دليلك الشامل إلى إجراء صيانة دورية لجهاز الكمبيوتر

دليلك الشامل إلى إجراء صيانة دورية لجهاز الكمبيوتر
كما ترى، لقد حان الوقت لإجراء تنظيف شامل. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا كنت ترغب في الحفاظ على نظافة منزلك، عليك تنظيفه من الغبار بانتظام؛ وإذا أردت أن تعمل سيارتك بشكلٍ جيد، يجب عليك صيانتها كل عام، وإذا أردت أن يبقى أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك سريعاً ومتجاوباً، فإنه يحتاج إلى صيانة شاملة بشكلٍ دوري.

لا نقصد هنا تنظيف لوحة المفاتيح وحسب، بل وإزالة الفوضى الرقمية المتراكمة داخل نظام التشغيل، بما في ذلك التطبيقات والملفات التي لم تعد تستخدمها. إليك كيفية البدء.

تخلص من التطبيقات القديمة

ما الضرر من ترك التطبيقات غير المستخدمة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ في الواقع، تشغل هذه البرامج مساحة تخزين ثمينة، كما تدفع نظام التشغيل للعمل بطاقة أكبر من اللازم. حيث تجبره على إنشاء اختصارات والبحث في ملفات الإعدادات وتثبيت تحديثات برامج لا تحتاج إليها حقاً. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تصبح التطبيقات التي لا تحتاجها على النظام هدفاً للمتسللين أو شركات التنقيب عن البيانات، لذلك كلما قلّ عدد التطبيقات على نظام التشغيل، كان ذلك أفضل.

خذ الوقت الكافي لتحديد البرامج التي لم تعد بحاجة إليها وقم بإلغاء تثبيتها، وتذكر أنه يمكنك دائماً إعادة تثبيتها لاحقاً إذا غيرت رأيك. في نظام تشغيل ويندوز؛ افتح قائمة “ابدأ” (Start) وانتقل إلى واجهة “الإعدادات” (Settings)، ثم انقر فوق “التطبيقات” (Apps). يمكنك فرز التطبيقات حسب الاسم أو الحجم أو تاريخ التثبيت للتخلص من التطبيقات التي لا تحتاج إليها، أو تصفيتها حسب محرك الأقراص المثبتة عليها. بعد ذلك، انقر فوق أحد التطبيقات واختر “إلغاء التثبيت” (Uninstall) لإزالته. على نظام ماك، افتح “مشغل التطبيقات” (Launchpad)، وانقر مع الاستمرار بالضغط على أي تطبيق، ثم انقر فوق (X) على أيقونته عندما تبدأ جميع التطبيقات في الاهتزاز. قد تتطلب بعض البرامج تشغيل أداة إزالة التثبيت الخاصة بها. للقيام بذلك، افتح تطبيق “فايندر” (Finder) وابحث عن “إلغاء التثبيت” (uninstall) إلى جانب اسم التطبيق. إذا لم يكن التطبيق مرفقاً بأداة إلغاء التثبيت الخاصة به، ابحث عن التطبيق في مجلد “التطبيقات” (Applications) ضمن تطبيق “فايندر” واسحب إدخال التطبيق إلى “سلة المهملات” (Trash).

أثناء فرز تطبيقاتك، ستجد بعض التطبيقات التي تريد الاحتفاظ بها. بالنسبة لهذه التطبيقات، قم بتنزيل آخر التحديثات لها لضمان أنك تستخدم أحدث إصدار منها.

اقرأ أيضاً: أهم التطبيقات والخدمات التي تحتاجها لمشاهدة الأفلام والمسلسلات على هاتفك الذكي

إزالة الفوضى الرقمية

نتيجة للحوسبة الحديثة التي تستخدمها على الكمبيوتر، لا مفر من تراكم الملفات غير المرغوبة؛ مثل العناصر التي أنشأتها ونسيتها والملفات المؤقتة التي ينشئها نظام التشغيل أو التطبيقات، وغير ذلك الكثير. لا يمكنك تجنب ذلك، ولكن يمكنك إبقاء هذه الفوضى في حدها الأدنى من خلال القيام بتنظيفها بانتظام.

إذا لم تكن على دراية كافية بما تفعله على نظام ويندوز أو ماك، يُفضل الاستعانة ببرنامج خارجي للقيام بمهمة التنظيف. يُعد برنامج “سي كلينر” (CCleaner)، والمتاح لنظامي ويندوز وماك، أحد أفضل الخيارات المجانية في هذا الصدد، ونوصي أيضاً ببرنامج “كلين ماي ماك إكس” (CleanMyMac X) لنظام ماك، وبرنامج “سيستم ميكانيك” (System Mechanic) لنظام ويندوز، على الرغم من أن أياً من البرنامجين ليس مجانياً.

إذا كنت تفضل عدم الاعتماد على هذه البرامج، ربما بإمكانك القيام ببعض عمليات التنظيف البسيطة بنفسك. يمكنك مثلاً قضاء ساعةٍ أو نحو ذلك في حذف الصور التي لن تعود إليها مطلقاً أو مسح المستندات وجداول البيانات القديمة التي لم تعد مهمة بالنسبة لك.

اقرأ أيضاً: كيف تمنع بعض التطبيقات من تذكيرك ببعض الصور

نظّم متصفح الويب

في الحقيقة، يقضي معظمنا الكثير من الوقت على متصفح الويب، لذلك يمكنك القيام ببعض عمليات التنظيف المهمة هنا أيضاً. يقوم برنامج “سي كلينر” الذي أتينا على ذكره آنفاً بعمل جيد في التخلص من القمامة الرقمية التي لا يحتاجها متصفحك حقاً، ولكن لكل متصفح مجموعة الخيارات الخاصة به والتي يمكنك استخدامها أيضاً.

في متصفح جوجل كروم، انتقل إلى “الإعدادات” (Settings) وانقر فوق “الأمان والخصوصية” (Security and privacy) ثم حدد “مسح بيانات التصفح” (Clear browsing data) لمسح الملفات المخزنة مؤقتاً وسجل التصفح وبيانات المكونات الإضافية والمزيد. من شأن ذلك أن يحسن أداء متصفحك قليلاً. في متصفح فايرفوكس، ستجد هذا الخيار بالانتقال إلى “التفضيلات” (Preferences) ثم “الخصوصية والأمان” (Privacy & Security)، ثم “مسح البيانات” (Clear Data) تحت عنوان “ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع” (Cookies and Site data). في متصفح إيدج، انتقل إلى “الإعدادات” ثم انقر فوق “الخصوصية والبحث والخدمات” (Privacy, search and services) على اليسار، ثم مرر لأسفل للوصول إلى “محو بيانات التصفح” (Clear browsing data). أخيراً، في شريط التنقل في متصفح سفاري، انتقل إلى “السجل” (History) وانقر فوق “مسح السجل” (Clear History).

أثناء عمليات التنظيف، تحقق من مجلد التنزيلات بحثاً عن الملفات التي نسيت أمرها. احذف العناصر التي لا تحتاج إليها لتوفير المزيد من مساحة التخزين.

أخيراً، يُفضل إزالة ملحقات المتصفح التي لا تستخدمها، إذ سيكون لذلك نفس فوائد إزالة التطبيقات غير المستخدمة، ويؤدي إلى رفع أداء المتصفح وتقليل استهلاكه لموارد الكمبيوتر وزيادة الحفاظ على الأمان.  افتح صفحة الملحقات الإضافية على المتصفح وتحقق مما إذا كان هناك أي أدوات ملحقة يمكنك الاستغناء عنها.

اقرأ أيضاً: تعرّف على أفضل متصفحات الإنترنت سرعةً وأماناً

تنظيم الملفات والمجلدات على النظام

يفيد تنظيم مجلداتك في تقليل ضغط العمل على نظام التشغيل والتطبيقات لديك، وسيقلل الوقت اللازم للعثور على الملفات المهمة. بالإضافة إلى ذلك، وبعد تنظيم ملفاتك ومجلداتك بشكلٍ جيد، من غير المرجح أن تتراكم لديك التطبيقات والأدوات المنسية التي تشغل المزيد من المساحة على القرص الصلب.

يمكنك ترتيب النظام من خلال استخدام مجلدات المستخدم المخصصة (مثل المستندات) لتلاحظ فائدة ذلك في المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى فتح شيء ما بسرعة. على وجه التحديد، ينبغي تجنب الاحتفاظ بأعداد كبيرة من الملفات والاختصارات على سطح المكتب الخاص بك نظراً لأن ذلك يستهلك المزيد من موارد الكمبيوتر. وللسبب نفسه، يستحق الأمر قضاء بضع دقائق في تنظيف قائمة ابدأ في ويندوز أو قائمة “دوك” (Dock) في نظام ماك، مع التأكد من الاحتفاظ فقط بالاختصارات التي تحتاج إليها بالفعل.

هناك الكثير من الخدمات السحابية، مثل دروبوكس وجوجل درايف وون درايف وآي كلاود، يمكنها تخزين ملفاتك على السحابة بحيث تتيح لك حذف النسخ المحلية منها. إنها طريقة سهلة لتحرير بعض مساحة القرص الصلب وتخفيف الحمل على نظام التشغيل الخاص بك في نفس الوقت. عليك فقط التأكد من الاحتفاظ بنسخة من ملفاتك عبر الإنترنت وعدم حذف النسخة المحلية ونسخة السحابة من ملفاتك في نفس الوقت (لكل خدمة التعليمات الخاصة بها حول كيفية القيام بذلك).

اقرأ أيضاً: كيف تنتقل من خدمة تخزين البيانات السحابية القديمة إلى أخرى جديدة دون فقدان بياناتك؟

تنظيف المعدات من الغبار والأوساخ المتراكمة

أثناء قيامك بصيانة جهاز الكمبيوتر وتنظيفه، يمكنك أيضاً إجراء بعض عمليات التنظيف المادية في نفس الوقت ليبدو جهازك جديداً ولامعاً. وفي بعض الحالات، سيكون ذلك مفيداً في منع حدوث بعض المشكلات مستقبلاً، مثل امتلاء الأجزاء الداخلية من الجهاز بالغبار. لا تحتاج للقيام بذلك إلى معدات باهظة الثمن أو حتى الكثير من الوقت.

ابدأ بإيقاف تشغيل الكمبيوتر وفصله من الكهرباء. ثم استخدم عبوة هواء مضغوط لإزالة الأوساخ والغبار من لوحة المفاتيح والمنافذ. إذا رغبت بالقيام بعملية تنظيف كاملة للوحة المفاتيح، يمكنك الاطلاع على الدليل الكامل الخاص بنا حول تنظيف لوحة المفاتيح من هنا. بعد ذلك، اقضِ بعض الوقت في تنظيف شاشة الكمبيوتر المحمول أو شاشة جهاز سطح المكتب. الشاشات حساسة للغاية بغض النظر عن طرازها، لذلك يجب أن تنتبه إلى المنتج والأداة التي تستخدمها لتنظيفها. لا تقلق في هذا الشأن، يمكنك الاطلاع على دليلنا المخصص للقيام بذلك أيضاً بسهولة. عند الانتهاء، استخدم ممسحة قماش جافة مخصصة من الألياف الدقيقة لمسح الجزء الخارجي من جهازك وأي من ملحقاته، مثل الماوس ولوحات المفاتيح. كما يمكنك استخدام ممسحة الأعواد القطنية لتنظيف الكمبيوتر، لأنها تساعدك على إزالة الأوساخ المتراكمة من الزوايا والشقوق.

للقيام بتنظيف شامل لجهاز الكمبيوتر، قم بترطيب الممسحة أو العيدان القطنية بكحول الأيزوبروبيل. يمكنك استخدام الماء أيضاً، ولكن تذكر أنك تتعامل مع الإلكترونيات، لذلك عليك ترطيب الممسحة وعيدان التنظيف بلطف وإزالة الفائض بدلاً من تبليلها تماماً. إذا كنت تقوم بتنظيف كمبيوتر مكتبي وتعرف كيفية التعامل معه، يمكنك تفكيك أجزاء معينة للوصول إلى الزوايا المليئة بالغبار، ولكن هذه الخطوة غير ضرورية.

بعد اكتمال عملية التنظيف الدورية الرقمية والمادية، يمكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر والتمتع بفوائد نظامك المتجدد -على الأقل حتى العام القادم.