خطوات بسيطة لإعداد خدمة آبل باي

3 دقيقة
خطوات بسيطة لإعداد خدمة آبل باي
هل نسيت محفظتك في المنزل؟ لا مشكلة؛ إذ يمكنك استخدام خدمة آبل باي. فريق بوبساي
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

خدمة آبل باي (Apple Pay) هي طريقة ملائمة للغاية للدفع إذا كنت من مستخدمي منتجات شركة آبل. بدلاً من البحث في محفظتك عن البطاقة المناسبة، ما عليك سوى فتح جهاز آيفون وملامسته مع صندوق الدفع أو نظام نقطة البيع لتدفع المال على نحو فوري. تتيح لك هذه الخدمة أيضاً دفع المال للآخرين وشراء المنتجات عبر الإنترنت بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتطلب استخدام معرّف الوجه أو معرّف اللمس أو رقم التعريف الشخصي، ما يجعلها آمنة. إذا استخدمت هذه الخدمة، فلن تتعرض لخطر نسيان بطاقة الائتمان على طاولة البيع والتعامل مع إجراءات إلغائها. تعلُّم كيفية إعداد خدمة آبل باي سهل وسريع، ما يعني أنك ستبدأ باستخدامها على الفور.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة للحصول على توقعات الطقس باستخدام نظام كار بلاي من آبل

كيفية إعداد خدمة آبل باي

قبل إعداد خدمة آبل باي، يجب أن تتحقق من أنك تستخدم جهازاً متوافقاً مع هذه الخدمة. يجب أن تستخدم جهاز آيفون أو آيباد مزوداً بمعرّف الوجه أو معرّف اللمس أو ساعة آبل من السلسلة الأولى (Apple Watch Series 1) أو أي طراز أحدث. يجب أن تكون لديك بطاقة تدعم هذه الخدمة، ولحسن الحظ، تدعم آبل باي أغلبية البنوك الكبرى. أخيراً، احرص على إنشاء معرّف آبل وتسجيل الدخول على الجهاز الذي تريد استخدام آبل باي من خلاله. بمجرد تسجيل الدخول، ستصبح جاهزاً لإضافة بطاقتك حتى تتمكن من الدفع باستخدام هاتفك الذكي.

إضافة بطاقة إلى خدمة آبل باي

الخطوة الأولى: استخدام تطبيق والِت

أولاً، عليك استخدام جهاز آيفون أو ساعة آبل لفتح تطبيق والِت (Wallet، المحفظة). هذا التطبيق مثبّت مسبّقاً في أجهزة آبل، ما يغنيك عن تثبيته بنفسك.

الخطوة الثانية: إضافة بطاقة مصرفية أو بطاقة ائتمان

بمجرد فتح تطبيق والِت، انقر على أيقونة إشارة الجمع "+" في الزاوية العلوية اليمنى. انقر على خيار بطاقة مصرفية أو بطاقة ائتمان (Debit or Credit Card) ثم على متابعة (Continue). تمكنك إضافة البطاقة بطريقتين، الأولى هي استخدام كاميرا الهاتف لتصوير رقم البطاقة وتاريخ انتهاء صلاحيتها واسمها، والثانية هي إضافة معلومات البطاقة يدوياً من خلال النقر على خيار إدخال تفاصيل البطاقة يدوياً (Enter Card Details Manually) أسفل الشاشة. أدخِل اسمك ورقم البطاقة، ثم تاريخ انتهاء الصلاحية ورمز الأمان (على الوجه الآخر للبطاقة). بعد ذلك، وافِق على الشروط والأحكام.

الخطوة الثالثة: مصادقة معلوماتك

الخطوة الأخيرة هي مصادقة البطاقة عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصية أو مكالمة هاتفية مع البنك. قد يطلب بعض البنوك توفير معلومات إضافية مثل معلومات الحساب، في المقابل يُجري بعض البنوك عمليات تجارية تجريبية لإثبات أنك صاحب البطاقة بالفعل. بمجرد الانتهاء من مصادقة البطاقة، ستتمكن من الدفع باستخدامها من خلال خدمة آبل باي. تمكنك أيضاً إضافة البطاقة إلى ساعة آبل.

