إليك قائمة بالأغذية التي يجب عليك الابتعاد عنها خلال شهر رمضان

3 دقيقة
إليك قائمة بالأغذية التي يجب عليك الابتعاد عنها خلال شهر رمضان
حقوق الصورة: shutterstock.com/ etorres
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتناول الصائم وجبتين أساسيتين خلال شهر رمضان المبارك تُعيناه على الصيام خلال ساعات النهار الطويلة، لذلك عليه تناول أطباق تمدُّ جسده بحاجته من العناصر الغذائية، مع الابتعاد عن بعض الأطعمة التي تزيد من شعوره بالجوع والعطش، وإليك قائمة بهذه الأغذية غير المحبّذة التي يُنصح بالابتعاد عنها في رمضان قدر الإمكان.

ما يجب على الصائم تناوله

على الصائم تناول الأطعمة التي تلبي حاجة جسمه من الطاقة والعناصر الغذائية خلال ساعات الصيام الطويلة. وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى شرب كمية كافية من الماء أو عصائر الفاكهة الطبيعية بين الإفطار ووقت النوم لتجنب الجفاف.

لا يُنصح بتناول هذه العناصر الغذائية جميعها دفعة واحدة في وجبة واحدة، بل يجب توزيعها على وجبتي الإفطار والسحور وفيما بينهما، لأن ذلك يمنع الجسم من الاستفادة من الطاقة التي يستهلكها دفعة واحدة، ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وذلك لأن عملية التمثيل الغذائي تتكيّف مع أنماط الأكل خلال شهر رمضان.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك توزيع حاجة جسمك من الغذاء على وجبتي الإفطار والسحور في رمضان؟

أغذية غير محبذة في رمضان

يوجد العديد من الأغذية التي يُنصح الصائم بالابتعاد عن تناولها خلال وجبتي السحور والإفطار، ومنها:

ما يجب تجنب تناوله على وجبة السحور

خلال وجبة السحور، يُنصح بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة مثل السكر والدقيق الأبيض والمعجنات والكعك والحبوب. تُشعرك هذه الأطعمة بالشبع مدة ثلاث إلى أربع ساعات فقط، وهي فقيرة بالعناصر الغذائية الأساسية، وغنية بالسعرات الحرارية، وفي حين أن هذه الأطعمة تزوّد الجسم بالطاقة الفورية، إلّا أنها طاقة قصيرة الأمد بشكلٍ عام.

يُنصح أيضاً بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الملح؛ فهي تسبب عدم توازن مستويات الصوديوم الذي يسبب جفاف الجسم ويؤثّر في قدرته على امتصاص السوائل، وبالتالي يزيد شعورك بالعطش في أثناء الصيام، لذا حاول تجنب الأطعمة المالحة والمخللات أو تلك التي تحتوي على التوابل والبهارات، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الصلصات مثل صلصة الصويا.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بالابتعاد عن الشوكولاتة والمشروبات مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين المؤدي إلى الأرق، وزيادة الشعور بالعطش لكونه مُدراً للبول ويمكن أن يتسبب في فقدان الجسم للسوائل والأملاح والمعادن المهمة الأخرى التي يحتاج إليها خلال النهار.

ومن أهم العادات التي يجب تجنبها والتخلص منها تفويت وجبة السحور، والاعتماد على وجبة الإفطار والوجبات الخفيفة بعدها، فذلك قد يسبب مشكلات خطيرة مثل انخفاض نسبة السكر في الدم والجفاف في اليوم التالي، بالإضافة إلى الشعور بالدوار والتشتت في أثناء النهار.

اقرأ أيضاً: دليلك الأمثل حتى لا تشعر بالجوع في رمضان

ما يجب تجنب تناوله على وجبة الإفطار 

صحيحٌ أن على الصائم شرب كمية مناسبة من الماء والسوائل الأخرى لمنع الجفاف، وتلبية حاجة الجسم من الماء خلال ساعات الصيام والحفاظ على ترطيبه، إلّا أن بعض السوائل غير محبذة في رمضان، وخاصة المشروبات المصنّعة والمشروبات الغازية، والتي تكون عادة غنية بالسكر، ما يزيد من خطر زيادة الوزن والسمنة، ويمكن أن يسبب الانتفاخ والغازات، وتسبب بالتالي عسر الهضم، لذلك على الصائم شرب الماء العادي أو عصائر الفاكهة الطبيعية لإرواء عطشه على الإفطار.

يجب على الصائم أيضاً تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الحلويات والشوكولاتة، لأن قيمتها الغذائية منخفضة، وتحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وتسهم في زيادة الوزن، وتؤدي إلى التسبب بمشكلات صحية عند تناولها يومياً.

من المهم أيضاً تجنب الأطعمة الدهنية الدسمة والمقلية، مثل اللحم المقلي والسمبوسة والمعجنات وغيرها، أو على الأقل التقليل منها لأنها غنية بالدهون التي تُخزَّن في الجسم على شكل أنسجة دهنية، كما أن تناول الأطعمة الدهنية بعد ساعات طويلة من الصيام يسبب الحموضة وعسر الهضم، وتناولها بشكلٍ متكرر قد يزيد من تأثير التعب والإرهاق الناتج عن صيام رمضان.

في المقابل، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على التمر بالإضافة إلى أطباق غنية بالبوتاسيوم مثل الفاصولياء، والخضر الورقية الداكنة، والبطاطا، واللبن، والبرتقال، والموز؛ فهي تحافظ على توازن السوائل في الجسم، بالإضافة إلى الخضروات الغنية بالألياف والماء. 

اقرأ أيضاً: إليك النظام الغذائي الذي سيقيك من العطش في رمضان

عموماً، يمكن تناول منتجات الألبان والخضروات الطازجة على السحور، مثل الجبن والبيض والحليب، والأغذية الغنية بالألياف مثل والطماطم والخيار، وأن يكون الإفطار خفيفاً وصحياً ومشبعاً.