11 مادة غير سكر المائدة يمكنك استخدامها لتحلية مشروباتك

3 دقيقة
11 مادة غير سكر المائدة يمكنك استخدامها لتحلية مشروباتك
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتسبب استهلاك سكر المائدة بكثرة على المدى الطويل بعدة أضرار جانبية، مثل مرض  السكري وتسوس الأسنان والسمنة وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، لذا من المهم أن تكون على دراية بوجود بدائل يمكنك استخدامها للاستغناء عن السكر المكرر أو التخفيف منه، إليك أبرزها في هذا المقال. 

11 مادة مُحَلّية يمكن استخدامها لتحلية مشروباتك غير سكر المائدة المكرر

من أبرز المُحلِّيات الطبيعية البديلة لسكر المائدة المكرر ما يلي:

1. العسل 

يعد العسل واحداً من أفضل المحليات الطبيعية، حيث يحتوي على الكثير من الإنزيمات المفيدة ومضادات الأكسدة والحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وفيتامين ب 6 والريبوفلافين والنياسين، وتساعد هذه العناصر الغذائية الأساسية في القضاء على الجذور الحرة التي تسبب السرطان، وتعزِّز نمو البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي.

تحتوي ملعقة كبيرة من العسل الخام على 64 سعرة حرارية، ويفضل استخدام العسل بعد أن يبرد المشروب الساخن قليلاً لتجنب فقدان مفعول التحلية.

 اقرأ أيضاً: هل يمكن الاستفادة من ممارسة الرياضة دون اتباع نظام غذائي صحي؟

2. سكر عشبة ستيفيا

الستيفيا هي عشبة منتشرة في أميركا الجنوبية، ويعد الستيفيوسيد العنصر المحلّي لهذا النبات ويوجد في الأوراق، وهو أكثر حلاوة من السكر المكرر العادي، ويتوفر سكر الستيفيا بشكل قطرات سائلة وأقراص قابلة للذوبان. ويعتبر من بدائل السكر الشائعة للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي.

يتميز سكر الستيفيا بمقاومته للحرارة، لذا يمكن إضافته إلى المشروبات شديدة السخونة، لكنه أشد حلاوة من السكر بكثير لذا من الأفضل تقليل نسبته في المشروب.

3. عجينة التمر

يوفر التمر البوتاسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز والمغنيزيوم وفيتامين ب 6، ويمكن هضمه بسهولة ويساعد على استقلاب البروتينات والدهون والكربوهيدرات، وبإمكانك استخدام التمر في تحلية المشروبات عن طريق عمل عجينة من ثمرة التمر ووضع كمية من هذه العجينة حسب الرغبة في المشروب الساخن، علماً أن معجون ثمرة تمر واحدة متوسطة الحجم يحتوي على 66 سعرة حرارية تقريباً.

 اقرأ أيضاً: 13 من أفضل الأطعمة والمشروبات للشعور بالدفء في الطقس البارد

4. سكر جوز الهند

يُستخدم سكر جوز الهند  كمُحلٍّ طبيعي بسبب محتواه الغني بالبوليفينول والحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والفوسفور والمغذيات النباتية الأخرى، ويُستخلَص سكر جوز الهند من أزهار جوز الهند ومن ثم يُسخَّن وبعد تبخر الرطوبة منه نحصل على سكر جوز الهند.

5. شراب القيقب

يُجمّع شراب القيقب من خلال حفر حفرة في شجرة القيقب وجمع النسغ النازف منها وغلي النسغ لتبخير الماء منه وتصفية الرواسب، ويعد شراب القيقب مصدراً غنياً بالمنغنيز ويحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك، كما يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة.

6. دبس السكر الأسود

يتميز دبس السكر الأسود العضوي  بقيمته الغذائية العالية؛ إذ يحتوي على النحاس والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز والسيلينيوم وفيتامين ب 6، ويتم الحصول على دبس السكر الأسود من معالجة سكر القصب الخام، ويُحضَّر عن طريق غليه حتى يصبح شراباً حلواً.

 اقرأ أيضاً:  التوابل الحارة وفصل الشتاء: دور الزنجبيل والقرفة والكمون في مكافحة نزلات البرد

7. مربى الفاكهة الطبيعي

يمكن استخدام مربى الفاكهة المطهوة حتى الغليان كبديل طبيعي للسكر المكرر، ويعد التين والتوت مثاليين لعمل مربى خالٍ من السكر المكرر، فقط اخلط 4 أكواب من ثمار التين أو التوت في قدر مع نصف كوب ماء، واغلِ المزيج مع الهرس اللطيف بالملعقة على نار خفيفة مع التحريك بشكل متكرر، واستخدم السائل الحلو الناتج فقط دون الأجزاء الصلبة في تحلية المشاريب. 

8. سكر فاكهة الراهب

تمتلك فاكهة الراهب مركبات أكثر حلاوة من سكر القصب، لكن سكر فاكهة الراهب لا يحتوي على سعرات حرارية وليس له أي تأثير على نسبة السكر في الدم. يُستخلص هذا السكر من نبات يدعى سيرايتيا غروسفينوري (Siraitia grosvenorii) الذي تعتبر الصين موطنه الأصلي الذي ينمو به. 

9. ألولوز

يضيف هذا المُحَلّي النباتي نكهة حلوة ومميزة للمشروبات، ويُنتَج عادةً عن طريق تحويل سكر الفركتوز الموجود في الذرة والنباتات الأخرى إلى الألولوز من خلال عملية تسمى التحويل الإنزيمي، ويحتوي سكر الألولوز على عدد قليل من السعرات الحرارية وله طعم وملمس مماثل للسكر العادي.  

10. شراب التابيوكا

هو مُحلٍّ طبيعي مصنوع من جذور الكسافا، له طعم حلو خفيف ويحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، ولا يسبب ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم مثل السكر المكرر.

 اقرأ أيضاً: أهم المشروبات والأطعمة التي تساعد على شد ترهلات الجسم

11. هريس الموز

يتميز الموز بمحتواه من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ب 6 وفيتامين سي، كما أنه حلو بشكل طبيعي، ويعتبر الموز الناضج الأفضل لاستخدامه كبديل للسكر المكرر، ولتحضير الهريس يمكنك وضع الموز في الخلاط مع ملعقة كبيرة من الماء، اخلطها جيداً وأضف المزيد من الماء إذا لزم الأمر للوصول إلى قوام عصير التفاح السميك، ولكن من المهم استخدام الموز مباشرة قبل أن يتأكسد ويتحول إلى اللون البني واستخدم مصفاة لتجنب ظهور شوائب في المشروب، ومن الأفضل استخدامه مع الحليب دون المشارب الأخرى مثل القهوة والشاي.