ما العلاقة بين القهوة والفياغرا والإصابة بمرض ألزهايمر؟ دراسة حديثة تُجيب

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Yuriy Maksymiv

البحث المتواصل ما زال مستمراً حول دواء يُشفي من داء ألزهايمر، أو يقي من الإصابة ويقلل من خطرها، إذ تم تحليل أكثر من 1600 دواء معتمد على أمل العثور على دواء يمكن إعادة استخدامه لمحاربة الأسباب الجذرية، وكانت الإجابة مفاجئة وهي “الفياغرا”.

قد يبدو لنا أن أحد الأدوية العصبية سيؤدي الدور المنشود، إلّا أن دراسة نُشرت في دورية “نيتشر” توصلت إلى أن استخدام عقار الفياغرا يقلل من خطر الإصابة بداء ألزهايمر بنسبة تصل إلى 70% وسطياً، وفي دراسة أخرى تبين أن للقهوة تأثيراً يبطئ من عجلة تطور ألزهايمر، فما تفاصيل هاتين الدراستين؟

اقرأ أيضاً: إليك ما نعرفه عن أول دواء لمرض ألزهايمر

أبعاد استخدام دواء الفياغرا بما يخصُّ الوقاية من مرض ألزهايمر

يُستخدم عقار السيلدينافيل، المعروف بالفياغرا لتدبير ضعف الانتصاب وفي علاج ارتفاع التوتر الدموي الشرياني الرئوي، أمّا الآن فأُضيفت ميزة أخرى لهذا الدواء وهي الوقاية من حدوث مرض ألزهايمر.

تضمنت الدراسة التي نُشرت في دورية “نيتشر” 7.23 مليون شخص، منهم مستخدمو عقار الفياغرا السيلدينافيل، وتمت متابعة المشاركين جميعهم لمدة 6 أعوام، لتنص النتائج على أن مستخدمي الفياغرا كانوا أقل عرضة للإصابة بألزهايمر بنسبة 69% عند مقارنة معدل الإصابة بينهم وبين المجموعة التي لم تستخدم الدواء.

وأبعد من ذلك، قام الباحثون بفحص الخلايا الدماغية للمشاركين وتبين وجود نمو أكبر لخلايا الدماغ عند مستخدمي الفياغرا، كما كانت التشابكات الليفية العصبية في أدمغتهم أقل، الأمر الذي يعد جيداً؛ فزيادة التشابكات الليفية علامة حيوية مبكرة لمرض ألزهايمر.

إضافة لذلك، كان تعبير بروتينات تاو في الخلايا العصبية لدى المرضى المشاركين بالدراسة ممن يعانون مراحل مبكرة من ألزهايمر أضعف عند مستخدمي الفياغرا، ما يدعم فعلياً تأثيره المفيد المحتمل في تحسين الإدراك والذاكرة، إذ تعتبر بروتينات تاو ذات تأثير سام ضار على صحة الخلايا العصبية وذلك حسب الطبيب فيكسيونج تشينج، أحد باحثي الدراسة والحاصل على شهادة الدكتوراة من معهد ليرنر للأبحاث الذي يتبع لعيادة كليفلاند في ولاية أوهايو الأميركية.