دليل مبسط لاستخدام أجهزة الترطيب ومزيلات الرطوبة في المنزل

6 دقيقة
دليل مبسط لاستخدام أجهزة الترطيب ومزيلات الرطوبة في المنزل
حقوق الصورة: shutterstock.com/DimaBerlin

"الجو رطب للغاية"، "الجو جاف للغاية". من المرجّح أنك قلت إحدى الجملتين لنفسك (ومؤخراً أيضاً)، وهو السبب الذي يجعلك مهتماً بأجهزة الترطيب و(أو) مزيلات الرطوبة. إذا كان الوسط المحيط بمنزلك رطباً أو جافاً، قد تشعر بالفضول حول الإجراءات التي يجب أن تتخذها لتجهيز منزلك على نحو أكفأ لتعويض ذلك. سنلقي في هذا المقال نظرة على الاختلافات بين أجهزة الترطيب وأجهزة إزالة الرطوبة والحالات الأنسب لاستخدام كل منها والنوع الأفضل في كل حالة، وإن كنت بحاجة إلى استخدام أي منها في المقام الأول.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي جسمك من مخاطر الرطوبة العالية في المناطق الساحلية؟

أجهزة الترطيب مقابل مزيلات الرطوبة: الفروق الكبيرة والصغيرة

ظاهرياً، التفريق بين أجهزة ترطيب الهواء ومزيلات الرطوبة المنزلية ووظائفها ليس صعباً؛ إذ تشمل فوائد أجهزة الترطيب زيادة رطوبة الوسط المحيط، بينما تشمل أغراض مزيلات الرطوبة إزالة هذه الرطوبة، لكن هذه الأجهزة ليست متعاكسة في الوظيفة تماماً. سنتحدث الآن عن طريقة التفكير في كل جهاز.

أجهزة الترطيب توزّع الماء

حقوق الصورة: ويكيميديا كومنز

تحتاج أجهزة الترطيب إلى خزان مملوء بالمياه لتوزيعها في المنزل، لكن يعتمد بعض الأجهزة المتقدمة على خراطيم التغذية. هناك عدة آليات للحصول على الماء وتوزيعه في الهواء على شكل بخار (سنتناول بعضاً منها أدناه)، لكنها جميعها أسرع وأكفاً من التبخّر.

خذ في الاعتبار أن أجهزة الترطيب توزّع المواد المختلفة عن السوائل أيضاً. يروَّج أحياناً لأجهزة الترطيب على أنها آلات للعلاج العطري توزّع الزيوت العطرية.

مزيلات الرطوبة تراكم الماء

حقوق الصورة: ويكيميديا كومنز

يمكن تقسيم عملية إزالة الرطوبة إلى أربع خطوات رئيسية:

  1. يُسحب الهواء الرطب إلى الآلة ويُبرّد.
  2. ثم تبدأ رطوبة الهواء المبرّد بالتكثف، كما يتكثّف الماء على السطح الخارجي لكوب من الماء المثلّج.
  3. يُجمع هذا الماء في خزان أو يُضخ للخارج.
  4. ثم يُسخّن الهواء الجاف ويُضخ إلى الغرفة مجدداً.

تؤدي طريقة تخزين الماء أو تصريفه دوراً مهماً في هذه العملية. تحتوي مزيلات الرطوبة جميعها تقريباً على خزانات تجمع فيها المياه التي تُستخرج. يوفّر الكثير من هذه الأجهزة أيضاً خياراً لإضافة آلية تغذية أو نوع ما من الأنابيب التي تنقل الماء المستخرج إلى أنابيب الصرف أو البالوعة.

