة المتولدة في أثناء الطهي، ما يقلل من تكاليف التبريد ويوفّر الطاقة.

11. زيادة فترة صلاحية الخزائن والأجهزة في المطبخ

يسبب تراكم الرطوبة والأبخرة الناتجة عن الطهي ضرراً في الخزائن والأجهزة الموجودة في المطبخ، بالإضافة إلى تقليل مدة صلاحية الكثير من الأغراض المثبتة في المطبخ مثل الأضواء والمراوح السقفية وغيرها، لذا يمكن لشفاطات الهواء زيادة فترة صلاحية كل الموجودات في المطبخ لاستخدامها لفترة أطول.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل: موقد الغاز أمْ الموقد الحثي الليزري ولماذا؟

12. توفير قيمة إضافية عند بيع المنزل

بالإضافة لفوائد الصحة والسلامة والنظافة التي يوفّرها شفاط الهواء في المطبخ، يمكن لهذه الشفاطات أن تزيد أيضاً من قيمة المنزل، وكلما كان شفاط المطبخ أجمل زادت قيمة وجاذبية المطبخ والمنزل عموماً.