كيف تصنع ملونات غذائية طبيعية في المنزل؟

3 دقيقة
كيف تصنع ملونات غذائية طبيعية في المنزل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Petr Vaclavek
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يُقال إن العين تأكل قبل الفم أحياناً، فلا يمكننا أن ننكر أن لمظهر الطعام وشكله ولونه تأثيراً كبيراً في تحفيز الشهية. لذلك، يمكن القول إن تلوين الطعام تجربة مجزية وممتعة خصوصاً مع انتشار المخاوف الخاصة بالملونات الغذائية الاصطناعية. وإليك طريقة صناعة ملونات الطعام الطبيعية في المنزل.

بعض الاعتبارات الخاصة بصناعة الملونات المنزلية

قبل التعرف على أهم الطرق الطبيعية لتلوين الطعام، تنبغي الإشارة إلى بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار؛ مثل:

  • تحتفظ الملونات الطبيعية بنكهة المادة الطبيعية التي صُنِعت منها وغالباً ما تبقى في الطبق النهائي، في حين تخلو الملونات التجارية من أي نكهة.
  • الملونات الطبيعية ليست بكثافة الملونات التجارية نفسها، وبالتالي فإن اللون لن يكون نقياً على نحو مشابه للملون الاصطناعي.
  • عند إضافة الملونات الطبيعية للمكونات الباردة فغالباً ما يبقى لونها ثابتاً، أمّا في حال إضافتها للمخبوزات مثل عجينة البسكويت أو خليط الكعك، فيمكن أن تغيّر الحرارة لونها وتجعلها باهتة.

اقرأ أيضاً: تريند تيك توك عن استخدام قناع (ماسك) بذور الكتان بديلاً للبوتوكس: ماذا يقول الخبراء؟

فهم المصادر الطبيعية للألوان

يمكن استخلاص ألوان الطعام الطبيعية من مجموعة متنوعة من المصادر، مثل الفاكهة والخضروات والأعشاب والتوابل:

  • الفاكهة: مثل التوت، والفراولة، والرمان، فهي مصادر ممتازة للون الأحمر والبنفسجي، في حين يوفِّر الجزر والقرع لوناً برتقالياً.
  • الخضروات: تتميز السبانخ والبازلاء بلونهما الأخضر العميق، في حين أن الشمندر والملفوف الأحمر ينتجان ظلالاً من اللون الوردي والأرجواني.
  • الأعشاب والتوابل: يضفي الزعفران لوناً أصفر لامعاً، بينما يمنح مسحوق البابريكا والفلفل الحار ظلالاً من اللون الأحمر والبرتقالي، فيوفِّر مسحوق الشاي الأخضر الياباني (ماتشا) لوناً أخضر مميزاً.

طرق استخلاص الألوان

تتضمن عملية استخلاص اللون من المصادر الطبيعية تقنيات مختلفة، بما في ذلك العصر والغليان والنقع والطحن. إليك كيفية استخراج اللون من المصادر الطبيعية الشائعة:

  • العصر: يمكن عصر الفواكه والخضروات لاستخراج ألوانها. ما عليك سوى مزج المنتج أو عصره وتصفية اللب للحصول على صبغة سائلة مركزة.
  • السلق: يؤدي غلي الخضار مثل الشمندر أو الجزر أو السبانخ في الماء إلى إطلاق أصباغها الطبيعية. يمكن تصفية الماء الملون الناتج واستخدامه في التلوين.
  • النقع: يمكن نقع الأعشاب والتوابل عدة دقائق في الماء الساخن لتحرير لونها.
  • الطحن: يمكن طحن بعض المصادر مثل الكركم أو مسحوق الماتشا إلى مسحوق ناعم وإضافتها مباشرةً إلى الوصفات للحصول على اللون.

اقرأ أيضاً: طريقة بسيطة لتحضير التاكو بالشوكولاتة في المنزل

طرق صناعة الملونات الطبيعية في المنزل

تختلف طرق صناعة الملونات الطبيعية حسب اللون الذي تحتاج إليه والمكونات المستخدمة في إعداده. وإليك طريقة صنع أهم هذه الملونات:

اللون الأحمر 

يمكن الحصول على اللون الأحمر باستخدام جذور الشمندر السكري (البنجر)؛ يُغسل جيداً ثم يُبشر فوق منشفة ورقية، ثم يُعصر الشمندر المبروش فوق أي شيء تريد تحضيره. حيث تنتج كل حبة شمندر نحو 3 ملاعق كبيرة من عصير الشمندر الأحمر، كما يمكن استخدام عصير الرمان الذي يعطي لوناً أحمر وردياً، لكن نكهته ستكون واضحة في كل ما تصنعه.

