5 بدائل للقمح من الحبوب الخالية من الغلوتين

حقوق الصورة: shutterstock.com/ baibaz

كثير من الناس لا يستطيعون تحمل الكعك أو البيتزا أو المعكرونة أو الخبز الكامل، واتخذوا قراراً بعدم تناول أي من منتجات القمح لاحتوائه على مادة الغلوتين. يضمن الغلوتين بقاء العجين مرناً، ومع ذلك يمكن أن يؤدي إلى تغيرات التهابية في الأمعاء لدى البعض ممن يعاني من عدم تحمل الغلوتين. ولذا يجب استبدال المكون الأساسي، والطهي باستخدام أحد بدائل القمح الخالية من الغلوتين. فإن كنت تعاني من الحساسية للغلوتين إليك بعض الخيارات البديلة للقمح.

1. الذرة الرفيعة

الذرة الرفيعة أو الحِنطة السودانية، هي خامس أكثر محاصيل الحبوب إنتاجاً في العالم. عُرفت منذ أكثر من 8000 عام، حيث يعتقد الباحثون أنها حصدت لأول مرة في مصر والسودان. تُزرع بشكل رئيسي كعلف للحيوانات أو لتصنيع محلٍ طبيعي وهو شراب الذرة.

تشبه الذرة الرفيعة القمح أكثر من معظم الحبوب الأخرى، ولكنها لا تحتوي على أي غلوتين، لذا يمكن طحنها وتحويلها إلى دقيق، واستخدامه كبديل للقمح في المنتجات الخالية من الغلوتين. كما يمكن أن يحل أيضاً محل الشعير في بعض الوصفات مثل حساء الفطر والشعير.

وفقاً لمركز بيانات الغذاء (FoodData Central)، يحتوي كوب واحد من الذرة الرفيعة (192 غراماً) على:

• ألياف: 13 غراماً.
  • بروتين 20 غراماً.
  • حديد 19% من قيمة الاحتياجات اليومية.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز الذرة الرفيعة بغناها بمضادات الأكسدة، التي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، وما يرتبط به من أمراض مزمنة. كما يساعد محتواها العالي من الألياف في بطء امتصاص السكر، وتحسين مستويات الإنسولين في الدم.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Mabeline72

2. الكينوا

هي من نوع الحبوب التي تنتمي للفصيلة القطيفية (Amaranthaceae)، وعلى عكس القمح، تحتوي الكينوا على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية، لذا تعد بروتيناً كاملاً. وفي مقارنة بين دقيق القمح ودقيق الكينوا، أشارت الدراسة المنشورة في مجلة معالجة وحفظ الأغذية (Journal of Food Processing and Preservation) إلى أن دقيق الكينوا يعد بديلاً مناسباً لدقيق القمح، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الكامل، ولانخفاض مستوى الأسباراجين والسكريات المختزلة، وهي العوامل المنتجة لمادة الأكريلاميد السامة.

أي يمكن استبدال دقيق القمح بدقيق الكينوا بنسبة تصل إلى 100%، بعد إضافة بعض مُحسِنات الذوق والقوام لإنتاج منتجات غذائية (تحسين الليسين والأحماض الدهنية الأساسية).

تم الاعتراف بالكينوا من قبل الأمم المتحدة باعتباره محصولاً فائقاً لفوائده الصحية، فهو غني بالألياف الغذائية والفوسفور والمغنيزيوم والحديد، بالإضافة إلى أنه خالٍ من الغلوتين وسهل الهضم.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ AmyLv