تعرّف إلى العلم الكامن وراء حبة الفشار

3 دقيقة
تعرّف إلى العلم الكامن وراء حبة الفشار
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Melica
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عُثِر على بقايا للفشار في بيرو عمرها نحو 6700 سنة، وهذا يجعل الفشار من أقدم الوجبات الخفيفة المعروفة. لا تُعدُّ صناعة الفشار صعبة أو معقدة؛ إذ يمكن عمل الفشار في المنزل من كوز الذرة بعد فهم بعض المبادئ العلمية حول الفشار وتطبيقها للحصول على وعاء لذيذ منه.

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة يمكن تناولها بسهولة حتى بوجود تقويم الأسنان

ما العلم وراء انفجار حبة الفشار؟

تتكون حبة الذرة التي يُصنع منها الفشار من عدة أقسام رئيسية؛ هي القشرة أو الغلاف الخارجي، وهو غلاف صلب يحيط بنواة حبة الذرة والعنصر الذي يسبب انفجارها، ويوجد بداخل هذا الغلاف جنين البذرة والسويداء، وهو الجزء الذي يحتوي على بعض الماء المحتبس بالإضافة إلى حبيبات النشاء الصلبة واللينة التي تكون بمثابة غذاء لجنين البذرة عندما تنبت.

عندما تُسخَّن حبة الذرة إلى درجة حرارة 180 مئوية، يتحول الماء المحبوس في السويداء إلى بخار، ما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل القشرة، حيث يعمل هذا البخار المضغوط والمسخَّن على تحويل النشاء الناعم الموجود في السويداء إلى مادة هلامية تنفجر وتعطي 20-50 ضعف حجم حبة الفشار الأصلي، ويساعد على احتباس الضغط قوة غلاف الذرة الذي يُعدُّ قادراً على الاحتفاظ بهذا البخار المضغوط حتى 9.2 ضغط جوي، وبعد ازدياد قوة الضغط يتمزق غلاف البذرة بسرعة كبيرة، وينطلق البخار والنشاء الهلامي الذي يتصلب عند التبريد معطياً شكل حبة الفشار المعروف.

لكن من المهم تسخين الفشار بسرعة، لأن تسخين الفشار ببطء شديد لن يسبب انفجار الحبة، لأن البخار يتسرب من الطرف الرقيق للحبة، وفي حال سُخِّن الفشار بسرعة كبيرة سينفجر لكن مركز الحبة سيكون قاسياً لأن النشاء لم يكن لديه الوقت الكافي للتحول إلى هلام وتكوين رغوة صلبة. 

بمَّ يختلف تحضير الفشار في الميكروويف عن تحضيره في المقلاة؟

صُنِع الفشار سابقاً عن طريق تسخين الحبوب مباشرة على النار في المقلاة، لكن تختلف طريقة تحضيره في أكياس صنع الفشار بالميكروويف، لأن الطاقة التي تسخن حبة الذرة في الميكروويف مصدرها الموجات الميكروية (Microwaves) التي تجعل جزيئات الماء في كل حبة تهتز بشكلٍ عنيف، ما يزيد الضغط على الغلاف ويسبب انفجار حبة الذرة، بينما تعتمد طريقة التسخين الأخرى بالمقلاة على النقل الحراري المباشر بالتماس مع النار.

اقرأ أيضاً: 7 أغذية مشبعة للغاية لتقلل الشعور بالجوع بين الوجبات

خطوات عمل الفشار من كوز الذرة 

يمكن صناعة الفشار من كوز الذرة باتباع الخطوات التالية:

  • تجفيف الذرة الموجودة على الكوز بالكامل وذلك من خلال القيام بما يلي:
    • إزالة الأوراق المحيطة بالذرة للسماح للمياه الموجودة في الفراغ بين الحبوب والقشرة الخارجية بالتبخر.
    • تسخين الذرة في فرن منخفض الحرارة (95 درجة مئوية) مع ترك باب الفرن مفتوحاً قليلاً مدة 4-6 ساعات، أو يمكن وضع الكوز في مجفف طيلة الليل أو في ميكروويف مضبوط على أقل درجة حرارة ممكنة مدة ساعة، مع توقيف تشغيله كل 5 دقائق وتدوير الكوز.
    • بعد جفاف الذرة بشكلٍ تام توضع في ماكينة صنع الفشار بالميكروويف أو يمكننا استخدام كيسين من الورق البني لوضع الذرة. يمكن عزل حبوب الذرة عن الكوز أو تركها معلقة بالكوز، وهذا الأمر اختياري.
  • صناعة الفشار الجاهز، وللقيام بذلك يجب وضع كوز الذرة المجفف في كيس ورقي متوسط ​​الحجم، ثم يُطوى طرف الكيس مرتين لتأمين الإغلاق، ويوضع في الميكروويف بدرجة تسخين مرتفعة، ويُضبط التوقيت بين 2.30 – 4 دقائق.

عندما تصبح الفترة بين صوتي الفرقعة من 2 إلى 3 ثوانٍ، يمكن إيقاف تشغيل الميكروويف لأن الفشار قد أصبح جاهزاً. وفي حال لم تكن متأكداً، أضف 30 ثانية تدريجياً حتى يتباطأ صوت الفرقعة إلى 3 ثوانٍ.

هل يمكن صناعة الفشار من أنواع الذرة كلها؟

لا، هناك نوع واحد من الذرة يمكن أن يعطي فشاراً ويُدعى ذرة الفشار، بينما لا يمكن الحصول على الفشار من نوعي ذرة الحقل والذرة الحلوة، ولكن يمكن لبعض أنواع الحبوب الأخرى مثل الكينوا والدخن والقطيفة أن تنفجر عند تسخينها، حيث يؤدي الضغط الناتج عن تمدد البخار بداخلها إلى فتح طبقة البذور وانتفاخها، لكن حجمها لا يصل إلى حجم حبة الفشار نفسه.

اقرأ أيضاً: إدارة الشهية ليلاً: نصائح للتعامل مع الجوع الليلي

حقائق صحية عن الفشار

من أبرز الفوائد الصحية للفشار ما يلي: