دليلك الشامل للتعرّف إلى داء تراكم النحاس المعروف بـ «داء ويلسون»

3 دقيقة
دليلك الشامل للتعرّف إلى داء تراكم النحاس المعروف بـ «داء ويلسون»
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kateryna Kon

تتطلب الصحة الجيدة للجسم المعادن، وأحد هذه المعادن هو النحاس، حيث يُحافظ على صحة الخلايا العصبية ويُقوي الإشارات العصبية، كما أنه يُعزز إنتاج الكولاجين وتأخير الشيخوخة ويُحسّن صحة الجهاز المناعي ويُقوي العظام والمفاصل ليقي بذلك الجسم من الإصابة بهشاشة العظام

ومع ذلك، نتعامل مع النحاس كسلاح ذي حدين، فعلى الرغم من الفوائد العديدة لهذا المعدن، فإن لزيادة مستوياته في الجسم عواقب وخيمة. وهذا ما يحدث في “داء ويلسون” الوراثي الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات النحاس في الدم، متسبباً بحدوث تلف في الأعضاء الحيوية.

اقرأ أيضاً: ما تأثير صيام رمضان في مستويات الكوليسترول؟

داء ويلسون وراثي الطبيعة

يحدث داء ويلسون نتيجة وجود طفرة في جين (ATP7B)، حيث ينتقل هذا الجين المتحور من الوالدين إلى الطفل. ولكن للإصابة بالداء ينبغي أن يرث الطفل الطفرتين الجينيتين من الأم والأب، فوراثة هذا الجين متنحية ولا تظهر الأعراض إلّا عند اجتماع الطفرتين.

من جهةٍ أخرى، يعتبر الأشخاص الذين يحملون طفرة جينية وحيدة حاملين للمرض، وهذا يعني أنه يمكنهم نقل الطفرة الجينية إلى أولادهم، والسيناريو الأسوأ أن تتزوج سيدة حاملة للمرض أو مصابة به بذكر حامل أو مصاب، لأن هذا سيضاعف احتمال إصابة أطفالهم.

أعراض داء ويلسون تختلف من شخص لآخر

بما أن داء ويلسون وراثي الطبيعة فهو موجود منذ الولادة، ولكن هذا لا يعني أن الأعراض ستظهر منذ الولادة، فالأعراض لا تظهر حتى ترتفع مستويات النحاس وتترسب في الأعضاء الحيوية. علاوةً على ذلك، تتباين الأعراض الأولية بشكلٍ كبير بناءً على العضو المصاب، فإذا ترسب النحاس في الكبد أولاً ستكون التظاهرات كبدية والأمر ذاته إذا ترسب أولاً في العينين.

الأعراض الكبدية

يُطلق الكبد النحاس عادةً في الصفراء، حيث تحمل الصفراء النحاس بالإضافة إلى السموم والفضلات الأخرى إلى خارج الجسم عبر الجهاز الهضمي. ويفشل الكبد في داء ويلسون بطرح الكميات الفائضة من النحاس ما يؤدي لتراكمها. تعتبر الأعراض الكبدية الأكثر شيوعاً بين مرضى داء ويلسون وعادةً ما تشكّل الأعراض الأولى، حيث يظهر على المصابين أعراض التهاب الكبد كما يمكن أن يصابوا بانخفاض مفاجئ بوظائف الكبد. وتشمل أعراض ذلك كلَّ ما يلي:

• تعب ووهن.
  • غثيان وقيء.
  • نفخة البطن.
  • ضعف في الشهية.
  • الشعور بألم أعلى الكبد في الجزء العلوي من البطن.
  • اغمقاق لون البول.
  • لون البراز فاتح.
  • ظهور لون يرقاني في العينين والجلد.

وإذا ساءت الحالة وظهرت بعض المضاعفات كتليف الكبد والفشل الكبدي عندئذ تتلخص التظاهرات بما يلي:

• الضعف البدني.
  • فقدان الوزن غير المقصود.
  • الانتفاخ الناتج عن تراكم السوائل في البطن والذي يُعرف بـ “استسقاء البطن”.
  • حدوث وذمة وتورم أسفل الساقين أو الكاحلين أو القدمين.
  • حكة الجلد.