حصاد العلوم اليوم: اكتشاف جديد قد يسهم في تقوية العضلات مع التقدم بالعمر ودراسة تحذّر من إمكانية امتصاص البلاستيك الدقيق من الجلد

حقوق الصورة: shutterstock.com/ArtemisDiana

• استخدم باحثون من جامعة شينشو خلايا عضلية قلبية مشتقة من الخلايا الجذعية لتعزيز تجدد المناطق التالفة من العضلة القلبية، وتمهّد هذه التقنية الجديدة لتطبيقات علاجية واسعة لمرضى احتشاء العضلة القلبية وتعافيهم.
  • توصل علماء من جامعة كولونيا إلى أن الشيخوخة مرتبطة بطول المورثة أكثر من ارتباطها بالوظائف المحددة للمورثات، حيث يمثّل انخفاض التعبير الوراثي عن المورثات الطويلة عبر الأنواع عاملاً رئيسياً في حدوث الشيخوخة والإصابة بالأمراض المرتبطة بها، ويمكن تحسين عملية التعبير المورثي للمورثات الطويلة من خلال عدة عوامل مضادة للشيخوخة مثل الحمية الغذائية وبعض الأدوية وغيرها.
  • وفقاً لدراسة من جامعة مونبيلييه الفرنسية، يمكن أن ينشأ السرطان دون حدوث طفرات جينية على الحمض النووي، حيث يمكن أن تُحدث التغيرات فوق الوراثية (الإيبيجينية) السرطان، وتُضاف فيها زمر كيميائية ميثيلية أو أستيلية على الحمض النووي، وتُثبت هذه الدراسة أن السرطان لا يحتاج بالضرورة إلى طفرات لكي يحدث على عكس ما عُرف عنه منذ عقود.
  • وجد باحثون من جامعة كولونيا أن نبات الشوك المبارك (Cnicus benedictus)، قادر على تسريع نمو الألياف العصبية بشكلٍ سريع، وتبين معهم أن مادة السينسين (Cincin) الموجودة في هذا النبات هي التي تحفّز نمو الأعصاب، ما يفتح المجال أمام تطبيقات علاجية واعدة لأمراض تلف الأعصاب.