حصاد العلوم اليوم: تحديد موقع عقارب ساعة يوم القيامة واكتشاف علاج نوعي للحساسية الغذائية

3 دقيقة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ HE68

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

• حدد العلماء النوويون المسؤولون عن "ساعة يوم القيامة" الرمزية لنهاية العالم موقع عقارب الساعة عند 90 ثانية قبل منتصف الليل، وهذا يعني أن المرحلة الحالية شديدة الخطر، حيث اتخذ العلماء هذه الساعة رمزاً يعكس تأثير الكوارث العالمية مثل الحرب النووية المحتملة والأزمة المناخية ومدى قربها من التسبب بنهاية البشرية.
  • يمكن استخدام مخلفات فول الصويا والقمح والأرز والذرة الرفيعة وقصب السكر الزراعية على نطاقٍ واسع لتحويلها إلى منسوجات، في سبيل تأمين الحاجات المتزايدة للمنسوجات وعدم قدرة القطن والألياف الأخرى على مواكبة الطلب، وفقاً لباحثين من جامعة ولاية كارولينا الشمالية.
  • ابتكر باحثون من جامعة نورث وسترن علاجاً مستهدفاً للحساسية باستخدام جزيئات نانوية مغلفة بالأجسام المضادة لتثبيط خلايا بدينة مناعية من نوع خاص، ما أدّى إلى منع ردود الفعل التحسسية لدى الفئران بنجاح دون قمع الجهاز المناعي على نطاقٍ أوسع، كما تفعل الأدوية المضادة للحساسية الأخرى.
  • اكتشف باحثون من معهد ويلكوم ترست سانجر وجود صلة مهمة بين المتغيرات الجينية الموروثة وتطور سرطان الدم النادر الذي يُدعى بالورم التكاثري النقوي (MPN)، ويمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى تحسين العلاجات المستقبلية لهذا السرطان.
  • أظهرت دراسة من جامعة ولاية ميشيغان عدم وجود اختلاف كبير في رفاهة أصحاب الحيوانات الأليفة مقارنة بمَن لا يملكون حيوانات أليفة خلال جائحة كوفيد-19، ما يناقض الاعتقاد الشائع بأن الحيوانات الأليفة تقدّم التسلية والترفيه لأصحابها بشكلٍ أكبر من الطرق الأخرى.