حصاد العلوم اليوم: استخدام المكملات المضادة للأكسدة يحافظ على الشباب ومورثات قوة العضلات قد تحمي من الأمراض الشائعة

حصاد العلوم اليوم 17 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Brazhyk

• أكدت دراسة أجراها علماء من جامعة شرق فنلندا، أهمية مستقبلات الغلايكورتيكويد في سرطان البروستاتا المقاوم للأدوية، ما يدل على أنه يمكن استهداف هذه المستقبلات لزيادة فاعلية الأدوية السرطانية المُستخدَمة لعلاج سرطان البروستاتا.
  • حدد علماء من معهد ويستار شذوذات الأجسام المضادة المرتبطة بالغليكان (السكر)، التي قد تعزز الشيخوخة البيولوجية والالتهابات لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ما قد يسهم في تطوير علاجات تخفف من تأثير مرض الإيدز على المدى الطويل للمصابين.
  • تمكن علماء من جامعة كوينزلاند من فك شفرة الجينوم المعقد لقصب السكر، ما يفيد في تطوير محاصيل ذات صفات وراثية قابلة للاستخدام في مجال توليد الطاقة الحيوية واستخدامها كوقود للمركبات الصديقة للبيئة، وللتطبيقات الأخرى.
  •  اكتشف فريق من الباحثين من معهد برود التابع لإم آي آتي وجامعة هارفارد أن الميكروبات الموجودة في الأمعاء قد تفيد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث حدد الفريق أنواعاً محددة من البكتيريا التي تستهلك الكوليسترول في الأمعاء وتُدعى أوسيليباكتر (Oscillibacter)، ما يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والكولسترول لدى البشر.