أمراض المهن: تعرف إلى أبرز المشاكل الصحية التي قد تصيب المشاهير

3 دقيقة
أمراض المهن: تعرف إلى أبرز المشاكل الصحية التي قد تصيب المشاهير
حقوق الصورة: shutterstock.com/Gorodenkoff
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

المشاهير معرضون إلى الإصابة بمشكلات صحية مختلفة مثلهم مثل أي شخص آخر، بالإضافة إلى أن طبيعة مهنهم وأساليب حيواتهم قد تجعلهم أكثر عرضة إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية الأخرى، أو قد تُفاقم أعراض مشكلات صحية سابقة. لذلك؛ سنخصص هذا المقال لتوضيح بعضٍ من المشكلات الصحية الشائعة بين المشاهير.

أمراض شائعة بين المشاهير

تحديات الصحة النفسية

غالبا ما يتعرض الفنانون والرياضيون وغيرهم من المشاهير إلى ضغوط كبيرة من أجل تقديم أداء أفضل، أو على الأقل بالمستوى ذاته الذي اشتُهروا بسببه؛ وهو ما يدفعهم إلى بذل جهود كبيرة على حساب صحتهم ورفاهيتهم. بالإضافة إلى أن الاتفاقيات والعقود والمواعيد النهائية الصارمة مع شركات التسجيل والمنتجين والمدربين وضغط وسائل الإعلام وانتهاك الخصوصية والأدوار الصعبة التي تتطلب جهداً عاطفياً وجسدياً وغيرها من العوامل؛ كلها قد تسهم في تفاقم مشكلات التوتر والقلق والاكتئاب وأزمة الهوية وغيرها من اضطرابات الصحة النفسية.

ومن المشاهير العرب الذين عانوا الاكتئاب، الممثل السوري عابد فهد والممثلة المصرية غادة عبد الرازق. بالإضافة إلى ذلك، عانى الأمير هاري ابن ملك بريطانيا القلق الشديد ونوبات الهلع، ودفعت نوبات القلق الممثل والمخرج الأميركي جونا هيل (Jonah Hill) إلى التراجع عن الترويج لأفلامه عام 2022.

وقد يلجأ بعض المشاهير إلى طرائق غير صحية للتأقلم مع الضغط النفسي الذي يعانونه بسبب مهنهم وشهرتهم؛ ما قد يدفعهم إلى تعاطي الكحول أو المخدرات، علاوة على أن خوفهم من الوصمة وانتقاد الجمهور ووسائل الإعلام قد يمنعهم من طلب المساعدة للتخلص من الإدمان.

اقرأ أيضاً: أمراض المهن: ما الأمراض التي قد تُصيب الكتّاب؟

اضطرابات النوم

قد تسبب ساعات العمل الطويلة في مواقع التصوير والجداول الزمنية غير المنتظمة والحفلات الموسيقية في الوقت المتأخر من الليل ومتطلبات السفر المتكررة والممارسات المرهقة تعطل أنماط النوم عند المشاهير. ومن المعروف أن الحرمان من النوم على نحوٍ منتظم يسبب الشعور بالتعب طوال اليوم، وفقدان القدرة على التركيز، وضعف جهاز المناعة، وصعوبة معالجة المعلومات في الدماغ وتخزينها.

فضلاً عن أن قلة النوم التي تحدث على نحو منتظم تزيد خطرَ الإصابة بالعديد من الأمراض؛ مثل داء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، والبدانة، واضطراب التمثيل الغذائي وزيادة الوزن، وزيادة خطر السقوط أو الحوادث. ومن المشاهير الذين يعانون الأرق الممثلان الأميركيان جورج كلوني (George Clooney) وجينيفر لوبيز (Jennifer Lopez).

