حصاد العلوم اليوم: استخدام منصات التواصل الاجتماعي قد يشجّع الشباب على تناول الخضروات والفواكه والتحدث للأطفال بعمر 5 أشهر يساعدهم على تعلم اللغة بشكل أسرع

2 دقيقة
حقوق الصورة: rawpixel.com
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهر بحث من جامعة وارويك أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يرتبط بصحة الدماغ الفائقة والوظيفة الإدراكية والرفاهية العقلية، ما يشير إلى أهمية النظام الغذائي الصحي للسلامة البدنية والعقلية.
  • اكتشف علماء من المعهد السويسري للصحة الاستوائية والعامة آلية مهمة يستخدمها طفيلي الملاريا لمهاجمة خلايا الدم الحمراء البشرية، وتبين أن مُركّب حمض السياليك يؤدي دوراً مهماً في عملية إصابة الملاريا للدم، ويمكن لهذه النتائج أن تساعد على تطوير لقاحات للملاريا وأدوية معالجة للمرضى المصابين به.
  • وجد علماء من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا أسناناً بشرية من مغارة تافورالت بالمغرب تظهر عليها آثار تآكل شديد وتسوس، ومن خلال تحليل الأسنان تبين أن النظام الغذائي لهؤلاء الصيادين وجامعي الثمار شمل نسبة كبيرة من النباتات التي تنتمي إلى نباتات البحر الأبيض المتوسط مثل الجوز والصنوبر والبقول البرية، ما يكشف بشكلٍ أكبر عن النظام الغذائي للإنسان في المنطقة العربية في العصور ما قبل الزراعة.
  • طوّر علماء من جامعة بريستول طريقة جديدة للتمييز السريع بين العاج القانوني بيعه والعاج غير القانوني بيعه إذ يسمح ببيع بعض أنواع العاج دون غيرها، وذلك باستخدام نوع معدَّل من أشعة الليزر، ويمكن للجمارك في مختلف أنحاء العالم استخدام هذا الاختبار للمساعدة على منع الاتجار غير القانوني بالعاج.

اقرأ أيضاً: لماذا نحب رائحة المواليد الجدد؟ دراسة حديثة تجيب

اكتشاف طريقة لعلاج السمنة من خلال تنشيط الدهون البنيّة

اكتشف علماء من جامعة جنوب الدنمارك بروتيناً مسؤولاً عن إيقاف نشاط الدهون البنية يُدعى أيه سي 3- أيه تي (AC3-AT)، ويمكن أن يؤدي استهداف هذا البروتين إلى زيادة تنشيط الدهون البنيّة الصحية التي تساعد على حرق السعرات الحرارية وتحويلها إلى حرارة، ويمكن الاستفادة من هذا الاكتشاف لمعالجة السمنة والمشكلات الصحية ذات الصلة بها.

تطبيقات البحث: استهداف البروتين المثبط للدهون البنية لعلاج السمنة.

التحدث إلى الأطفال بعمر 5 أشهر يساعدهم على تعلم اللغة بشكل أسرع

وفق دراسة من جامعة واشنطن، فإن تحدث الشخص البالغ ولعبه مع طفل يبلغ من العمر 5 أشهر يُعدّ وسيلة منشطة للمناطق الدماغية المسؤولة عن الانتباه لدى الطفل، ويسهم هذا النوع من التفاعل في تطور اللغة لدى الطفل بشكلٍ أسرع. 

تطبيقات البحث: التحدث للأطفال الرضع يزيد من سرعة تعلمهم للغة.

اقرأ أيضاً: بحث جديد يكشف العلاقة بين إهمال صحة الفم والإصابة بسرطان البنكرياس

استخدام منصات التواصل الاجتماعي لتشجيع الشباب على تناول الخضروات والفواكه

وجدت دراسة من جامعة أستون شملت نحو 50 شخصاً بعمر الشباب، أن متابعتهم منصات التواصل الاجتماعي التي تشجّع على الأكل الصحي وتناول الخضروات والفواكه مدة أسبوعين، ساعدتهم على تناول المزيد من الفاكهة والخضروات وتناول كمية أقل من الوجبات السريعة.

تطبيقات البحث: استخدام منصات التواصل الاجتماعي لتشجيع جيل الشباب على اتباع نظام غذائي صحي.

التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يعطّل ميكروبيوم الجلد

أظهر باحثون من جامعة مانشستر أن التعرّض لأشعة الشمس بكثرة يؤثّر سلباً في تنوع وتكوين البكتيريا الجيدة الموجودة على البشرة والتي تُشكّل جزءاً من الميكروبيوم الذي يحمي من مسببات الأمراض مثل البكتيريا الضارة والفطريات.

تطبيقات البحث: تجنب التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة للحفاظ على صحة البشرة. 

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الكافيين يساعد على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

اكتشاف بكتيريا تُحطّم الكوليسترول في القناة الهضمية

وجد علماء من معهد برود نوعاً من البكتيريا المعوية (Oscillibacter) القادرة على تحطيم الكوليسترول، ويمكن لهذه البكتيريا أن تخفّض نسبة الكوليسترول المرتفع بالدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تطبيقات البحث: استخدام بكتيريا أوسيليباكتور في تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم والوقاية من أمراض القلب.