10 أطعمة يمكن تناولها بسهولة حتى بوجود تقويم الأسنان

10 أطعمة يمكن تناولها بسهولة حتى بوجود تقويم الأسنان
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Monika Vychodilova
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لدينا أخبار جيدة لمَن يمعن التفكير فيما إذا كان عليه أن يستخدم تقويم الأسنان ولديه بعض المخاوف بشأن الأطعمة التي يمكن تناولها والتي لا يمكنه تناولها؛ إذ هناك الكثير من الأطعمة “الصديقة لتقويم الأسنان” التي لا يزال بالإمكان الاستمتاع بها طوال فترة استخدامه.

وبالمقابل، هناك عدة أطعمة ينبغي الابتعاد عنها أيضاً لتجنب حدوث أي أذية للتقويم، ولكن ألا يستحق الحصول على ابتسامة صحية أن تتخلى مؤقتاً عن عدد قليل من الأطعمة المفضلة لديك؟

الأطعمة التي يمكن تناولها براحة عند وجود تقويم الأسنان

أدرجنا 10 من أكثر الأطعمة الصحية “الصديقة لتقويم الأسنان” والتي تعتبر غنية بالمغذيات، كما أنها توفّر الراحة للثة والأسنان.

الزبادي

يتصدر الزبادي قائمة الأطعمة التي يُنصح بها لمَن يستخدم تقويم الأسنان لما له من فوائد صحية متعددة، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين والبروبيوتيك والكالسيوم وفيتامين B12 وفيتامين B6. ولحصد فوائد أكثر، كالتأثير المهدئ والمُبرّد، يُنصح بوضع الزبادي في الثلاجة لمدة 15-20 دقيقة، حيث يساعد الزبادي المثلج على تخفيف الألم المرافق لتقويم الأسنان.

الحساء

يُعرف الحساء بأنه طعام مريح لمَن يستخدم تقويم الأسنان، فالحساء مريح حين تصاب بالمرض عموماً. يمكن تحضير الحساء على شكل مرق أو على شكل قوام كريمي، ويمكن إضافة ما يُحبذ من الخضار كالبطاطس والبصل وأوراق السبانخ، أو من الكربوهيدرات مثل الأرز أو المعكرونة لجعله وجبة متكاملة غنية بالفيتامينات والمعادن. وفي حال كان قوام الخضار مزعجاً في الحساء، يمكن وضعه في محضر الطعام لجعل قوامه وعناصره كلها متجانسة.

اقرأ أيضاً: ما مدى فاعلية تبييض الأسنان؟ وهل هو إجراء آمن؟

البطاطس الحلوة

تُشتهر البطاطس الحلوة بقيمتها الغذائية وبأنها قابلة للتحضير بعدة طرق، إذ يمكن خبزها أو طهيها على البخار. وهي من الخضار النشوية حلوة المذاق واليوم سنُصنفها جنباً إلى جنب مع الأطعمة الصديقة لتقويم الأسنان.

تحتوي البطاطس الحلوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمعادن كالمنغنيز والبوتاسيوم، كما أن الحبة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 25% من حاجتنا اليومية من فيتامين C، أضف إلى ذلك أنها غنية بفيتامين A الذي يعزز صحة الأغشية المخاطية في تجويف الفم، بما في ذلك صحة الشفاه وباطن الخدين واللثة.

الأسماك

إلى جانب النكهة الرائعة للسمك وطراوة قوامه وسهولة تحضيره، يعتبر السمك غنياً بأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة ما يجعله غذاءً ذا تأثير مضاد للالتهاب ومخففاً للتورم والألم، كما أن الأسماك القشرية منخفضة الدهون وغنية بالبروتين ما يجعلها إضافة صحية معززة للقيمة الغذائية لأي طبق.

اقرأ أيضاً: من الإفطار إلى العشاء: وجبات غذائية متكاملة على مدار اليوم

الفاكهة

يمكن تقديم الفاكهة كوجبة خفيفة عند عدم القدرة على مضغ الطعام نتيجة ألم تقويم الأسنان، إذ توفّر الفاكهة بديلاً صحياً ومريحاً للأسنان واللثة. تقدّم الحمضيات والعنب والتوت والموز والشمام برودة مهدئة، إلّا أن الحمضيات قد تكون لاذعة وخاصة خلال الأيام الأولى لتركيب التقويم، لهذا يمكن الاستغناء عنها عندئذٍ. ومن جهةٍ أخرى، فإن الفاكهة غنية بفيتامين C المهم لصحة الفم والذي يقلل من مشكلات اللثة بشكلٍ واضح.