اقرأ أيضاً: نصائح بسيطة للتخلص من الرطوبة الزائدة في المنزل

سمات تصميم أجهزة الترطيب ومزيلات الرطوبة التي يجب أخذها في الاعتبار

بناءً على هذه الاختلافات، هناك عدد لا يستهان به من الميزات المختلفة (أو التي ترغب في أن تكون مختلفة) لأجهزة الترطيب ومزيلات الرطوبة. إليك بعضاً منها:

الإيقاف التلقائي: إحدى الميزات الأكثر شيوعاً لأجهزة الترطيب ومزيلات الرطوبة هي ميزة الإيقاف التلقائي، التي لها أسماء أخرى مشابهة. يحدث الإيقاف التلقائي عادة في مزيلات الرطوبة عند امتلاء خزان المياه إلى مستوى معين. تُفعّل هذه الميزة في أجهزة الترطيب عادة عندما يكون الخزان فارغاً. قد تتمتّع مزيلات الرطوبة وأجهزة الترطيب أيضاً بميزة إيقاف مرتبطة بمستوى رطوبة معين (يقيسه جهاز قياس الرطوبة)، ولكن من المرجّح أن تستفيد من هذه الميزة في أجهزة الترطيب أكثر بسبب الآثار الضارة لارتفاع نسبة الرطوبة في المنزل.

خزانات الماء: تؤدي خزانات المياه في أجهزة الترطيب ومزيلات الرطوبة وظائف مختلفة تماماً، لذلك، فهي مختلفة في التصميم. بما أن أجهزة الترطيب يجب أن تُملأ، فهي تحتوي على خزان مياه داخلي سهل الاستخدام يوجد في مكان يسهل الوصول إليه. من ناحية أخرى، يجب إفراغ خزانات مزيلات الرطوبة يدوياً غالباً. يعني ذلك أن خزان المياه يجب أن يكون قابلاً للإزالة ويحتوي على مقبض متين واحد على الأقل، كما من المحتمل أن يحتوي على كاسرات للأمواج.

الترشيح والنظافة: على الرغم من أنه يُفضّل ألا يتسخ كل من جهاز الترطيب ومزيل الرطوبة، فإن عامل النظافة أهم عندما يتعلق الأمر بأجهزة الترطيب. كما تعلمنا من جائحة كوفيد-19، يمكن أن تتسبب قطيرات الماء التي تحتوي على البكتيريا والمواد السامة الأخرى بمشكلات صحية خطيرة. لهذا السبب، تنصُّ الإرشادات الصحية المرفقة بأجهزة الترطيب التي وافقت وكالة حماية البيئة الأميركية على استخدامها على استخدام الماء المقطّر، خاصة في أجهزة الترطيب الدوارة وتلك التي تعمل بالموجات فوق الصوتية. ابحث عن أجهزة الترطيب السهلة التنظيف التي تحتوي على نظام ترشيح مدمج. خذ في الاعتبار أن العديد من أجهزة التنظيف يُروج له على أنه خال من مركب بيسفينول أيه (Bisphenol-A). بالإضافة إلى ذلك، يؤدي بعض أجهزة تنقية الهواء وظائف أجهزة الترطيب، وهذا مزيج ممتاز من الوظائف بسبب الحاجة إلى تنقية الهواء لأن النباتات التي قد تكون في منزلك لن تكفي لذلك (على الرغم من أنها تفيد).

الصخابة والشدة والجدولة: يولّد تشغيل الآلات الضوضاء، وتكون هذه الضوضاء منخفضة أحياناً ومرتفعة في أحيان أخرى. على سبيل المثال، قد يكون جهاز الترطيب أو مزيل الرطوبة الفعال للغاية مرتفع الصوت لدرجة أنه يمنعك من النوم أو إجراء محادثة. لذلك، يحتوي العديد من هذه الأجهزة على إعدادات الشدة وإعداد جدولة التشغيل أيضاً. على الرغم من أنه يمكنك أن تجدول تشغيل مزيل الرطوبة ليتوقف عن العمل في أثناء الليل، قد ترغب في شراء جهاز مزوّد بالوضع الليلي إذا أردت استخدامه خلال الليل.