اقرأ أيضاً: أهم 7 ميزات في تطبيق التذكيرات (Reminders) من آبل

إعداد خدمة آبل باي في ساعة آبل

إذا أردت الدفع باستخدام ساعة آبل لتتمكن من الاستغناء عن هاتفك، يجب أن تُعد خدمة آبل باي في الساعة. افتح تطبيق واتش (Watch) في جهاز آيفون المقترن بالساعة، ثم انتقل إلى علامة التبويب باسم "ساعتي" (My Watch). انقر على خيار المحفظة (Wallet) ثم على آبل باي. تمكنك إضافة بطاقة جديدة باتباع الخطوات أعلاه ثم اختيار إضافتها إلى ساعة آبل. تمكنك أيضاً إضافة أي بطاقة معتمدة أو بطاقة سبق لك استخدامها بالنقر على خيار بطاقة سابقة (Previous Card).

تخصيص إعدادات خدمة آبل باي

بعد إضافة بطاقاتك إلى خدمة آبل باي، يمكنك ضبط بعض الإعدادات الإضافية لتخصيص تجربتك في استخدام هذه الخدمة. يمكنك استخدام جهاز آيفون أو آيباد للوصول إلى هذه الإعدادات، وما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات (Settings) ثم إلى المحفظة (Wallet) وأخيراً إلى آبل باي. يمكنك عندها تفعيل إجراء النقر المزدوج على الزر الجانبي لعرض بطاقاتك وإلغاء تفعيله، وتفعيل ميزة الملء التلقائي لآبل باي (Apple Pay autofill) في متصفح سافاري (Safari) أو إلغاء تفعيلها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك السماح باستخدام هاتفك لتأكيد الدفع في جهاز ماك قريب أو إضافة الطلبات مباشرة إلى تطبيق والت. أخيراً، يمكنك أيضاً تغيير البطاقة الافتراضية التي تُحدد عند الدفع.

بعض الأسئلة الشائعة

هل هناك حد عمري لاستخدام خدمة آبل باي؟ يختلف الحد العمري الأدنى لاستخدام خدمة آبل باي باختلاف البلد والمنطقة، ولكن عموماً، يجب ألا يقل عمرك عن 13 عاماً.

هل خدمة آبل باي هي نفسها خدمة آبل والت؟ على الرغم من أن الخدمتين تعملان جنباً إلى جنب، فإن آبل باي وآبل والت مختلفتان. تعتمد خدمة آبل باي على تطبيق له الاسم نفسه ويُستخدم للدفع، أما تطبيق آبل والت فهو التطبيق الذي تخزِّن فيه بطاقات الائتمان أو البطاقات المصرفية التي تُستخدم خدمة آبل باي من خلالها. يمكن استخدام تطبيق والت أيضاً لتخزين تذاكر الحفلات الموسيقية والسينما وبطاقات الولاء، وغيرها من العناصر التي تُخزَّن في المحفظات عادة.

هل خدمة آبل باي مجانية؟ نعم، هذه الخدمة مجانية. التطبيق نفسه مثبت مسبّقاً في أجهزة آيفون، ولا تفرض آبل أي رسوم عند الدفع باستخدامه. كما أن استخدام ميزة آبل باي لايتر (Apple Pay Later) لا يترافق مع أي فوائد أو رسوم.

هل يمكن إعداد خدمة آبل باي باستخدام أي بطاقة؟ يمكن استخدام أغلبية بطاقات الائتمان والبطاقات المصرفية من البنوك الكبرى في مختلف أنحاء العالم لإعداد خدمة آبل باي، لكن ليس بالضرورة أن تتوافق أي بطاقة مع التطبيق. يمكنك الاطلاع على قائمة بالبنوك المتوافقة على موقع شركة آبل هنا.

كم من الوقت يستغرق تفعيل بطاقة آبل باي؟ لا تستغرق إضافة البطاقات إلى تطبيق والت سوى بضع دقائق، وستصبح جاهزة للاستخدام على الفور بعد ذلك.

هل يمكن استخدام آبل باي على أنه بطاقة مصرفية؟ نعم، وذلك فقط إذا أضفت بطاقة مصرفية إلى تطبيق والت.