حصاد العلوم اليوم: تحديد سبب عدم إصابة الجميع باضطراب ما بعد الصدمة وإيصال الأدوية للدماغ عن طريق الموجات فوق الصوتية

حقوق الصورة: shutterstock.com/mi_viri

• صرّح علماء من الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS) أن أحد قرود الريزوس التي قاموا باستنساخها عاش أكثر من عامين، وتعد هذه أطول مدة يبقى فيها كائن من الرئيسيات حياً بعد الاستنساخ.
  • تمكن باحثون في المركز الطبي بجامعة جورج تاون من إعادة الذاكرة لفئران تجارب كانت تعاني من فقدان الذاكرة وضعفها بعد إصابة في الرأس، وقد تفيد هذه النتائج في علاج أمراض الذاكرة عند البشر.
  • وفقاً لبحث جديد من جامعة أمستردام، هناك 5 أنواع فرعية من مرض ألزهايمر، واستخدم العلماء المشاركون بالبحث في تقسيمهم هذا عدة مؤشرات حيوية مختلفة موجودة ضمن السائل النخاعي الشوكي لدى مرضى ألزهايمر، ما يستدعي التعامل مع كل نوع فرعي بطريقة علاج خاصة به.
  •  رُصِدَت بقايا مخلوق ضخم غير معروف طوله 6 أمتار جرفته الأمواج على ضفة رملية بالقرب من نهر ميرسي عند مصب خليج ليفربول من قبل أحد المارة، وبعد البحث تبين بأنها جيفة لسمك القرش المتشمِّس، وهو نوع قرش نادر مهدد بالانقراض.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: أدمغة المصابين باضطراب ما بعد الصدمة تسترجع التجارب السابقة بطريقة مختلفة

تحديد سبب عدم إصابة الجميع باضطراب ما بعد الصدمة

كشف بحث جديد من مدرسة البوليتكنيك الفيدرالية في لوزان عن سبب عدم إصابة جميع الأشخاص الذين يتعرضون لصدمات باضطراب ما بعد الصدمة، حيث حددوا خللاً هرمونياً يتمثل بانخفاض مستويات مركبات الغليكورتيكويدات التي تسهم في حدوث اضطراب ما بعد الصدمة لدى البعض من الناس دون سواهم.

تطبيقات البحث: تطوير استراتيجيات حديثة لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة والوقاية منه.

ابتكار طريقة حديثة لتشخيص السرطان والأمراض المناعية وعلاجها

طور باحثون من معهد كارولينسكا طريقة حديثة لتحديد وجود مستقبلات الخلايا المناعية بشكل دقيق على سطح الخلايا ومعرفة الأنسجة الموجودة بها، ما يسهم بشكل كبير في خلق استراتيجيات جديدة لتشخيص وعلاج السرطان واضطرابات المناعة الذاتية.

تطبيقات البحث: تطوير طرق تشخيص دقيقة للسرطان والأمراض المناعية وتحسين العلاجات الحالية.