اقرأ أيضاً: أفضل الطرق لتحسين جودة الهواء في المنزل وتنقيته من الملوثات

ما هو الخيار الأنسب؟

النصيحة البسيطة هي أنه إذا كان هواء المنزل رطباً، فستحتاج إلى استخدام مزيل الرطوبة، بينما ستحتاج إلى استخدام جهاز الترطيب إذا كان الهواء جافاً للغاية. في الواقع، تحديد مستوى رطوبة الهواء ليس سهلاً، لذلك، سنتحدث الآن عن الطرق التي تمكّنك من تحديد الجهاز الذي تحتاج إليه.

من المرجّح أن تشعر بآثار انخفاض الرطوبة مباشرة إذا كان الهواء منخفض الرطوبة. وفقاً لمؤسسة مايو كلينك، تشمل الحالات الصحية المرتبطة بانخفاض الرطوبة الشعور بالحكة في العيون وجفاف الجلد، وهي ليست حالات خطيرة ولكنها مزعجة.

من ناحية أخرى، قد يكون استخدام مزيل الرطوبة أنسب إذا كان مستوى الرطوبة مرتفعاً في المنزل. على الرغم من أن علامات ارتفاع مستوى الرطوبة الرائجة، مثل نمو العفن أو تقشّر الطلاء، قد تدفعك إلى حل مشكلة الرطوبة في المنزل، فإنها ليست واضحة دائماً. إحدى علامات الرطوبة التي تُكتشف بسهولة ولكن يُساء تأويلها عادة هي تكثف الماء على النوافذ خلال الشتاء.

إذا لم تزل غير متأكد من الجهاز الذي يجب عليك استخدامه في منزلك، خذ في الاعتبار شراء جهاز قياس الرطوبة. يصبح استخدام هذا الجهاز ضرورياً بصورة خاصة إذا لاحظت بعض علامات الرطوبة أو الجفاف ولكن ليس كلها، أو إذا لاحظت مزيجاً من علامات الرطوبة والجفاف. أجهزة قياس الرطوبة الفعّالة أقل تكلفة بكثير من أجهزة الترطيب أو مزيلات الرطوبة، ويفترض أن يكلّفك مقياس الرطوبة الموثوق مبلغاً أقل من 10 دولارات.

إذا ما زلت مهتماً بشراء جهاز الترطيب أو مزيل الرطوبة، فاستمر بالقراءة للاطلاع على الأنواع المختلفة والخيارات الأنسب.

أنواع أجهزة الترطيب

في الواقع، هناك الكثير من أنواع أجهزة الترطيب المختلفة من الناحية الميكانيكية. على الرغم من أن هذه الأجهزة تتمتّع بميزات مشتركة (إذ يستخدم العديد من الشركات المصنّعة الأوصاف مثل "الرذاذ البارد" و"الرذاذ الدافئ" بطريقة فضفاضة للغاية)، فإن الأنواع التالية من أجهزة الترطيب هي من الأنواع الأكثر شيوعاً.

أجهزة الترطيب فوق الصوتية: يعتمد هذا النوع من أجهزة الترطيب على الاهتزازات الشديدة لتحويل الماء إلى رذاذ أو ضباب. على الرغم من اسم هذه الأجهزة، فإنها يمكن أن تكون هادئة للغاية لأنها تعتمد على الموجات فوق الصوتية.

أجهزة الترطيب التبخّيرية: الغريب هو أن أجهزة الترطيب التبخيرية تعتمد على تكنولوجيا مشابهة لتلك المستخدمة في أنظمة الزراعة المائية القائمة على الامتصاص. تنطوي الآلية الأساسية التي تعمل وفقها هذه الأجهزة على غمر فتيلة بالماء، ما يتسبب بارتفاع هذه الأخيرة. يُوزّع الماء بعد ذلك في الهواء، ربما بواسطة مروحة. يمكن العثور على أجهزة الترطيب غير المعتمدة على الرذاذ في هذه الفئة لأن هذه العملية بسيطة إلى حد ما لإيصال الماء إلى الهواء؛ إذ إنك لن تلاحظ أي أثر واضح للرذاذ على الأرجح.

أجهزة الترطيب الدوارة: هذه الأجهزة معروفة أيضاً باسم أجهزة "الرذاذ البارد"، وهي تعتمد على أقراص تدور بسرعة لتشكيل الرذاذ في الهواء.

