حصاد العلوم اليوم: استهلاك خل التفاح قد يرتبط بانخفاض كبير في وزن الجسم وفيتامين د2 يؤخّر أعراض السكري من النمط الأول

3 دقيقة
حصاد العلوم ليوم 14 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Andri wahyudi
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • توصل باحثون من جامعة الروح القدس- الكسليك في لبنان، إلى أن استهلاك خل التفاح يرتبط بانخفاض كبير في وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم (BMI). وبيّنت التجربة التي استمرت ثلاثة أشهر، أن الذين استهلكوا خل التفاح خلال تلك الفترة فقدوا 6-8 كلغ من وزنهم وانخفض مؤشر كتلة الجسم لديهم بمقدار 2.7-3 نقاط، اعتماداً على الجرعة التي كانت إمّا 5 أو 10 أو 15 مل محلولة في 250 مل من الماء صباحاً قبل الطعام، كما أظهروا انخفاضاً ملحوظاً في محيط الخصر والورك.
  • اكتشف فريق بحثي من جامعة أمستردام أن أكثر من 80% من مرضى السل، وهو المرض المُعدي الأكثر فتكاً في العالم، لا يعانون سعالاً مستمراً، على الرغم من أن السعال أحد الأعراض الرئيسية للمرض، ما يعني أن هؤلاء يمكن أن ينشروا العدوى بشكلٍ كبير قبل تشخيص مرضهم، ويُظهر بالتالي ضرورة إعادة التفكير في كيفية تشخيص الأشخاص المصابين بالسل.
  • قُدِمت دراسة في مؤتمر الفيروسات القهقرية والالتهابات الانتهازية في كولورادو، تفيد بأن المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) يمكنهم تناول عقار سيماغلوتيد المضاد للسمنة لمنع تراكم الدهون لديهم، بالإضافة إلى السيطرة على اضطرابات التمثيل الغذائي التي غالباً ما تسببها الأدوية المضادة للفيروس.
  • اكتشف فريق من الباحثين في جامعة بيتسبرغ علامات موجودة في الدم يمكن أن تكشف عن العمر البيولوجي لشخص ما، ما قد يساعد على علاج المشكلات الصحية المختلفة التي يمكن أن تحدث مع تقدم أجسامنا في السن.
  • في دراسة حديثة من جامعة سيدني لسجل الرواسب العميقة في المحيطات، اكتُشِفت جاذبية بين كوكبي الأرض والمريخ تؤدي إلى تغيرات دورية في تيارات المحيط العميق تتكرر كل 2.4 مليون سنة. يساعد هذا الاكتشاف العلماء على فهم المناخ على الأرض بشكلٍ أفضل في المستقبل.

الجسيمات المنبعثة من فرامل السيارات أكثر ضرراً من العوادم

أظهر الباحثون في دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا أن فرامل السيارات تنتج جسيمات مشحونة قد تؤثّر في الصحة العامة، وأن معظم هذه الجسيمات التي تنبعث في أثناء الفرملة الخفيفة تحمل شحنة كهربائية، وهو ما يمكن الاستفادة منه للمساعدة على تقليل التلوث الجوي الناتج عن المركبات، كما أن سميّة هذه الجسيمات وتأثيراتها في الصحة غير معروفة بشكلٍ كامل، ولكن قد تكون أكثر ضرراً من الجسيمات التي تخرج من أنبوب العادم. 

تطبيقات البحث: إعادة النظر بتأثير السيارات السلبي في الصحة.

مكملات فيتامين د2 تؤخّر ظهور أعراض السكري من النمط الأول 

أفاد فريق من الباحثين الطبيين والأطباء من عدة جامعات ومستشفيات أميركية بأن إعطاء مكملات فيتامين د2 للمرضى الذين شُخِّصوا حديثاً بمرض السكري من النمط الأول يمكن أن يطيل المرحلة الأولى من المرض، وهي المرحلة التي لا تزال فيها خلايا البنكرياس قادرة على إنتاج نسبة من الإنسولين قبل أن تتوقف عن إنتاجه تماماً، وتظهر أعراض السكري الحادة. وقد شهد الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين د2 تحسناً في قدرة إفراز الإنسولين.

تطبيقات البحث: تأخير ظهور الأعراض لدى المصابين بداء السكري من النمط الأول. 

اقرأ أيضاً: هل يمكن الشفاء من داء السكري من النوع الأول؟ وما هي أحدث العلاجات المتوافرة؟

التغيرات المرتبطة بالعمر تزيد نمو الأورام السرطانية

وفق دراسة أجراها باحثون من مركز جونز هوبكنز للسرطان، فإن التغيرات المرتبطة بالعمر والتي تسبب تصلب الجلد وإضعاف مرونته قد تسهم أيضاً في ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الجلد النقيلي لدى كبار السن، وزيادة التصلب هذه تزيد من إطلاق بروتين يُسمَّى ICAM1، وهو بروتين يزيد نمو الأوعية الدموية في الورم، وبالتالي زيادة نمو الورم. كما أنه يساعد الخلايا السرطانية على التسرّب ضمن الأوعية الدموية، ما يمكّنها من الانتشار في مختلف أنحاء الجسم بسهولة أكبر.

تطبيقات البحث: اكتشاف طرق جديدة لعلاج أنواع السرطان الأخرى المرتبطة بالعمر.

اقرأ أيضاً: كيف نُميّز سرطان الجلد عن الشامة السليمة؟

هرمون البروجيسترون يقي الأمهات من الولادة المبكرة

تشير نتائج دراسة أجراها باحثون من المركز الطبي بجامعة أمستردام إلى أن هرمون البروجيسترون يحمي النساء اللاتي لديهن عنق رحم قصير من الولادة المبكرة. تظهر نتائج هذه الدراسة أن البروجيسترون أكثر فاعلية من الطرق المتبعة حالياً في تقليل حدوث الولادة المبكرة، كما أكد الباحثون أهمية قياس طول عنق الرحم خلال فحص الأمواج الفوق الصوتية في الأسبوع الـ 20 من الحمل، وإعطاء النساء اللاتي لديهن عنق رحم أقصر من 25 مم هرمون البروجيسترون.

تطبيقات البحث: تقليل حالات الولادة المبكرة والمضاعفات المرتبطة بها.

اقرأ أيضاً: الولادة المبكرة: جهود عالمية لتخفيض أعداد وفياتها