الخضار

تركيب تقويم الأسنان لا يعطينا عذراً مشروعاً للتخلي عن الخضار، وإنما سنجد أنها أكثر الأطعمة التي توفّر الراحة، وإذا كنت قد بدأت للتو استخدام التقويم وكنت تعاني الألم، فلن تتمكن من تناول معظم الخضار النيئة وستجد راحتك في تناولها مطهية لأنها تتمتع بالنكهة والملمس الكافيين لتكون مستساغة.

للخضار فوائد لا حصر لها، من تعزيز نكهة الوجبة وزيادة الشعور بالشبع، إلى غناها بالفيتامينات والمعادن، إذ توجد مستويات عالية من البوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين A وفيتامين C في الخضار، إلى جانب نسبة عالية من الألياف الغذائية ذات الفوائد المثبتة في خفض كوليسترول وضغط الدم.

اقرأ أيضاً: حقائق يجب أن تعرفها قبل أن تتبع هذه الطرق الأربع لتخليص الجسم من السموم

البيض

يُصنف البيض على أنه أحد أكثر الأغذية صحية؛ فهو يوفّر مجموعة من الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها. ويعتبر من الأغذية المفضلة عند استخدام تقويم الأسنان لأنه طري ولا يتطلب الكثير من المضغ، إضافة لسهولة تحضيره، ويمكن إضافته إلى أي طبق أو أكله وحده مع إضافة الجبن أو القشدة أو الطماطم أو الأفوكادو إليه.

الشوفان

يعتبر الشوفان طعاماً طرياً وممتازاً لمَن يستخدم تقويم الأسنان، حيث يتمتع الشوفان بملمس فريد ودافئ بدرجة كافية لتهدئة آلام الفم، كما أنه يشكّل بنية تحتية لأصناف متنوعة من الأطباق، إذ يمكن إضافة بعض التوت الطازج والقرفة أو السكر البني وشراب القيقب أو الموز وزبدة الفستق إلى الشوفان، كما أنه غني بالألياف الغذائية الصحية للقلب ويساعد على تقليل نسبة كوليسترول الدم الضار، فيقلل بذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب.

المعكرونة والأرز

قد لا تتمتع المعكرونة والأرز بقيمة غذائية عالية كباقي الأطعمة، إلّا أن كلاً من قوامهما الطري وسهولة أكلهما يجعلها في قائمة الأغذية المُفضلة لدى مستخدمي تقويم الأسنان. ومع ذلك، لا يخلو الأمر من وجود فوائد لإضافة المعكرونة والأرز إلى النظام الغذائي، فهما غنيان بالكربوهيدرات المعقدة التي تجعلنا نشعر بالشبع وتوفّر لنا مصدراً مستداماً للطاقة. 

الحلويات

نختتم قائمة أفضل الأطعمة لمستخدمي تقويم الأسنان بالحلويات، فهي منخفضة القيمة الغذائية ومحتواها مرتفع من السكر. ومع ذلك، يساعد السكر الموجود في الحلويات على إطلاق الإندورفين، المعروف باسم هرمون السعادة، الذي بدوره يرفع من الحالة المزاجية ويقلل من الشعور بالألم.

وبما يتعلق باختيار الحلويات الأنسب لتقويم الأسنان، فينبغي أن تختار الحلويات الطرية ذات القوام الإسفنجي والتي لا تحتوي على المكسرات أو قطع من السكر القاسي، أمّا بالنسبة للأكثر صحية فيُنصح باختيار الحلويات قليلة الدسم أو الخالية من السكر. 

الأطعمة التي ينبغي تجنب تناولها عند وضع تقويم الأسنان

عناء اختبار الألم وعدم الراحة الذي يرافق تناول بعض الأطعمة في ظل استخدام تقويم الأسنان تجربة لا يرغب أحد في اختبارها، لهذا أوردنا مجموعة من أبرز الأطعمة التي ينبغي تجنب تناولها. 

في البداية، قد تكون هناك عدة أطعمة “آمنة” مزعجة عند تناولها بعد تركيب التقويم مباشرةً لأنها تحرض تهيج الفم وحساسيته، وعلى رأس هذه الأطعمة نذكر المثلجات واللحوم والخبز والأطعمة الحارة والحامضة. 

اقرأ أيضاً: 5 أشياء مقززة لن تصدق أننا نبتلعها دون قصد

أمّا بالنسبة للأطعمة التي ينبغي تجنبها طوال فترة استخدام تقويم الأسنان لاحتمال أذيتها للتقويم نفسه، فهي الفشار والمكسرات والعلكة والحلويات الصلبة أو المطاطية والأطعمة المثلجة والخبز المحمص والخضار والفاكهة ذات القشر الصلب والرقائق والمعجنات.