حصاد العلوم اليوم: استخدام المكملات المضادة للأكسدة يحافظ على الشباب ومورثات قوة العضلات قد تحمي من الأمراض الشائعة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 17 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Brazhyk
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أكدت دراسة أجراها علماء من جامعة شرق فنلندا، أهمية مستقبلات الغلايكورتيكويد في سرطان البروستاتا المقاوم للأدوية، ما يدل على أنه يمكن استهداف هذه المستقبلات لزيادة فاعلية الأدوية السرطانية المُستخدَمة لعلاج سرطان البروستاتا.
  • حدد علماء من معهد ويستار شذوذات الأجسام المضادة المرتبطة بالغليكان (السكر)، التي قد تعزز الشيخوخة البيولوجية والالتهابات لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ما قد يسهم في تطوير علاجات تخفف من تأثير مرض الإيدز على المدى الطويل للمصابين.
  • تمكن علماء من جامعة كوينزلاند من فك شفرة الجينوم المعقد لقصب السكر، ما يفيد في تطوير محاصيل ذات صفات وراثية قابلة للاستخدام في مجال توليد الطاقة الحيوية واستخدامها كوقود للمركبات الصديقة للبيئة، وللتطبيقات الأخرى.
  •  اكتشف فريق من الباحثين من معهد برود التابع لإم آي آتي وجامعة هارفارد أن الميكروبات الموجودة في الأمعاء قد تفيد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث حدد الفريق أنواعاً محددة من البكتيريا التي تستهلك الكوليسترول في الأمعاء وتُدعى أوسيليباكتر (Oscillibacter)، ما يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والكولسترول لدى البشر.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف علاقة الميكروبات بنكهة الشاي

استخدام المكملات المضادة للأكسدة يحافظ على الشباب

وفق دراسة لمعهد شيبورا للتكنولوجيا يمكن للمكملات الغذائية المضادة للأكسدة أن تخفف من التدهور المعرفي كالخَرَف والضعف العضلي المرتبطين بالتقدم في العمر، حيث تخفف هذه المكملات من الإجهاد التأكسدي، والذي يشير إلى الضرر التدريجي الذي تسببه الجذور الخالية من الأكسجين على الخلايا، ما يُحدِث ضرراً يظهر في معالم مثل الخَرَف أو ضعف العضلات.

تطبيقات البحث: استخدام المكملات المضادة للأكسدة لتخفيف آثار الشيخوخة الصحية.  

اكتشاف سر مركب طبيعي يقضي على السرطان

اكتشف باحثون من جامعة إي تي إتش زوريخ الآلية التي يعمل فيها مركب الترابكتيدين المضاد للسرطان، والمُشتق من حيوان يُدعى “بخاخ البحر”، ويتميز هذا المركب بقدرته على مهاجمة الخلايا السرطانية ومنعها من إصلاح التلف الذي يسببه هذا المركب لحمضها النووي ما يفتح المجال أمام تصميم علاجات جديدة ونوعية للسرطانات.

تطبيقات البحث: تطوير أدوية للسرطان تعتمد آلية عمل الترابكتيدين نفسها.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تكشف أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في عصرنا الحالي

عقار الإسكيتامين يقلل من اكتئاب ما بعد الولادة بنسبة 75%

وجد باحثون من جامعة نانجينغ الطبية أن حقن جرعة واحدة منخفضة من عقار الإسكيتامين للأم بعد الولادة مباشرة، يقلل من نوبات الاكتئاب الكبرى لدى الأمهات اللاتي يعانين أعراض الاكتئاب بعد الولادة بنسبة 75%.

تطبيقات البحث: اعتماد عقار الإسكيتامين لتقليل الاكتئاب ما قبل الولادة.

مورثات قوة العضلات قد تحمي من الأمراض الشائعة

أظهرت دراسة من جامعة يوفاسكولا أن الاستعداد الوراثي لزيادة قوة العضلات يتنبأ بعمر أطول وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض الشائعة، وبذلك يمكن أن تشير قوة العضلات، وخاصة قوة قبضة اليد، إلى مقاومة الشخص ضد الأمراض والإعاقات المرتبطة بالعمر.

تطبيقات البحث: التعمق في دراسة مورثات قوة العضلات كعامل يسهم في الوقاية من الأمراض.

اقرأ أيضاً: بحث جديد يكشف تلوث مياه الشرب المعبأة بجزيئات البلاستيك النانوي

الدهانات المائية تحتوي على مواد كيميائية خطرة 

وجد باحثون من جامعة تسينغهوا أن الدهانات ذات الأساس المائي على الرغم من أنها تصدر رائحة أقل من الدهانات الزيتية، فهي تحتوي على مركبات عضوية متطايرة إلى جانب مواد كيميائية خطيرة مثل تريميثيل بنتانيديول ديسوبوتيرات، وثنائي إيزوبوتيل أديبات، وثلاثي إيثيلين غليكول.

تطبيقات البحث: اتخاذ تدابير وقائية ورقابة للدهانات المائية والمركبات الموجودة فيها.