4 طرق تساعدك على تنظيف مطبخ الأكريليك والمحافظة على بريقه

2 دقيقة
4 طرق تساعدك على تنظيف مطبخ الأكريليك والمحافظة على بريقه
حقوق الصورة: shutterstock.com/serdar_basak
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يجمع الأكريليك بين متانة البلاستيك وشفافية الزجاج، فأصبح مرغوباً في العديد من الصناعات، من بينها ديكورات المطابخ، وفي المطابخ يتعرض الأكريليك إلى ملوثات مختلفة، خاصة الدهون. وبسبب طبيعته الخاصة، يحتاج إلى طريقة خاصة للتنظيف. 

ما هو الأكريليك؟ 

للتعرّف إلى الطريقة المُثلى لتنظيف الأكريليك، يجب التعرّف إلى ماهيته. الأكريليك عبارة عن بوليمر صناعي متعدد الاستخدامات معروف بشفافيته ومرونته ومتانته. يشبه في طبيعته البلاستيك وبشفافيته الزجاج، لكنه أخف وأكثر متانة، ومقاوم للكسر، كما أنه سهل التنظيف والصيانة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تشكيل الأكريليك إلى أي شكل تقريباً بسبب خصائصه البلاستيكية الحرارية، مع المحافظة على طبيعته الشفافة.

بسبب امتلاك الأكريليك هذه الصفات، شاع استخدامه في صناعات مختلفة، بما في ذلك النوافذ واللافتات وإطارات الصور والأثاث وأحواض السمك والمرايا المقاومة للكسر والمطابخ. وفي المطابخ، تتعرض ألواح الأكريليك للتلوث بالغبار والدهون، وبسبب خصائصه المختلفة عن الزجاج والبلاستيك يجب تنظيفه بطريقة مختلفة عن طريقة تنظيفهما.

اقرأ أيضاً: دليل مبسط لتنظيف الغسالة ومجفف الملابس

تنظيف المطبخ الأكريليك

مثل أي سطح آخر في المطبخ، يتعرض الأكريليك للتلوث بالغبار والدهون، لكنه قد يتلف إذا نُظِّف بطريقة خاطئة، لذا يجب تنظيفه بعناية للمحافظة على شفافيته ومظهره الجميل. ولحسن الحظ، قد تتوفر مواد تنظيفه في كل منزل تقريباً.

الغبار

على سبيل المثال، يمكن استخدام علب الهواء الشائعة في تنظيف لوحات المفاتيح ومنافذ الحاسوب لتنظيف الأكريليك من الغبار، إذ يوفّر الهواء المضغوط قوة كافية لإزالة الغبار والأوساخ.

بصمات الأصابع 

تتجمع بصمات الأصابع بسهولة على سطح الأكريليك، وتُزال بسهولة أيضاً باستخدام مناديل التنظيف الخاصة بتنظيف الأكريليك، والمتوفرة في الأسواق بأسماء تجارية مختلفة. تزيل هذه المناديل الخدوش الصغيرة أيضاً. وعلى الرغم من أنها مناديل، فإن صفاتها قريبة من القماش، فهي تمتصُّ الرطوبة دون تشكيل الوبر.

التلميع

مع المناديل، يُفضّل استخدام بخاخ يحتوي على كحول الأيزوبروبيل بنسبة 50% المستخدم في تنظيف عدسات النظارات، أو البخاخ المخصص لتلميع البلاستيك، فهو يزيل الغبار والخدوش البسيطة ويمنع إعتام الأكريليك، لذلك فهو مناسب للتنظيف اليومي.

إزالة الدهون

بالتأكيد لا يمكن التخلص من الدهون بالماء والهواء مثل الغبار، والطريقة المُثلى لإزالتها عن أسطح الأكريليك هي استخدام صابون سائل غسيل الأطباق المعتدل، أو شامبو الأطفال المخفف مع الماء الدافئ. يوضع المحلول على قطعة قماش ناعمة تُنظَف فيها الألواح. يفضل أن تكون الأقمشة المستخدمة مصنوعة من الألياف الدقيقة أو الشامواه مع التأكد من عدم تراكم الغبار أو الأوساخ عليها.

ستزيل رغوة الصابون الدهون، بينما تُزيل قطعة القماش جزيئات الأوساخ الموجودة على الأسطح. بعد ذلك، تُبلل قطعة قماش ثانية مصنوعة من الألياف الدقيقة بالماء فقط وتُمسَح الأسطح مرة أخرى، ويفضل كخطوة أخيرة تنشيف الأسطح بقطعة قماش جافة من الألياف الدقيقة للحفاظ على لمعان سطح الأكريليك ومنع أي ضرر.

يُنصح عند تنظيف أسطح الأكريليك بارتداء قفازات مطاطية، ومهما كان المنظف المُستخدم، يجب تنظيف الأكريليك بلطف، ودون الضغط لأن الضغط الشديد يسبب الخدوش أيضاً.

إذا وجدت صعوبة في تنظيف مطبخ الأكريليك يُفضّل التواصل مع الشركة المصنّعة للحصول على التعليمات اللازمة. 

اقرأ أيضاً: كيف تعرف أن منتجات التنظيف التي تستخدمها مستدامة؟ 

منتجات التنظيف التي يجب تجنبها عند تنظيف خزائن المطبخ المصنوعة من الأكريليك

عند تنظيف خزائن المطبخ المصنوعة من الأكريليك، من الضروري تجنب بعض المنتجات التي يمكن أن تلحق الضرر بالسطح. وتشمل:

  • المنظفات التي تحتوي على الأمونيا، مثل ملمع الزجاج، العدو الأول للأكريليك، فهي تؤدي إلى تآكل سطح لوح الأكريليك، فيصبح عاتماً، ولا يمكن عكس هذا الأثر نهائياً.
  • المنظفات المنزلية التي تتركب من المواد الكيميائية القوية والمنظفات الكاشطة أو الكاوية أو الأسيتون أو أي مادة كيميائية أخرى ذات أساس بترولي، فهي تتلف سطح الأكريليك، ويصبح مظهره باهتاً ومتشققاً.
  • إسفنجة المطبخ أو الفرشاة الكاشطة أو المناديل الورقية فهي تترك خدوشاً على سطح الأكريليك، ما قد يؤدي إلى مظهر باهت أو مزيد من الضرر بمرور الوقت.
  • قطع القماش المستخدمة في تنظيف الأدوات المنزلية الأخرى إذ يمكن أن تحتوي على الأوساخ أو بقايا منتجات التنظيف التي تخدش الأكريليك.