الأجهزة المبخّرة: تُعرف هذه الأجهزة أيضاً باسم أجهزة "الرذاذ الدافئ"، وهي تعتمد على الحرارة لتوليد البخار. يمكنك التفكير بهذه الأجهزة بأنها تشبه المرجل، ولكنها تعتمد على البخار الذي يخرج من الفوهة أكثر من اعتمادها على الماء داخل المرجل.

يمكنك أيضاً تصنيف أجهزة الترطيب من حيث الشكل في فئتين عامّتين، أجهزة الترطيب المركزية وأجهزة الترطيب المحمولة. نظام الترطيب المركزي هو جزء من نظام "تغيير" الهواء المنزلي الشامل، حاله كحال أنظمة التدفئة والتكييف المركزية. هذه الأجهزة مخصصة لترطيب المنزل بأكمله. من المرجّح أنك ستفضّل شراء جهاز ترطيب محمول.

لا تُصنّف أجهزة الترطيب التي ستعثر عليها في أثناء التسوق عبر الإنترنت على أنها محمولة على نحو صريح لأن أغلبيتها محمولة بالفعل، وإذا كانت مصنّفة على أنها محمولة، فمن المرجح أن يعني ذلك أن جهاز الترطيب صغير للغاية أو مزوّد بمقبض. بتعبير آخر، لن يفيدك البحث عن جهاز ترطيب محمول على نحو صريح.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي جسمك من التجفاف في أيام الصيف الحارة؟

أنواع مزيلات الرطوبة

تتمتّع مزيلات الرطوبة بتصميم أبسط، لكنها متنوعة أكثر من ناحية حالات الاستخدام وعوامل الشكل.

على سبيل المثال، مزيلات الرطوبة الصغيرة مناسبة للغاية للغرف الصغيرة وغرف النوم. يعود ذلك إلى صغر حجم هذه الأجهزة والضجيج المنخفض الذي تولّده عادة. مع ذلك، مزيلات الرطوبة العالية الأداء، مثل تلك المخصصة للأقبية، ضرورية للوظائف التي تتطلب فعالية أعلى. تكون هذه الأجهزة مزودة عادة بمضخات تصرّف الماء في البالوعات أو أحواض الاستحمام.

بعض الأسئلة المتكررة

سؤال: هل يمكن أن يزيل جهاز الترطيب الرطوبة؟

عادة، لا. على عكس وحدات تكييف الهواء التي تضخ الهواء البارد من جهة والهواء الساخن من جهة أخرى، تعتمد أجهزة الترطيب على عملية ذات اتجاه واحد. مع ذلك، هناك أجهزة تحتوي على جهاز ترطيب ومزيل الرطوبة في جسم واحد. لكن حتى في هذه الحالة، يعتمد كل جهاز على عملية منفصلة.

سؤال: ما هي الحالات التي يجب استخدام أجهزة الترطيب فيها؟

يجب ألا تستخدم جهاز ترطيب الهواء عندما تكون الرطوبة في المنزل مفرطة. يبيّن ظهور العلامات مثل تقشر الطلاء وتكثف الماء على النوافذ خلال الشتاء أن مستوى الرطوبة في المنزل مرتفع للغاية بالفعل. في هذه المرحلة، إذا كنت تعاني الأعراض المرتبطة بالسكن في وسط منخفض الرطوبة، يجب عليك أخذ استشارة الطبيب في الاعتبار بجدية.

سؤال: هل استخدام مزيل الرطوبة طوال الليل صحي؟

يمكننا أن نقول إن تشغيل مزيل الرطوبة طوال الليل ليس مضراً. تتوقّف أغلبية مزيلات الرطوبة عن العمل تلقائياً في مرحلة معينة على أي حال. إذا كانت رطوبة المنزل شديدة لدرجة أجبرتك على استخدام مزيل الرطوبة، من غير المرجّح أن يتسبب هذا الجهاز بخفض رطوبة الهواء لدرجة خطيرة.