حصاد العلوم اليوم: تحديد سبب عدم إصابة الجميع باضطراب ما بعد الصدمة وإيصال الأدوية للدماغ عن طريق الموجات فوق الصوتية

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: تحديد سبب عدم إصابة الجميع باضطراب ما بعد الصدمة وإيصال الأدوية للدماغ عن طريق الموجات فوق الصوتية
حقوق الصورة: shutterstock.com/mi_viri
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • صرّح علماء من الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS) أن أحد قرود الريزوس التي قاموا باستنساخها عاش أكثر من عامين، وتعد هذه أطول مدة يبقى فيها كائن من الرئيسيات حياً بعد الاستنساخ.
  • تمكن باحثون في المركز الطبي بجامعة جورج تاون من إعادة الذاكرة لفئران تجارب كانت تعاني من فقدان الذاكرة وضعفها بعد إصابة في الرأس، وقد تفيد هذه النتائج في علاج أمراض الذاكرة عند البشر.
  • وفقاً لبحث جديد من جامعة أمستردام، هناك 5 أنواع فرعية من مرض ألزهايمر، واستخدم العلماء المشاركون بالبحث في تقسيمهم هذا عدة مؤشرات حيوية مختلفة موجودة ضمن السائل النخاعي الشوكي لدى مرضى ألزهايمر، ما يستدعي التعامل مع كل نوع فرعي بطريقة علاج خاصة به.
  •  رُصِدَت بقايا مخلوق ضخم غير معروف طوله 6 أمتار جرفته الأمواج على ضفة رملية بالقرب من نهر ميرسي عند مصب خليج ليفربول من قبل أحد المارة، وبعد البحث تبين بأنها جيفة لسمك القرش المتشمِّس، وهو نوع قرش نادر مهدد بالانقراض.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: أدمغة المصابين باضطراب ما بعد الصدمة تسترجع التجارب السابقة بطريقة مختلفة

تحديد سبب عدم إصابة الجميع باضطراب ما بعد الصدمة

كشف بحث جديد من مدرسة البوليتكنيك الفيدرالية في لوزان عن سبب عدم إصابة جميع الأشخاص الذين يتعرضون لصدمات باضطراب ما بعد الصدمة، حيث حددوا خللاً هرمونياً يتمثل بانخفاض مستويات مركبات الغليكورتيكويدات التي تسهم في حدوث اضطراب ما بعد الصدمة لدى البعض من الناس دون سواهم.

تطبيقات البحث: تطوير استراتيجيات حديثة لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة والوقاية منه.

ابتكار طريقة حديثة لتشخيص السرطان والأمراض المناعية وعلاجها

طور باحثون من معهد كارولينسكا طريقة حديثة لتحديد وجود مستقبلات الخلايا المناعية بشكل دقيق على سطح الخلايا ومعرفة الأنسجة الموجودة بها، ما يسهم بشكل كبير في خلق استراتيجيات جديدة لتشخيص وعلاج السرطان واضطرابات المناعة الذاتية.

تطبيقات البحث: تطوير طرق تشخيص دقيقة للسرطان والأمراض المناعية وتحسين العلاجات الحالية. 

 اقرأ أيضاً: هل الإنجاب يطيل العمر حقاً كما تقترح هذه الدراسة الحديثة؟

تدخين الماريجوانا والسجائر يرتبط بزيادة تلف الرئة

وفقاً للجمعية الإشعاعية لأميركا الشمالية، يزيد تدخين الماريجوانا لدى مدخني السجائر بشكل كبير من خطر تلف الرئة، ما يتحدى المعتقدات الشائعة حول سلامة تدخين الماريجوانا على الرئة، وتؤكد الدراسة على الحاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن تدخين الماريجوانا.

تطبيقات البحث: زيادة التوعية بأن استخدام المخدرات المستنشقة مثل الماريجوانا بالإضافة لتدخين السجائر يسبب زيادة في الأضرار الرئوية.

تحليل بيانات أكبر بنك للجينات البشرية القديمة في العالم

أنشأ باحثون من جامعة كامبريدج أكبر بنك للجينات البشرية القديمة في العالم من خلال تحليل عظام وأسنان ما يقرب من 5000 إنسان عاشوا في جميع أنحاء أوروبا الغربية وآسيا منذ نحو 34000 عام، ووجدوا الأسباب الجينية التي جعلت سكان شمال أوروبا أطول من سكان جنوبها، والأسباب التي جعلت سكان شمال غرب أوروبا أكثر عرضة للإصابة بالتصلب اللويحي مقارنة بغيرهم.

تطبيقات البحث: زيادة فهمنا للجينات المرتبطة بالأمراض وتاريخ وجودها لدى البشر في سبيل تحسين سبل الوقاية والعلاج.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف علاقة بين التعرّض لمواد البناء والإصابة بسرطان الرئة

استخدام الموجات فوق الصوتية لإيصال أدوية مرض ألزهايمر للدماغ

استخدم باحثون من جامعة ويست فيرجينيا الموجات فوق الصوتية المركزة منخفضة الكثافة الموجهة بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) كوسيلة لفتح الحاجز الدموي الدماغي (BBB) ​​الذي يعيق توصيل العوامل العلاجية لمرض ألزهايمر إلى أنسجة المخ، وتمكنوا من خلال فتح الحاجز مؤقتأ من توصيل الأدوية للدماغ بنجاح، وكانت النتائج السريرية مُبشِّرَة.تطبيقات البحث: ابتكار طرق حديثة لإيصال أدوية مرض ألزهايمر إلى الدماغ.