10 معلومات لا يعرفها كثيرون عن التنوع البيولوجي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Ethan Daniels

التنوع البيولوجي العالمي قضية غير معروفة بالنسبة للكثيرين، لكنها قد تفوق في الأهمية على المدى الطويل عدة قضايا أخرى مثل التضخم الاقتصادي أو التغيّر المناخي وغيرها، نظراً لاعتماد بقاء الحياة عامةً والجنس البشري خاصةً على التنوع البيولوجي للأحياء الموجودة على كوكبنا الأزرق. إليك أهم ما يجب معرفته عن التنوع البيولوجي في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: استخدام الأسمدة بذكاء يقلل انبعاثات الكربون في الزراعة

10 معلومات مهمة عن التنوع البيولوجي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم

يمكن تلخيص أهم ما يتعلق بالتنوع البيولوجي كما يلي:

1. الدراسات العربية في مجال التنوع البيولوجي أصبحت حاجة ملحة

يقول الدكتور عماد شرقاوي، الأستاذ المشارك في علم البيئة بجامعة ابن طفيل في المغرب، إن مئات الآلاف من الطيور المهاجرة التي كانت تنزل على المغرب كل عام غيّرت وجهتها في العقود القليلة الماضية، وانتشار الجفاف في المغرب منذ أكثر من أربع سنوات جعل الطيور تختار شمال إسبانيا أو جنوب فرنسا لقضاء الشتاء.

وهناك حاجة ملحة لزيادة الأبحاث الخاصة بالتنوع البيولوجي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فالصلة بين التغيّر المناخي والتنوع البيولوجي موجودة، لكن لا نعلم بعد آلية الارتباط نتيجة الارتباطات المعقدة لشبكة تنوع الأحياء والأنشطة البشرية المؤثرة في التغيّر المناخي.

ووفقاً للدكتور صابر بن مظفر (Sabir Bin Muzaffar)، الباحث البيئي في قسم البيولوجيا في جامعة الإمارات العربية المتحدة، تعد المناطق المحمية الحالية في الإمارات غير كافية لحماية السمات البيئية الرئيسية مثل غابات المانغروف والبحيرات الساحلية، وذلك تبعاً لدراسته المنشورة في دورية مارين بوليوشن بولتين (Marine Pollution Bulletin) عام 2021.

2. المناطق الساخنة عربياً

توجد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عدة مناطق ساخنة، وهي مناطق تتميز بمستويات عالية من التنوع البيولوجي لكنها تعاني بالوقت ذاته من تهديدات خطيرة لفقدان موائل الأحياء الموجودة بها، ومن أهم النقاط الساخنة المعترف بها عالمياً:

• المنطقة الأناضولية – الإيرانية (Irano-Anatolian region).
  • منطقة غابات البحر الأبيض المتوسط ​
  • منطقة القرن الإفريقي.

تشكّل هذه المناطق الساخنة أكثر من ثُلث مساحة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتشمل أجزاء من المغرب ولبنان وفلسطين والعراق والجزائر وتونس وليبيا وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية والقرن الإفريقي.

ووفقاً للقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة لعام 2015، هناك نحو 2476 نوعاً مهدداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك الثدييات والأسماك والطيور والرخويات والبرمائيات والزواحف وأنواع أخرى.