حصاد العلوم اليوم: اكتشاف جديد قد يسهم في تقوية العضلات مع التقدم بالعمر ودراسة تحذّر من إمكانية امتصاص البلاستيك الدقيق من الجلد

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: اكتشاف جديد قد يسهم في تقوية العضلات مع التقدم بالعمر ودراسة تحذّر من إمكانية امتصاص البلاستيك الدقيق من الجلد
حقوق الصورة: shutterstock.com/ArtemisDiana
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • استخدم باحثون من جامعة شينشو خلايا عضلية قلبية مشتقة من الخلايا الجذعية لتعزيز تجدد المناطق التالفة من العضلة القلبية، وتمهّد هذه التقنية الجديدة لتطبيقات علاجية واسعة لمرضى احتشاء العضلة القلبية وتعافيهم.
  • توصل علماء من جامعة كولونيا إلى أن الشيخوخة مرتبطة بطول المورثة أكثر من ارتباطها بالوظائف المحددة للمورثات، حيث يمثّل انخفاض التعبير الوراثي عن المورثات الطويلة عبر الأنواع عاملاً رئيسياً في حدوث الشيخوخة والإصابة بالأمراض المرتبطة بها، ويمكن تحسين عملية التعبير المورثي للمورثات الطويلة من خلال عدة عوامل مضادة للشيخوخة مثل الحمية الغذائية وبعض الأدوية وغيرها. 
  • وفقاً لدراسة من جامعة مونبيلييه الفرنسية، يمكن أن ينشأ السرطان دون حدوث طفرات جينية على الحمض النووي، حيث يمكن أن تُحدث التغيرات فوق الوراثية (الإيبيجينية) السرطان، وتُضاف فيها زمر كيميائية ميثيلية أو أستيلية على الحمض النووي، وتُثبت هذه الدراسة أن السرطان لا يحتاج بالضرورة إلى طفرات لكي يحدث على عكس ما عُرف عنه منذ عقود. 
  • وجد باحثون من جامعة كولونيا أن نبات الشوك المبارك (Cnicus benedictus)، قادر على تسريع نمو الألياف العصبية بشكلٍ سريع، وتبين معهم أن مادة السينسين (Cincin) الموجودة في هذا النبات هي التي تحفّز نمو الأعصاب، ما يفتح المجال أمام تطبيقات علاجية واعدة لأمراض تلف الأعصاب.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الفقر قد يسرّع شيخوخة الدماغ

اكتشاف جديد قد يسهم في تقوية العضلات مع التقدم بالعمر

وجد باحثون من معهد أبحاث الطب الحيوي في برشلونة أن بروتيناً معيناً يُدعى “تي بي 53 آي إن بي 2” (TP53INP2) يمكن أن يساعد على زيادة قوة العضلات في أثناء التقدم بالعمر والشيخوخة، ما يوفّر علاجاً محتملاً لفقدان الكتلة العضلية (الساركوبينيا) الذي يحدث مع التقدم بالعمر وتعزيز الشيخوخة الصحية لدى كبار السن.

تطبيقات البحث: استخدام مشتقات بروتين “تي بي 53 آي إن بي 2” (TP53INP2) في تقوية العضلات لدى كبار السن.

تحسين النظام الغذائي قبل شهر من تلقي لقاح الإنفلونزا يزيد الوقاية بشكل كبير

أظهر باحثون من مستشفى سانت غود لأبحاث الأطفال أن تحسين الصحة الاستقلابية لدى الأشخاص الذين يعانون السمنة من خلال تناول نظام غذائي صحي قبل 4 أسابيع من التطعيم ضد الإنفلونزا يحمي بنسبة 100% من التعرض للإنفلونزا في موسم انتشار المرض.

تطبيقات البحث: اتباع نظام غذائي صحي قبل شهر من التطعيم بلقاح الإنفلونزا لزيادة فاعليته.

اقرأ أيضاً: لأول مرة: إيجاد صلة بين الجزيئات البلاستيكية النانوية وصحة الإنسان

علماء يحذّرون من إمكانية امتصاص البلاستيك الدقيق من الجلد 

أظهرت دراسة من جامعة برمنغهام أن المواد البلاستيكية الدقيقة الموجودة في المواد البلاستيكية المقاومة للهب، التي تدخل في صناعة العديد من المنتجات والمواد الإلكترونية والأثاث المنزلي، قابلة للامتصاص من خلال الجلد عن طريق ملامسته، حيث يمكن أن تتسرب هذه المواد إلى العَرَق البشري ثم تُمتَص عبر الجلد إلى مجرى الدم، ومن المحتمل أن تسبب آثاراً صحية خطيرة.

تطبيقات البحث: القيام بالمزيد من الدراسات حول البلاستيك الدقيق وتأثيراته في الصحة عند امتصاصه من الجلد.

لعبة “أخبار سيئة” ساعدت الطلاب على اكتشاف الأخبار المزيفة بشكل أفضل

وجد باحثون من جامعة أوبسالا أن ممارسة طلاب المدارس الثانوية في السويد لعبة “أخبار سيئة” (Bad news)، وهي لعبة إلكترونية تحاول فيها مجموعة من الطلاب الكشف عن أخبار مزيفة من خلال مراقبة فيديوهات يُستخدم فيها التزييف العميق، ساعدت الطلاب على التمييز بين الأخبار الموثوقة والمضلِّلة.

تطبيقات البحث: استخدام الألعاب التفاعلية لترسيخ التفكير النقدي بين الطلاب وكشف الأخبار المزيفة.

اقرأ أيضاً: اكتشاف علمي جديد يُسلّط الضوء على السبب المحتمل للإصابة بآلزهايمر

استخدام بدائل اللحوم الفطرية يمكن أن يقلل الكوليسترول السيئ بنسبة 10%

أظهرت دراسة أجرتها جامعة إكستر أن استبدال اللحوم بالبروتينات الفطرية، ومنها بدائل اللحوم المصنوعة من الفطريات مثل “الكيورن” (Quorn)، يمكن أن يقلل نسبة الكوليسترول السيئ بنسبة 10% ويقي من الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

تطبيقات البحث: استخدام بدائل اللحوم الفطرية لتخفيض مستوى الكوليسترول السيئ والوقاية من الأمراض المزمنة.