اللون الوردي الغامق

يمزج كوبان من التوت مع ¼ كوب ماء على نار هادئة، ويُترك المزيج ليغلي بلطف مدة 5 دقائق تقريباً. بعد أن يبرد قليلاً، يُصفى السائل بواسطة مصفاة ناعمة مع الضغط على التوت لاستخراج السوائل، ثم يُعاد السائل الناتج إلى نار هادئة حتى يقل حجمه إلى 1/4 كوب تقريباً، تُطفأ النار بعدها ويُترك ليبرد تماماً.

اقرأ أيضاً: 3 طرق سريعة لتحضير الشاي المثلج المنعش في المنزل

اللون الأرجواني 

يُمزج كوبان من التوت الأزرق الطازج مع 1/4 كوب من الماء، وتوضع على نار هادئة حتى تغلي بلطف وتتحلل حبات التوت، ثم يُهرس التوت جيداً، ويُصفى في منخل شبكي ناعم، ومن ثَمَّ يُغلى السائل الناتج مرة أخرى حتى يصل إلى 1/4 كوب، تُطفأ النار ويُترك ليبرد تماماً.

اللون الأزرق

يُمزج كوبان من الملفوف الأرجواني المبشور مع كوب ونصف من الماء، ويُوضع المزيج على النار حتى يغلي جيداً، ثم تُطفأ النار ويُترك السائل ليبرد مدة ربع ساعة تقريباً، ثم يُصفى المزيج ويضاف له 1/4 كوب من السكر، ويُترك ليغلي مجدداً على نار هادئة مع التحريك المستمر حتى يذوب السكر ويقل السائل بمقدار النصف، عندها تُضاف ملعقة صغيرة من صودا الخبز والتي ستحوّل السائل إلى لون أزرق مميز، يُترك بعدها المزيج ليبرد تماماً.

اقرأ أيضاً: طريقتان بسيطتان لتحلية مياه البحر في المنزل

اللون الأصفر

تُمزج نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع ربع كوب من الماء، ويُغلي المزيج على نار متوسطة حتى يتحول إلى عجينة سميكة، تُطفأ النار وتُترك حتى تبرد تماماً. مع الانتباه في أثناء التحضير إلى أن الكركم يصبغ أي شيء يلمسه. يمكن أيضاً استخدام الزعفران ولكنه خيار أكثر تكلفة. إذا كان الزعفران طازجاً، يمكن طحن سيقان الزعفران بواسطة الهاون، ثم نقعها مدة 20 دقيقة قبل إضافتها إلى الطبق.

اللون الأخضر

يمكن استخدام شاي الماتشا، وهو شاي أخضر مطحون جيداً، حيث تُضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا إلى ملعقتين كبيرتين من الماء مع التحريك حتى الحصول على عجينة ناعمة. بالإضافة إلى ما سبق هناك طرق أسهل وأكثر بساطة، حيث يمكنك الحصول على اللون الأخضر من خلال غلي العديد من أنواع الخضار الخضراء مثل البازلاء والكرنب والسبانخ، والتي تعطي سائلاً ملوناً بالأخضر يمكن استخدامه لتلوين الأطعمة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك تنظيف مطبخك من الدهون بمواد طبيعية ومتوفرة في كل منزل؟

تخزين الملونات الغذائية الطبيعية واستخدامها

 ينبغي حفظ الملونات الطبيعية عند درجة حرارة ما بين (0-7) درجة مئوية تقريباً، كما يجب أن تُحفظ بعيداً عن الحرارة المباشرة وأشعة الشمس. أمّا استخداماتها فهي كثيرة ومتنوعة؛ مثل عجائن الكعك والبسكويت، والصلصات والتتبيلات، وعناصر التزيين مثل كريمة تزيين الحلويات والأقراص السكرية وغيرها الكثير.