حصاد العلوم اليوم: مشاهدة الرياضة تحقق فوائد نفسية وجسدية عديدة والمهن التي تتطلب جهداً عقلياً تقي من الخَرَف بنسبة 37%

2 دقيقة
حصاد العلوم ليوم 21 أبريل/نيسان 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/leolintang
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • تمكن فريق طبي من جامعة كاليفورنيا في ديفيس هيلث من إجراء عملية إصلاح جديدة لشرايين القلب، وبالتحديد الصمام الثلاثي الشرفاتK باستخدام جهاز قثطرة معتمد حديثاً من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) يُدعى قثطرة أبوت تريكليب (Abbott TriClip)، ما يفتح المجال أمام إجراء عملية إصلاح الصمام الثلاثي الشرفات دون الحاجة للقيام بعملية جراحية كبرى، لأن القيام بعملية من هذا النوع له معدل خطورة عالٍ على حياة المريض.
  • طوّر باحثون من معهد فيرجينيا بوليتكنيك نوعاً جديداً من علاجات السرطان الواعدة التي تعتمد على استخدام مركبات تُدعى السيتوكينات، وهي مركبات كيميائية تفرزها الخلايا المناعية لتحفيز الجهاز المناعي والخلايا المناعية الأخرى للقضاء على مسببات الأمراض والسرطانات، إذ تمكن الباحثون من حقنها في الأورام لتحفيز جهاز المناعة لمهاجمة الأورام.
  •  ابتكر باحثون من جامعة نوتردام طلاء نوافذ جديداً شفافاً قادراً على منع الأشعة الفوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء المولدة للحرارة من العبور من خلالها مع السماح فقط للضوء المرئي بالعبور، ويفيد هذا الطلاء في تقليل درجات الحرارة الداخلية وتكاليف الطاقة في المنزل.
  • أشارت دراسة أجرتها كلية دارتموث إلى أن مستهلكي المأكولات البحرية المنتظمين قد يكونون أكثر عرضة لخطر التعرض للمواد الكيميائية الأبدية، وهي مواد صناعية لا تتحلل بالطبيعة وترتبط مع الإصابة بعدة حالات صحية خطيرة مثل السرطان، ما يستدعي القيام بدراسات لاحقة عن مدى خطورة المواد الكيميائية الأبدية في المأكولات البحرية والحد من التلوث البيئي بهذه المواد.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: التدخين قد يؤدي إلى زيادة دهون البطن الخطيرة

مشاهدة الرياضة تحقق فوائد نفسية وجسدية عديدة 

وجد باحثون من جامعة واسيدا أن مشاهدة الألعاب الرياضية تُنشّط دوائر المكافأة في الدماغ، ما يؤدي إلى تحسين الرفاهية والمزاج، وينعكس بشكلٍ إيجابي على الصحة.

تطبيقات البحث: مشاهدة الألعاب الرياضية لتحقيق الفوائد النفسية والصحية.

المهن التي تتطلب جهداً عقلياً تقي من الخَرَف بنسبة 37%

وجدت دراسة من الجامعة النرويجية للعلوم أن العمل الذي يتطلب جهداً عقلياً، كالتفكير في حلول، يمكن أن يقي من خطر الإصابة بالخَرَف، بينما تكون الوظائف الروتينية التي لا تتطلب التحفيز الذهني بين العقدين الثالث والسادس من العمر مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالضعف الإدراكي المعتدل بنسبة 66%، وزيادة خطر الإصابة بالخَرَف بنسبة 37% بعد سن السبعين.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية تحفيز الدماغ وأداء المهام التي تتطلب جهداً ذهنياً للوقاية من الخرف.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر الحرمان من النوم في الشعور بالتقدم بالعمر؟ دراسة حديثة تجيب

النشاط البدني يقلل من خطر الأمراض القلبية بنسبة 23% 

أشار بحث من مستشفى ماساتشوستس العام إلى أن النشاط البدني يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 23%، عن طريق تقليل الإشارات المرتبطة بالتوتر في الدماغ، وتظهر الفائدة بشكلٍ أكبر لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب. شملت الدراسة نحو 50 ألف مشارك.

تطبيقات البحث: ممارسة النشاط البدني للوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تطوير حبوب من الكربون تساعد على تحسين صحة الأمعاء وتقي من تليف الكبد

طوّر باحثون من كلية لندن الجامعية حبوباً من الكربون تُدعى ياك-001 (Yaq-001)، تُقلل من البكتيريا السيئة والالتهابات التي ترتبط بتليف الكبد وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة، وأظهرت هذه الحبوب فاعلية في استعادة صحة الأمعاء بالترافق مع تأثير إيجابي على صحة الكبد والكلى والدماغ في الجرذان والفئران بالاختبارات الأولية، كما وُجِد أنها آمنة للاستخدام البشري، ما يستدعي القيام بالمزيد من الدراسات حول فاعلية هذه الحبوب على البشر.

تطبيقات البحث: زيادة الأبحاث لاختبار فاعلية الحبوب على البشر واستخدامها لتعزيز الصحة.

اقرأ أيضاً: بحث جديد يكشف العلاقة بين إهمال صحة الفم والإصابة بسرطان البنكرياس

اكتشاف مادة مرتبطة بسوء التغذية والسكري تزيد خطر الإصابة بالسرطان

اكتشف علماء من جامعة سنغافورة الوطنية أن مادة ميثيل غليوكسال المرتبطة بسوء التغذية ومرض السكري، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق إتلاف الحمض النووي في الخلايا والتأثير على الجينات التي تمنع السرطان، ما يوفّر طرقاً جديدة لتطوير استراتيجيات الوقاية من السرطان.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الوقاية من السرطانات من خلال اتباع نظام غذائي صحي.