اقرأ أيضاً: أمراض المهن: ما الأمراض التي قد تُصيب المبرمجين؟

اضطرابات الأكل

غالباً ما يواجه المشاهير ضغوطاً هائلة للحفاظ على مظهر بدني معين أو تلبية معايير الجمال غير الواقعية، سواء من وسائل الإعلام أو المعجبين أو توقعات الصناعة، وقد يتطلب بعض الأدوار التمثيلية تغييرات جسدية سريعة؛ ما يؤدي إلى اتباع عادات غذائية غير صحية من أجل تلبية المتطلبات.

 وقد يسهم هذا الضغط بالإضافة إلى الانتقاد والتنمر الذي يعانونه في تطور اضطرابات الأكل عندهم. على سبيل المثال؛ قد يعاني البعض فقدان الشهية العصبي، أو الشره العصبي، أو اضطراب تجنُّب/تقييد تناول الطعام. تتميز هذه الاضطرابات بعلاقة غير صحية مع الطعام، ويمكن أن تكون لها عواقب صحية طويلة المدى إذا تُركت دون علاج. ومن المشاهير الذين عانوا اضطرابات الأكل المغنيتان الأميركيتان ليدي غاغا (Lady Gaga) وتايلور سويفت (Taylor swift).

اقرأ أيضاً: أمراض المهن: ما أبرز الحالات الصحية التي تُصاب بها عارضات الأزياء؟

الإصابات الجسدية

قد يفاقم أداء الأدوار التي تتطلب جهداً بدنياً عالياً أو ممارسة التمارين الرياضية الصارمة خطر الإصابات الجسدية؛ مثل الالتواء أو الكسور أو حتى الإصابات الأكثر خطورة.

على سبيل المثال؛ تعرّض الممثل الصيني جاكي شان (Jackie Chan) إلى كسر في الأنف 3 مرات وكسور في الحوض والجمجمة والكثير من الإصابات الناجمة عن وقوعه المتكرر في أثناء تصوير أفلامه، وتعرّض لاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي (Lionel Messi) إلى إصابة في أوتار الركبة اليمنى حرمته اللعب في العديد من مباريات كأس أبطال أوروبا عام 2023، وتعرض لاعب كرة القدم  البريطاني ريان ميسون (Ryan Mason) عام 2017 إلى كسر في الجمجمة أدى إلى انتهاء مسيرته عام 2018 بعد استشارة طبية.

علاوة على ذلك، قد يتعرض المغنون والممثلون الذين يعتمدون على أصواتهم إلى حد كبير إلى إجهاد الحبال الصوتية أو غيرها من اضطرابات الحبال الصوتية الناجمة عن الإفراط في استخدام أصواتهم.

اقرأ أيضاً: أمراض المهن: ما الأمراض التي تصيب روّاد الأعمال

التوتر المزمن 

مرة أخرى، يؤدي ضغط العمل والشهرة والانتقادات وتوقعات الجمهور وغيرها مما يميز حيواتهم وطبيعة مهنهم إلى معاناة المشاهير التوتر المزمن؛ وهو التوتر الذي يبقى ثابتاً ومستمراً فترةً طويلة من الزمن، وقد يؤثر سلباً في الصحة النفسية والجسدية؛ إذ يرتبط بالعديد من المشكلات الصحية؛ مثل مشكلات القلب والأوعية الدموية وضعف جهاز المناعة واضطرابات الجهاز الهضمي وغيرها. 

على سبيل المثال؛ أعلنت الممثلة الأميركية إيما ستون (Emma Stone) عن أنها تعاني حب الشباب الناجم عن التوتر؛ في حين عانت الممثلة كارا ديليفين (Cara Delevingne) الصدفية المؤلمة الناجمة عن التوتر. 

يمكن القول إنه ما من شيء مجاني في هذه الحياة، فحتى المال والشهرة وأسلوب الحياة الذين يُحسد عليهم المشاهير، قد يسببون في كثير من الأحيان ضغوطاً نفسية شديدة وأمراضاً جسدية متعددة. لكن المشاهير ومع ذلك، يسهمون في كثير من الأحيان في رفع مستوى الوعي حول بعض القضايا، وخصوصاً قضايا الصحة النفسية، ويلهمون الآخرين الذين يواجهون تحديات مماثلة.