10 طرق لعزل منزلك عن أصوات الضجيج في الخارج

عزل الضجيج عن المنازل
حقوق الصورة: Shutterstock.com/ Nata_Alhontess
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعد التلوث الصوتي أو الضجيج الذي يدخل المنزل مصدراً للإزعاج ومن الممكن أن يسبب القلق والإرهاق وتشتت التركيز لكل المقيمين في المنزل، وسواء كان صوت مولد كهربائي أو صوت أعمال بناء أو سوق شعبي بالقرب منك، يمكنك أن تعزل منزلك عن مصادر الضجيج من خلال عدة تقنيات بسيطة، إليك أبرزها.

اقرأ أيضاً: أفضل الطرق لتحسين جودة الهواء في المنزل وتنقيته من الملوثات

 10 طرق لعزل المنزل من التلوث الصوتي في الخارج

تتلخص أبرز الطرق لعزل المنزل عن الضجيج الخارجي بما يلي:

 

1. إحكام إغلاق النوافذ والأبواب المُطلّة على الطريق

 

ينتقل الصوت بشكل أمواج عبر الفراغ الذي تقف أمامه، لذا افحص النوافذ والأبواب بحثاً عن أي ثقوب أو شقوق يدخل عبرها تيارات هوائية، وأغلق هذه الثقوب باستخدام لاصق السيليكون، وتفيد هذه الطريقة بعزل الصوت بالإضافة لعزل الحرارة أيضاً.

 

2. تركيب النوافذ ذات الزجاج المزدوج أو الثلاثي

 

على الرغم من أن هذا النوع من النوافذ مرتفع التكلفة، لكنه يعد استثماراً مفيداً لتقليل الضوضاء في المنازل والشقق، ومن الممكن أن يعزل الصوت بشكلٍ فعّال في المناطق القريبة من الطريق العام أو قرب مواقع البناء وغيرها.

 

3. تحقق من سلامة الجدران

 

من المهم فحص الجدران بحثاً عن أي شقوق أو ثقوب أو فجوات، لأن أدنى شق يمكن أن يسبب دخول كمية لا بأس بها من الأصوات الموجودة بالخارج، ويعد إغلاق المداخن باستخدام غطاء كاتم أمراً مفيداً أيضاً.

اقرأ أيضاً: 5 خطوات بسيطة للتخلص من العفن في المنزل ومنع ظهوره مجدداً

 

4. إضافة ستائر لخفض الصوت

 

يمكن أن تساعد الستائر السميكة في تخفيف الضوضاء القادمة من خارج المنزل، وكلما زادت سماكة الستائر ازدادت قدرتها على العزل. 

لكن لا تعد الستائر وحدها عازلاً كافياً، بل يجب اعتماد عدة طرق عزل مترافقة بالوقت ذاته للحصول على نتيجة جيدة، ويمكن تغطية الجدران أحياناً بالسجاد الفني لعزلها صوتياً.

 

5. إغلاق المصاريع 

 

يمكن للمصراع (الستور) الموجود على الأبواب والنوافذ أن يشكّل حاجز عزل إضافياً للصوت الخارجي، ويمكن إغلاق المصاريع المُطلة على مصدر الضوضاء مع إبقاء النوافذ والمصاريع الأخرى في الطرف الثاني من المنزل مفتوحة.

 

6. استخدام الأبواب الصلبة العازلة

 

يمكن استبدال الأبواب التقليدية بأخرى أكثر صلابة تحجب الضوضاء، وتُصنع الأبواب العازلة من مزيجٍ من المواد بما في ذلك الخشب والبلاستيك والحديد، وتعد أبواب الشرفة المنزلقة أفضل من الأبواب التي تفتح وتغلق للخارج أو الداخل، إذ لا تترك الأبواب المنزلقة فراغات على حوافها يدخل منها الصوت، وعند وضع إطار مطاطي أو من مادة عازلة على الأبواب المنزلقة سيتم عزل الضجيج الخارجي جيداً.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لمنع ظهور الحشرات في المنزل أثناء سفرك بالعطلة الصيفية

 

7. تركيب عوازل صوت على جدران المنزل

 

قد يكون الضجيج قرب المنزل مستمراً، وذلك يحدث عندما يوجد قطار أو صالة احتفالات بالقرب من المنزل، ويعد تركيب عوازل من الفوم وإلصاقها على الجدران وتركيب ورق جدران فوقها مناسباً، أو يمكن استخدام العوازل الخارجية أيضاً، وقد يبدو مظهرها أحياناً غير جميل، لكن فاعليتها جيدة وتعد حلاً أساسياً لمنع الإزعاج الصوتي الدائم من الجوار. 

 

8. زراعة الأشجار حول منزلك

 

يمكنك أن تزرع أشجاراً كثيفة حول منزلك، أو تطلب من الجهات المعنية أن تقوم بزراعة أشجار طويلة تعمل بمثابة حاجز لمنع الضجيج، حيث تعد أوراق الأشجار وسيلة فعّالة لتشتيت الموجات الصوتية القادمة باتجاه المنزل، ومن المهم أن تكون هذه الأشجار دائمة الخضرة للاستفادة من فاعلية العزل طوال العام.

 

9. إعادة ترتيب أثاث المنزل

 

يمكنك وضع مكتبة الكتب الخاصة بك على الجدار المقابل لمصدر الضجيج، ما يجعلها تشكّل حاجزاً يساعد على امتصاص الصوت، وتعد خزانة الملابس خياراً جيداً أيضاً للحصول على عزل صوتي، لكن يجب أن تكون الخزانة ممتلئة بالثياب، وإلّا ستحصل على صوت صدى.

اقرأ أيضاً: كيف تخفف من الآثار الصحية السلبية للعيش في المناطق الملوثة؟

 

10. استخدم الضوضاء البيضاء 

 

وهذه الطريقة لا تعزل الأصوات الخارجية إنما تخفيها أو تجعل دماغك يهملها، حيث تخلق الضوضاء البيضاء جواً أكثر هدوءاً من صوت الصخب الخارجي، ويمكن الحصول على الضوضاء البيضاء من خلال تركيب نافورة مياه أو أي نوع من الصوت المستمر بإيقاع معين يعمل كخلفية للأصوات التي نسمعها، ما يخفف من أثرها السيئ عليك.